محايل عسير.. وجهة السياحة الشتوية

on
  • 2023-02-26 16:53:46
  • 0
  • 529

وقوعها وسط جبال تهامة وقربها من ساحل البحر الأحمر، وهطول الأمطار الغزيرة شتاء، جعل من محافظة محايل عسير أكثر جمالا وروعة، حينما تنساب الأمطار بين جبالها الشاهقة مشكلة بحيرات غنّاء مرهفة الإبداع تسر الناظرين. وتعتبر أجواء محايل فرصة سانحة لطالبي السياحة الشتوية، وهي منطقة جذب، لتكامل الخدمات والبنية التحتية، ما جعلها مهيأة للسياحة طيلة العام، وليس في فصل الصيف فقط.

تبلغ مساحة محايل عسير 5800 كيلو متر مربع، وتبعد 70 كيلومترا من ساحل البحر الأحمر، ونحو 80 كيلومترا عن أبها في الجزء الغربي من منطقة عسير. وتنتشر في محايل العديد من القرى ذات الكثافة السكانية والجبال العالية دائمة الخضرة، إضافة إلى النقوش الصخرية والآثار وكثرة الآبار.

وتمتاز محافظة محايل عسير بأنها أرض سهلية، منخفضة تحيط بها الجبال البركانية، والأودية دائمة الجريان، وتتمتع بغطاء نباتي طبيعي.  وتعد محايل من أكثف المناطق الشجرية في تهامة، فهي دائمة الخضرة، الأمر الذي أكسبها شهرة سياحية واسعة جعلها في مقدمة قاصدي الرحلات الشتوية، ومكتشفي الآثار الذين يجدون فيها حصونا أثرية وأسواقا شعبية تقام في أغلب أيام الأسبوع. ويعتدل الطقس في موسم الشتاء غالبا، فيما يبلغ معدل الأمطار السنوي في المحافظة 30 ملم، أما الرطوبة فتصل إلى 18 في المائة.

ويتبع لمحافظة محايل عسير عدة مراكز، أبرزها مركز قنا ويبعد عنها 40 كيلومترا، ويقع جنوب المحافظة، ويحيط بقنا عدد من الجبال الشاهقة، وبه العديد من الأودية، وأشهرها وادي قنا، ووادي لتين، الذي يمتد من محافظ محايل شمالا، إلى مركز الحريضة جنوبا، ومناخ قنا حار صيفا، معتدل شتاء، وتهطل الأمطار به بكثرة في فصلي الصيف والخريف، ويمتاز بحركة تجارية وعمرانية نشطة، نظير ما يشهده من كثافة سكانية.

وفي قنا عدة قلاع أثرية، وحصون قديمة، ونقوش على الصخور، إضافة إلى الآبار والمدرجات الزراعية والبيوت القديمة. ومن المراكز التابعة لمحافظة محايل بحر أبو سكينة ويقع في الجنوب الغربي من محافظة محايل عسير، ويبعد عنها نحو 35 كيلومترا، وتقدر المساحة بـ 4500 كيلو متر. ويتميز المركز بهطول الأمطار الغزيرة في فصل الشتاء، حيث تشكل مع جبالها لوحة خلابة من صنع الخالق سبحانه، خصوصا ما ينساب من جبل رهبان وركان وحلبان والحيلة وجبل السرير ووقرة والشعران والموازن، وجبل الأجمع والشق.

ويشتهر بحر أبو سكينة بالآبار القديمة، مثل بئر الغلة في قرية مجايرة وبئر حريز وشعب الشقرة وبئر المثيمرية في قرية ميادي وبئر الخطام في قرية الخطام، إضافة إلى آبار حالي والمسيد والشرى وعيسى والجلة وطينان وشفاف.

ومن المراكز الأخرى التابعة لمحافظة محايل عسير مركز تهامة بللسمر وبللحمر وتشتهر أراضي هذه المنطقة بالجبال ذات المناظر الطبيعية الخلاّبة أبرزها: جبال هادا، والجعدة، وضرم، إضافة إلى العديد من الأودية الجميلة مثل وادي مرة، ووادي الفيل، ووادي المخاضة. أما قرية الريش التابعة لمحايل، فهي مجموعة من القرى الصغيرة المتناثرة تسكنها عدة قبائل، إلى جانب قرية الشعثاء وهي حاضرة قبائل الري، وأكبر قراها ويوجد بها مجموعة من الخدمات مثل المدارس ومركز الصحي، وأربعة مساجد كبيرة، وعدة مساجد صغيرة في الأحياء.

ومن أهم المعالم السياحية في محافظة محايل عسير منتزه الحلية ويقع إلى الجنوب عبر طريق محايل رجال ألمع، ويطل على وادي حلي، ويتمتع بالخصوصية، ويعتبر من الأماكن المناسبة للتنزه العائلي، إضافة إلى حديقة الفيصلية التي تتمتع بإطلالة خلابة على المركز التجاري والمزارع وتقع على جبل منصاب إلى الغرب من مركز المدينة.

ويتوسط منتزه جبل المقيصرة محايل، حيث يمكن مشاهدة المدينة من كل الجهات، وهو متنزه عائلي الطابع. ويعتبر متنزه وادي حلي من الأودية الجارية في تهامة عسير، إضافة إلى كونه منطقة طبيعية مهمة مفتوحا للتنزه. وفضلا عن بديع طبيعتها وسحرها الخلاب، فإن أهالي محايل عسير يتصفون بالطيبة والكرم وحسن المعشر، ويهتمون كثيرا بالموروث الشعبي التهامي والفنون الشعبية، وأبرزها العرضة، والخطوة، والربخة، والدمة التي يقدمونها عند استقبال الوفود في الأفراح والمناسبات.

وتشتهر محايل بالأكلات الشعبية، ويأتي الحنيذ في صدارة الأطباق المحلية، ومن أشهى الأكلات خبز الخمير المصنوع من الذرة والثريد والجشيشة، وهو طعام مصنوع من القمح المجروش، ويمكن أن يصنع في التنور.

المصادر :

جريدة الاقتصادية