محمية حرّة عويرض في محافظة العلا

on
  • 2023-06-18 11:50:14
  • 0
  • 344

تتشكل الحرات في المملكة بسبب تكون الصخور النارية والطفح البركاني، ومن أشهرها حرة (عويرض) التي تمتد من شرق مركز أبو راكة التابع لمحافظة الوجه وصولاً إلى محافظة العلا .

حرة عويرض هي حرة بركانية، تقع غرب محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، ترتفع عن محافظة العلا بـ 600 قدم، وتمتد ما بين مدينة تبوك ومحافظة العلا، ويصل طولها إلى 180 كيلومتراً وعرضها 90 كيلومتراً تقريباً، وتشتهر بتضاريسها الوعرة وأوديتها المختلفة، وبها فوهات بركانية على خط مستقيم على طول الحرة، وهي تتفرع على هيئة ألسن وأذرع كثيرة جداً بين الشعاب والأودية.

تعد محمية حرة عويرض أكبر محمية طبيعية في محافظة العلا، تحتوي على 19 نوعاً من الحيوانات المهددة بالانقراض، وعلى 43 نوعًا من الطيور؛ منها 8 أنواع جارحة، كما أنها تحتوي على 55 نوعاً من النباتات النادرة.

في 15 يونيو 2022، سجّلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» في اجتماعها الرابع والثلاثين المحمية في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب).

ذكرت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أن تسجيل المحمية يأتي مُحققًا لمستهدفات رؤية العلا، المنبثقة من رؤية المملكة 2030، والتي تهدف لتحقيق التوازن الطبيعي في المحميات الطبيعية في المحافظة عبر برامج إطلاق الحيوانات البرية في المحميات الطبيعية، ومتابعتها، إضافةً إلى الاهتمام بإعادة الغطاء النباتي.

وبحسب هيئة المساحة الجيولوجية السعودية فإن حرة عويرض تعد من أكبر الحرات التي تكونت خلال أواخر الزمن الجيولوجي الثالث، والزمن الجيولوجي الرابع بعمر يصل إلى الـ 30 مليون سنة، نتيجة للتدفقات البركانية التي صاحبه انكسار أخدود البحر الأحمر، مؤكدةً بأنها تشتمل على صخور قلوية من البازلت، والتي تأثرت بعوامل التجوية الشديدة التي افقدتهما معظم الحدود الخارجية ومال سطحهما إلى الاستواء، إلى جانب التكونات في بعض أجزائها كأرضٍ مستوية أو تلالية متوسطة التموج.
ورصدت "واس" من داخل الحرة جماليات وأشكال الجبال والتضاريس التي تتميز بها الحرة.

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا