تعرف على أفضل منتزهات محايل عسير

on
  • 2023-07-23 09:21:15
  • 0
  • 452

محايل عسير إحدى محافظات منطقة عسير. وتتميز محافظة محايل عسير بتمتعها بماضٍ وتراث عريق متمثلًا بالقلاع والحصون والآبار والقرى والبيوت القديمة والعديد من النقوش والكتابات القديمة، إضافة لإحاطة الهضاب والجبال بها يمنح متنزهاتها الطبيعية إطلالة فائقة الجمال.

 

تشغل المنتزهات مساحة كبيرة من أراضي محايل عسير لتخدم أكثر من 2 مليون نسمة، ولأن المنتزهات هي أفضل الأماكن التي يلجأ إليها الكثيرون لتصفية أذهانهم، تهتم المملكة بها كثيرًا وتعتني بخدماتها التي تقدمها للجمهور.

تشكلت غالبية منتزهات محايل عسير بفضل الطبيعة الجبلية الخلابة للمنطقة، لتكون النتيجة منتزهات على ارتفاعات كبيرة وسط أحضان الجبال، بينما يعمل مزيج الألوان الهادئ على استرخاء الروح وتجديدها بكل حيوية ونشاط.

تتميز محايل عسير أيضًا بوجود بعض النباتات التي لا تنمو إلا على أراضيها، ويمكن للسكان التعرف على أكثر من 300 نوع من الطيور القوية المميزة فيمكنك اعتبارها محمية طبيعية مفتوحة بين يديك، ولكن احذر من الطيور الجارحة.

لا تبتعد أيضًا تلك المنتزهات كثيرًا عن أبها عاصمة منطقة عسير، ويمكن لمن يريد زيارتها التوجه جنوب غرب البلاد على بُعد 80 كم من مدينة أبها، مما يُسهل على السياح زيارة أكثر من منطقة في وقت قصير والاستمتاع بوقتهم.

تتميز محايل عسير بقربها من الكثير من المحافظات وليس مدينة أبها فقط، لذلك يمكن لزوارها الاستمتاع بالتواجد بها والانتقال بسهولة منها إلى المحافظات الأخرى.

ويمتاز مناخها بأنه حار صيفًا ومعتدل شتاءً كما تهطل الأمطار بغزارة على الجبال المحيطة ليشكل منظرًا بديعًا في الشتاء، وهذا كان سببًا رئيسيًّا لتمتع أودية محايل عسير بالمساحات الخضراء.

تجذب منتزهات محايل عسير الكثير من السكان، و تعتبر أيضا متنفسا للسياح الذين يتوافدون على المنطقة يوما بعد يوم، حيث تضم 30 فندقا حولها وبالقرب منها. ومن أفضل المنتزهات بمحايل عسير: 

 منتزه الحيلة البركاني

اكتسب هذا المنتزه اسمه من الجبل الذي يحمل نفس الاسم، والذي يعود لبركان خامد مرت عليه القرون دون أن يشتعل مرة ثانية، ويستقبل المنتزه مُحبي المتعة والإثارة الذين يستكشفون جوانبه، ويمكنك مشاهدة الجبال التي تُكوّن خلفية رائعة.

تزور الكثير من العائلات المنتزه، وبفضل وقوعه في واحد من أكبر وديان المملكة، يُمكن إقامة حفلات الشواء بسهولة فيه، حيث يمنحك أيضًا إطلالة بانورامية للمدينة تُساعد على الاسترخاء والتأمل، والتعرف على معالم بالمدينة لم تكن تعرف بوجودها.

 حديقة الشلال

تقترن المنتزهات بألعاب الملاهي، وهذا المنتزه خير دليل على ذلك فشهرته الواسعة تنبُع من وجود أكبر ملاهي به في محايل عسير كلها، ودائمًا ما يكون المكان مُزدحمًا بالزوار للاستمتاع بالألعاب والتنزه أيضًا في الحدائق، وهو من أفضل أماكن التجمعات العائلية لأنه يُناسب الجميع.

الألعاب الكهربائية هي أكثر ما يجذب الزوار إلى المكان بسبب تنوعها، وملاءمتها للكبار والصغار، وإذا كنت تبحث عن مكان للاستمتاع وتناول وجبة غداء خارج المنزل، يمكنك الاختيار من بين المطاعم المنتشرة هناك.

كما يمكن للصغار الاستمتاع بالألعاب المائية الموجودة بالمكان والتقاط الصور بين أشجار النخيل، والمرتفعات الصخرية المُنتشرة في كل مكان.

 حبل المقيصرة

يمنح هذا المنتزه زواره فرصة التعرف على معالم المحافظات المحيطة بمحايل عسير، حيث إنه يقع في منتصفها تمامًا، ويُمثل هذا الموقع الاستراتيجي أهمية كبيرة لدى الكثيرين، فيمكنهم مشاهدة ما يريدون من ارتفاع كبير، والتقاط الصور هناك أيضًا، كما يُفضل الأطفال أيضًا زيارته مع عائلتهم، للاستمتاع بالمساحات الخضراء الشاسعة واللهو بحرية.

 حديقة الفيصلية

تُمثل واحدة من أفضل منتزهات محايل عسير لكل من يُحب الاسترخاء والتأمل، وتمتد المساحات الخضراء الشاسعة في كل مكان أينما ذهبت، وهو ما يساعد على صفاء ذهنك، كما أن هناك مكان مُخصص أيضًا للأطفال للاستمتاع بأكبر قدر ممكن.

تقع بالقرب من الحي التجاري الشهير بالمنطقة، لذلك سيُفضل محبي التسوق التواجد هناك والحصول على استراحة قصيرة بالمنتزه، قبل متابعة التسوق مرة ثانية، وتوجد الحديقة بجبل منصاب لذلك ستُشاهد بعض المناظر الجبلية الساحرة هناك.

 حديقة الخالدية

تسمح الحديقة بالتنزه بمساحاتها المفتوحة للجميع، كما توُلي ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامًا خاصًا بتوفير كل السُبل التي توفر لهم الراحة بالمكان، كما يُمنع التدخين بالحديقة للحفاظ على هذا الجو البيئي النقي، ومن الجدير بالذكر أن دخولها مجاني أيضًا كما أنه مسموح باصطحاب الأطفال هناك.

 حديقة السلامة

تعمل الحديقة على استقبال الزوار على مدار 24 ساعة، وتُقدم أفضل ما لديها لمنحهم أجواء من المتعة والهدوء في الوقت نفسه، ويمكن للأطفال الاستمتاع بالحديقة في أي وقت، ولا تفوّت مشاهدة المناظر الخلابة بالحديقة ليلًا، وبالرغم من أن هذا المنتزه من الحدائق المتواضعة بالمدينة، ولكن المئات يلجأون إليه يوميًا لاستنشاق الهواء الجيد وتجديد نشاطهم مرة ثانية.

 وادي حلي

بالرغم من أنه أكبر وادي في المملكة ويضم واحدًا من أشهر منتزهات محايل عسير، إلا أنه يمكن اعتباره مكانًا رائعًا للتنزه قائمًا بذاته، حيث لا تنتهي المشاهد الطبيعية الخلابة فيه، فكلما تحركت في اتجاه شاهدت المزيد منها، وإذا كانت رحلتك إلى هناك بصحبة الأصدقاء أو العائلة ستكون قد حصلت على ذكريات لا مثيل لها، وبالطبع يمكنك التقاط الصور التي لن تستطيع الحصول على مثلها في مكان آخر، ومن أهم مميزاته أنه مُتاح للزيارة دائمًا وعلى مدار الساعة.

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا