البلدة القديمة في محافظة العلا ضمن أفضل القرى السياحية في العالم.

on
  • 2023-03-29 20:28:11
  • 0
  • 401

البلدة القديمة هي بلدة مهجورة بالكامل، وهي إحدى المدن الإسلامية الثلاث الباقية في العالم، تقع غرب المملكة العربية السعودية في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.تسمى بالديرة، ويوجد بها مباني تراثية قديمة ومساجد وأسواق، يعود تاريخها إلى نحو 7 قرون، وتبعد عن مدائن صالح 22 كيلو متر.

تظهر البلدة التراثية وكأنها مبنى واحد لتقارب وحداتها السكنية التي تقدر بـ 870 وحدة سكنية، تتخللها أزقة ضيقة ومتعرجة، وتنقسم إلى قسمين حارة الشقيق في الشمال وحارة الحف في الجنوب.

ترجع معظم مباني بلدة العلا القديمة إلى القرنين السادس والسابع للهجرة، وتتكون بيوت البلدة من دورين، يشتمل الدوري الأرضي على ردهة قد تستخدم لاستقبال الضيوف، وقاعدة لخزن المواد التموينية وغيرها لأهل المنزل، أما الدوري العلوي فيشتمل على غرف الجلوس والنوم والطبخ والمرحاض وساحة مفتوحة للسماء، كما يشتمل بعضها على غرف شيدت فوق طريق المارة (الزقاق).

وتضم البلدة خمسة مساجد: ثلاث منها بمساحات صغيرة، واثنان منها كبيرة نوعاً ما، إذ يتسعان لاقامة صلاة الجمعة، احدهما بناه أحمد بن يسرة على انقاض من البيوت التي هدمها لهذا الغرض، وسماه مسجد الصخرة، وجعله وقفاً لله تعالى سنة 780هـ، وأما الثاني فهو الجامع الرئيس في البلدة وقد عرف بجامع القضاة، نسبة إلى اسرة القضاة التي كانت تقوم بشؤون المسجد من أذان وخطبة وامامه.

تعاونت المملكة العربية السعودية مع الخبراء المختصين من جميع انحاء العالم في تطوير مدينة العلا كما تميزت العلا في اثارها وتاريخها مما جعلها من أهم الوجهات الأثرية للسياح من جميع أنحاء العالم. في أبريل تم توقيع صفقة لمدة 10 سنوات مع فرنسا تهدف إلى التطوير والعمل على البنية التحتية وابرازها بمرافق سياحية متنوعة تليق بطبيعتها ويشمل ذلك الفنادق ايضاً كما يضم متحفًا عالميًا للثقافة والفنون.

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بدء أعمال دراسة ومراجعة الأعمال الفنّية في البلدة القديمة، والتي تم اختيارها ضمن أفضل القرى السياحية في العالم للعام 2022، وذلك من خلال إجراء أعمال الدراسة والترميم مع فريق من الخبراء، والتي تهدف إلى كشف مختلف التفاصيل والمعمار في البلدة.

وتحوي البلدة القديمة النقوش المختلفة والتصاميم التي حوتها جدران المنازل إضافةإلى الألوان من مختلف الدلالات المتنوعة، وما كشفته الأبحاث التي أجرتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا حول عناصر وتفاصيل الفلكلور في مجتمع العلا.

وتشير مختلف النتائج ضمن الدراسات إلى أن المنازل كانت تتميز بزخارف متطورة، بما في ذلك منازل واحة العلا الثقافية التي بناها الأهالي وأصبحت اليوم ضمن نطاق التميز، لتكون البلدة القديمة ضمن أفضل القرى السياحية في العالم.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا