يعتبر مهرجان "العنب والفواكه الموسمية" ضمن فعاليات صيف عسير.

on
  • 2023-07-18 13:42:44
  • 0
  • 192

ينطلق مهرجان العنب والفواكه الموسمية، الذي يقيمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، ممثلاً في وحدة الماوين في بلحمر، (64 كلم شمال مدينة أبها) ضمن فعاليات صيف عسير.

ويُقام المهرجان لمدة 4 أيام، يتخللها عرض المنتجات للمزارعين السعوديين، ويأتي المهرجان ضمن الفعاليات السياحية التي تستهدف تحقيق عائدات اقتصادية للأهالي من خلال تسويق المنتجات الزراعية المحلية التي تشتهر بها المنطقة حسب الميزة النسبية لكل محافظة حيث يسهم في تشجيع المزارعين للمشاركة وتبادل الخبرات في هذا المجال.
ويشهد المهرجان مشاركة عدة جهات تهتم بجانب الزراعة مثل المركز الوطني للغطاء النباتي ومكافحة التصحر الذي قدم للزائرين والمزارعين نبذة عن وسائل الحفاظ على المزارع والغطاء النباتي بشكل عام من الحرائق أو الرعي الجائر أو القطع العشوائي ، كذلك يقدم مركز "البذور والتقاوي" بوزارة البيئة والمياه والزراعة لمحة عن الخدمات التي يقدمها للحفاظ على السلالات المحلية من البذور وتحديد نوعيتها وجودتها للزراعة ويسهم في توجيه المزارعين لاقتناء الأنواع ذات الجودة العالية .
ويعتبر فصل الصيف في عسير الموسم المفضل للمزارعين لتسويق المنتجات المحلية، ويشارك في المهرجان أكثر من 35 مزارعا بمنتجاتهم الزراعية الخاصة، وتشمل العنب بأنواعه "الرازقي" و"الإيطالي" و"الفرنسي" إضافة إلى فواكه أخرى مثل التين الإسطنبولي الأحمر والعسلي الأخضر، والإسباني الأسود، والرمان الطايفي، والبيدة، والرمان والخوخ والفركس والتوت. 

يذكر أنَّ منطقةَ عسير تحتضنُ ما يزيد عن 500 مزرعةِ عنبٍ موزعةٍ على مختلف قرى المنطقة، وتنتجُ سنوياً ما يزيد عن ألف طنٍّ من أجود أنواع العنب الذي يعدُّ رافداً اقتصادياً مهمًّا للعديد من المزارعين.

ويبدأ المهرجان يومياً من الساعة 3 عصراً وحتى 6 مساء، وتشارك عدة جهات رسمية في إنجاحه ممثلة في إمارة منطقة عسير، هيئة تطوير المنطقة، الأمانة ممثلة في بلدية بلحمر، وحدة خدمات الماوين والشرطة، مجلس الجمعيات التعاونية ممثلة بالجمعية التعاونية الزراعية بالماوين.

وتأتي إقامة مثل هذه المهرجانات والفعاليات في سياق توجه الدولة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، لتشجيع المزارع السعودي، وتسويق منتجاته، والارتقاء بالإنتاج الزراعي وجودته والتنافسية، وتسليط الضوء على القدرات البشرية المنتجة.

وتتضافر الجهود بين جميع القطاعات الحكومية في المنطقة لإنجاح مثل هذه المناسبات من خلال حرص أمير المنطقة، والوزارة على إنجاح أي مناسبة تخدم المواطن والمقيم، وتعرف بالمرتكزات الأساسية من سياحة وزراعة، حيث الأصالة الطبيعية، ويحقق المهرجان عائدات اقتصادية متنوعة تنعكس على كافة شرائح المجتمع، وخلق فرص استثمارية ووظيفية واكتساب الخبرات.

 

 

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا