سواحل الشقيق البحرية واجهة سياحية مميزة شمال جازان

on
  • 2023-04-06 00:53:14
  • 0
  • 383

يبرز مركز الشقيق التابع لمحافظة الدرب الذي يقع على مسافة 150 كيلو مترا شمال جازان كشاهد ماثل للعيان بوصفه من أفضل المواقع السياحية لأهالي منطقة جازان والمناطق الجبلية المجاورة له لما يتمتع به الشقيق من مقومات سياحية .
وصنفت السواحل البحرية بمركز الشقيق كواحدة من أهم المواقع السياحية بالمنطقة , حيث تمتاز تلك السوحل بجمال طبيعي , يجعلها مناسبة للسباحة وصيد الأسماك , ومكنها ذلك الجمال من أن تكون مقرا رائعا للراحة والاستجمام.
وتمتد سواحل مركز الشقيق بطول ٢٠ كيلو مترا لتشكل لوحة من الجمال الذي واكبته المشروعات السياحية لتوفر للزائرين فرصة الاستمتاع بجمال وطبيعة البحر .
وشملت النهضة التنموية مختلف المجالات في المركز الذي يتبع إداريا محافظة الدرب , مواكبة بذلك أهمية الشقيق كبوابة شمالية لمنطقة جازان ووجهة سياحية بحرية مهمة على مدار العام  .

بمركز الشقيق حركة مشروعات تنموية متواصلة في مختلف المجالات , و تجديد شبكات الطرق داخل مركز الشقيق , مما يسهم في التطور التنموي بها ويسهل من حركة وانتقال الأهالي منها  وإليها .

وعملت بلدية الشقيق على تخطيط المدينة والحد  من العشوائية وتحسين مداخل مدينة الشقيق وتحسين الأحياء بسفلتتها ومد شبكات الإنارة فضلا عن أعمال الرصف والتشجير وتركيب أعمدة إنارة ديكورية مدعمة بالشبكات المضيئة التي تم استيحاء أشكالها الجمالية من واقع الطبيعة التي تعيشها الشقيق، إلى جانب إنشاء الطرق الدائرية والعديد من المجسمات الجمالية بمواقع مختلفة، إضافة للاهتمام الكبير بالواجهة البحرية من خلال تهيئة الحدائق والمرافق العامة في الكورنيشات .

وتحسين وتجميل الشاطئ وتطوير الواجهة البحرية ومشروعات للمرافق العامة وتحسين وتجميل المداخل ومشروعات الحدائق والمتنزهات والملاعب الرياضية .
ويشهد شاطئ الشقيق توافد العديد من الزوار والمتنزهين من داخل المنطقة وخارجها، مما يؤكد أهمية الشاطئ بوصفه وجهةً مفضلة للجميع على مدار العام، ويشهد كورنيش الشقيق تنظيم العديد من المهرجانات السنوية والاحتفالات مما يسهم في زيادة إقبال الزوار والسائحين .
وتنتشر بمركز الشقيق المرافق التجارية والسكنية لاستيعاب الزوار والسائحين على امتداد الطريق الدولي " جازان – مكة المكرمة " والطرق المؤدية إلى شاطئ البحر، حيث يوجد بالشقيق أكثر من سبعين مجمعا سكنيا ما بين فنادق وشقق مفروشة وشاليهات بحرية بطاقة استيعابية قد تصل إلى أكثر من 1300 أسرة، وتشهد تلك المرافق السكنية حركة تشغيلية متميزة في مواسم الإجازات تتجاوز طاقتها الاستيعابية، مما يجعل كثيرا من الزوار يلجأون إلى التخييم على شاطئ البحر وفي المواقع السياحية الأخرى، فيما تشهد الشقيق حركة إنشائية وعقارية ضخمة، وذلك للإقبال الكبير من المستثمرين لإنشاء الفنادق والمجمعات السكنية والشقق المفروشة والمجمعات التجارية .

المصادر :

واس