الأزياء التراثية تجذب زوار فعالية الدار بقرية آل موسى التراثية بالباحة

on
  • 2023-07-18 10:13:26
  • 0
  • 220

قرية آل موسى التراثية بالباحة، قرية تراثية، تقع في محافظة بني حسن شمال غرب منطقة الباحة، شهدت القرية مواجهات تاريخية بين أهلها والمحتلين الأتراك، انتصر فيها أهلها على القوات التركية وقتها، كما تتميز القرية بوجود مباني مخصصة لحمايتها كما أنها تحتوي على متحف يحكي تاريخ القرية وأكثر من موقع أثري تم ترميمه فيما بعد وتحيط بالقرية عدة خدمات ومرافق مختلفة.

وقد جذبت الأزياء التراثية التي تحاكي الموروث التاريخي الأصيل لمنطقة الباحة، العديد من زوار فعالية "الدار" بقرية آل موسى التراثية.
وتؤكد هذه الأزياء الهوية الثقافية التي عرفت بها المنطقة وما تزخر به من قطع ثمينة وعريقة، حيث تعد علامة حاضرة للصناعات المحليّة المرتبطة بذاكرة الآباء والأجداد على مر الأجيال، حتى أصبحت مطلبا مهما في أبرز المناسبات والاحتفالات حديثا.
واشتهرت ملابس النساء بمنطقة الباحة بالتنوع، منها ما يلبس للاستخدام اليومي، وأخرى للمناسبات أو للزيارات كالدراعة والعباءة، إضافة إلى ارتدائهن أغطية الوجه كالبرقع وغطاء الرأس، المزيّنة بالحليّ والورود، وتقوم بصناعتها وتطريزها السيدات، اللاتي يقمن كذلك بخياطة أزياء أخرى كالثوب المخيط والمكلّف والمحبوك والبدن والتحريصة.

يذكر أن فعالية "الدار" أتاحت لأهالي القرية الزيارة لمنازلهم القديمة بعد ترميمها والتي تضمنت مجالسًا للضيافة, وقسمًا للنساء, وملتقى للشباب, ومواقع للأسر المنتجة, وللفنون التشكيلية, ولألعاب الأطفال، فيما يشارك في تنظَّيم الفعالية أكثر من 20 منظمًا ومنظمة من أهالي القرية، وبمشاركة أكثر من 100 متطوع ومتطوعة، حيث يُقدِم المنظِّمون العديد من المعلومات التراثية والتاريخية بالقرية.

المصادر :

واس