بلدة طبب وجهة طبيعية وأجواء ساحرة في عسير

on
  • 2022-07-18 16:16:27
  • 0
  • 60

تضم منطقة عسير العديد من المدن والقرى السياحية الرائعة، ومن بينها مدينة أبها التي تتميز بوجود العديد من المعالم كالقلاع الأثرية والتاريخية مثل: قلعة أبو خيال وقلعة شمسان وقلعة الدقل التاريخية، وقصر الملحة وقصر شدا الأثري، إلى جانب الأسواق الشعبية كسوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد وسوق سبت بني رزام، وسوق الجمعة وغيرها الكثير. كما يوجد العديد من القرى المحيطة بها والقريبة منها مثل بلدة" طبب" التاريخية التي تُعد من أهم الوجهات الثقافية والسياحية بمنطقة عسير.

بلدة طبب التاريخية إحدى قرى منطقة عسير، جنوب السعودية، تضم عدد من المواقع الأثرية الهامة، ما زاد من قيمتها التاريخية، وقد بنيت القرية في عهد الدولة السعودية الأولى، وتعد العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية الأولى للمنطقة أثناء حكم الدولة السعودية الأولى للفترة ما بين (1215ــ1234هـ) خلال إمارة آل أبو نقطة المتحمي، وهي في الوقت الحالي مقر أسرتهم ومشيخة قبائل ربيعة ورفيدة وبني ثوعة.

تبرز بلدة" طبب" التاريخية وسط طبيعة خضراء ومعالم تاريخية عريقة كإحدى أهم الوجهات الثقافية والسياحية بمنطقة عسير، التي تتميز باعتدال الطقس صيفاً والبرودة شتاءً.

وحالياً تُصنف "طبب" الواقعة شمال غرب مدينة أبها على مسافة ٢٥كم ضمن المراكز الإدارية التابعة لإمارة منطقة عسير، حيث تضم أكثر من ١٥٠ قرية تتوزع على المساحة الواقعة بين عقبة "شعار" وعقبة "الصماء" وأجزاء من تهامة.

ويتخلل هذه القرى أودية أشهرها وادي "طبب" و"المغوث" و"ضبوعي" و"مناقة" و"ريمة" وبها قمم وجبال شهيرة من ضمن جبال السروات كجبل "تهلل" الشهير وجبل "لتيد" و"قارة" و"النماري" و"خوبر" و"بشيي" و"الزهاري" و"رثباء".

واشتهرت البلدة بأنها من أهم مواقع السياحة الريفية لتميزها بزراعة محاصيل موسمية مثل القمح والشعير والذرة والعدس وجميع أنواع الفاكهة والخضروات، وتعتمد في الري على الأمطار التي تهطل عليها بغزارة في فصلي الربيع والصيف، إضافة إلى الموارد المائية الأخرى كالآبار التي يعود تاريخ بعضها إلى عصور قديمة.

ويضم مركز "طبب" الكثير من المعالم مثل الحصون والقلاع والقصور الأثرية التي تتوزع في معظم قراها مثل قرى "الحضن" و"زبنة" و"الغال" و"المسقوي" و"الوغل" و"مزمة" و"شرمة" و"إمصاولي" و"الزهراء" و يضم المركز الإداري حالياً "طبب" و"تيهان" و"آل حارث" و"التلادة" و"الغال" و"آل بجاد" و"الرفقتين" و"آل شدادي" و"آل عاصم" و"بني غنمي".

 

ويعتبر جامع طبب الأثري أحد أهم المعالم الأثرية والتاريخية وكان مركزا علميا تقدم فيه الدروس الدينية والاجتماعية ، وهو كما يصفه رئيس مجلس إدارة مركز آل أبونقطة المتحمي التاريخي بطبب سعيد بن سعود أبونقطة المتحمي، بأنه قديم البناء وهو أحد أكبر المساجد في الجزيرة العربية مقارنة بعمره الزمني، ويتكون من ٣٦ عامودا مدبباً وأربعة أروقة ويظهر من تصميمه أنه مبني على الطراز الإسلامي القديم بالحجارة المحلية ويبلغ طوله ٤٢متراً وعرضه ٢٦مترا

في العام 2014 أقرت وزارة السياحة والتي كانت تعرف باسم "الهيئة العامة للسياحة والآثار"، إعادة ترميم قرية طبب التراثية الواقعة شمال غرب مدينة أبها، لإعادة تأهيلها، كونها تضم عدد من المواقع التاريخية والتراثية المهمة، أبرزها مسجد الطبب الذي بني عام 1221هـ وقصور أمراء آل أبو نقطة المتحمي، وذلك بعد موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار آنذاك.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا