تعرف على محافظة محايل عسير

on
  • 2022-07-28 11:55:35
  • 0
  • 2870

محايل عسيرهي إحدى محافظات منطقة عسير وهي محافظة من فئة أ، وكانت تُسَمى قديماً باسم المخيضر، وتقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية شمال غرب مدينة أبها، وتضمّ عدة مراكز، هي: مركز الريش، ومركز أبو سكيكة، ومركز خلال، ومركز قنا، ومركز حميد العلايا، ومركز سعيدة الصوالحة، بالإضافة إلى مركز تهامة بللسمر وبللحمر، وتضم العديد من المباني الحكومية، والمرافق العامة، ومشاريع الخدمية في مجال التعليم، والصحة، والصرف الصحي، والبلديات، والكهرباء. 

و هي مدينة تابعة لمنطقة عسير، تبعد عن مدينة أبها عاصمة منطقة عسير حوالي 80 كم، ويحيط بها من الشمال محافظة بارق، ومن الجنوب محافظة رجال ألمع، ومن الشرق مدينة أبها، ومن الغرب محافظة البرك .

 وتتميز محافظة محايل عسير بتمتعها بماضٍ وتراث عريق متمثلًا بالقلاع والحصون والآبار والقرى والبيوت القديمة والعديد من النقوش والكتابات القديمة، إضافة لإحاطة الهضاب والجبال بها يمنح متنزهاتها الطبيعية إطلالة فائقة الجمال.

تتميز المحافظة بالعديد من الجبال العالية دائمة الخضرة، إضافة إلى النقوش الصخرية، والآثار، وكثرة الآبار، كما تحيط بها الجبال البركانية، والأودية دائمة الجريان.

  • - الجبال: يوجد العديد من الجبال تقع في مراكز مختلفة تابعة لمحافظة محايل عسير، ومنها جبل رهبان، وركان، والحيلة، وحلبان، والسرير، ووقرة، والموزان، والشعران، والأجمع، والشق، وهادا، وضرم، والجعدة.
  • - الأودية: وادي حلي، ويتميز بالمياه العذبة والبساتين ذات المحاصيل الزراعية المتنوّعة، بالإضافة إلى وادي قنا، والذي يحتوي العديد من القلاع الأثرية والحصون القديمة، ونقوش على الصخور، إضافة إلى الآبار والمدرجات الزراعية والبيوت القديمة، كما تضم وادي لتين، ووادي مرة، ووادي الفيل، ووادي المخاضة.
  • - الآبار: بئر الغليلة، ويعتبر المصدر الأول للمياه الصافية في منطقة تهامة، كما تضم بئر الغلة، وبئر حرير، وشعب الشقرة، والمثيمرية، والخطام، وحالي، والمسيد، وعيسى، والشرى، والجلة، وشفاف، وطينان.

ويمتاز مناخها بأنه حار صيفًا ومعتدل شتاءً كما تهطل الأمطار بغزارة على الجبال المحيطة ليشكل منظرًا بديعًا في الشتاء، وهذا كان سببًا رئيسيًّا لتمتع أودية محايل عسير بالمساحات الخضراء.

من أهم الأماكن السياحية في محايل عسير، وادي حلي: وهو أهم وأكبر وادٍ في المملكة العربية السعودية وتعتمد عليه الزراعة في محايل عسير إذ تغذيه روافد المياه من أودية رجال ألمع المنحدرة من جبال سودة ويتميز وادي حلي بتعدد الأماكن الجميلة التي يمكن زيارتها.

يبلغ إجمالي عدد سكان محافظة محايل عسير نحو 195.000 نسمة تقريبا موزعين على أكثر من 800 قرية وهجرة، وعدد سكان مدينة محايل 111.294 نسمة تقريباً حسب إحصائية عام 2015م، ويشتهر أهلها ببعض الفنون الشعبية، مثل الربخة، والعرضة، والدمة، وبعض الأكلات الشعبية، مثل الحنيذ، وخبر الخمير المصنوع من الثريد والذرة والجشيشة.

من أبرز ما يوصف به سكان محافظة محايل عسير الطيبة والكرم وحسن الضيافة، كما تتمتع بأطباق محلية تراثية لا تجد مثلها خارج محايل عسير وأبرزها:

الحنيذ المحايلي:

وهو الطعام المحلي الرئيسي في محايل، وأهم ما يميزها في محايل عن باقي المناطق هو صناعتها على الطريقة الموروثة عن الآباء والأجداد دون تغيير، كما أن وفرة الأشجار المتمثلة في شجر القرض والسمرة والسدر وكثافة الغطاء الحيواني فيها من الأغنام الجبلية والأبقار والضأن والإبل جعل محايل عسير المصدر الأول للحنيذ المعد محليًّا على مستوى السعودية.

خبز الخمير:

وهو مصنوع من حب الذرة، ويوضع في التنور بعد حصاده وطحنه وتخميره، ويؤكل مع البامية أو الملوخية أو يضاف له مرق اللحم وهذا يسمى المفتوت. الجشيشة: وهي مصنوعة من القمح المجروش وتعد باستخدام التنور. هذا بالإضافة إلى الثريد وحلويات المشبك والحلقوم المعد محليًّا. 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا