الأكلات الشعبية بمحايل عسير

on
  • 2023-02-26 17:51:09
  • 0
  • 859

من أبرز ما يوصف به سكان محافظة محايل عسير الطيبة والكرم وحسن الضيافة، كما تتمتع بأطباق محلية تراثية لا تجد مثلها خارج محايل عسير، وتشتهر مدينة محايل عسير، بما تقدمه لزائريها من أكلات شعبية قل نظيرها في باقي مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، فلا يمكن أن يغادر الزائر لهذه المدينة دون أن يتلذذ بمذاق الحنيذ المحايلي.. وخبز الخمير وحلويات المشبك والحلقوم المنتجة محليا في هذه المحافظة التي تقع شمال غرب مدينة أبها، على بعد (80) كم عن طريق عقبة شعار بل إن هناك شبه إجماع على أن هذه المدينة هي المتفردة بلا منازع في صنع الحنيذ المتميز الذي يستهوي الأفئدة، ويستحوذ على الاهتمام الأكبر لكل زائر يزور هذه المحافظة.

الحنيذ المحايلي:

 هذه الوجبة الجنوبية ذات المذاق الرائع الذي جعل الجميع يتدافع عليه بل ويحرص على تواجده على مائدته وخاصة في شهر رمضان أسوة بطبق الفول المفضل في بعض مناطق المملكة وخاصة الغربية منها.. وهو الطعام المحلي الرئيسي في محايل، وأهم ما يميزها في محايل عن باقي المناطق هو صناعتها على الطريقة الموروثة عن الآباء والأجداد دون تغيير، دون إدخال أي تقنية حديثة عليها حتى وقتنا الحاضر. و هذه الطريقة هي التي تميز سر المذاق لهذه الأكلة إذ أن مايعمل اليوم بأيد أجنبية لايمت للحنيذ الجنوبي وخاصة المحايلي بأي صلة لامن بعيد ولا من قريب

وإن طبيعة محافظة محايل عسير، قد جعلت منها مكانا مناسبا للحنيذ البلدي، لتميزها بأشجارها المتمثلة في شجر القرض والسمرة والسدر وكثافة الثروة الحيوانية فيها من الأغنام الجبلية والأبقار والضأن والإبل مما جعلها بحق المصدر الأول للحنيذ المعد محليا على مستوى المملكة. و هذه الأكلة الشعبية المعروفة تاريخيا من عهد النبي إبراهيم عليه السلام وقصته التي أوردها القرآن الكريم مع ضيوفه (فما لبث أن جاء بعجل حنيذ).

خبز الخمير:

وهو مصنوع من حب الذرة، ويوضع في التنور بعد حصاده وطحنه وتخميره، ومن ثم وضعه في (الملة) التنور المصنوع من الطين الحار. وخبز الخمير يعد من أقدم المأكولات الشعبية ويتم تناوله أما بأكله مباشرة أو مع البامية أو الملوخية أو مضافا له المرق مع اللحم وهو مايسمى باسم (المفتوت)،  و خبز الخمير يقترن دائما بأكل الحنيذ والسليط،  و هناك إقبالاً كبيراً من الجميع على شراء الخمير المصحوب غالبا والشدخ المطبوخ في الماء، وهو عبارة عن نبته ذات أوراق صغيرة جدا تطبخ في الماء ويضاف لها العديد من البهارات والفلفل الحار وتعتبر ذات قيمة غذائية عالية.

 اللحوح مع السليط:

وعن طريقة إعداد هذه الأكلة الشعبية، هي أنها عبارة عن حب الذرة الذي يطحن بشكل دقيق ومن ثم يضاف له جزء من دقيق البودرة ثم يخمر في مكان بارد لأكثر من سبع ساعات وبعد ذلك يتم خبزه في الصاج الواسع، وبيعه مباشرة في نفس اليوم، حرصا على عدم فقده لقيمته الغذائية. و اللحوح مع السليط مفضل لدى العديد من المواطنين والزائرين لمدينة محايل في كل الأوقات وخاصة في شهر رمضان.

وفي السوق المحلي الذي يتوسط مدينة محايل عسير، تعد وتباع بعض المأكولات الشعبية ومنها خبز الخمير، وشجرة (الشدخ) والحلبة، واللحوح، والجشيشة وهي مصنوعة من القمح المجروش وتعد باستخدام التنور. هذا بالإضافة إلى الثريد وحلويات المشبك والحلقوم المعد محليًّا. 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا