تعرف على محافظة البرك بمنطقة عسير

on
  • 2023-01-24 13:33:22
  • 0
  • 1372

محافظة البرك او برك الغماد تتبع محافظات منطقة عسير وتمتد بشواطئها على الساحل الغربي جنوب غرب المملكة العربية السعودية , وهي من ضمن اقليم تهامة الذي يمتد على سواحل البحر الاحمر . وتبعد عن محافظة القنفذة حوالي 130 كيلو متر من جهة الجنوب , وتضم حرة البرك التي كانت تسمى حرة كنانة او حرة بني هلال , وتعرف البرك منذ القدم انها طريق الحجاج القادمين من جهة الجنوب للمملكة العربية السعودية .

البرك ذات طابع تضاريسي متنوع، فهي في أقصى الغرب تمتد طوال الشريط الساحلي وعلى مسافة تقدر بحوالي خمسون كيلو مترًا، حيث يغلب عليها وجود الصخور البركانية السوداء (الحرات)، وتمتد تلك الحرات إلى الشرق بطريقة غير منتظمة وعلى مسافة تقدر ما بين 10 كيلو مترات إلى أكثر من 30 كيلو مترا. حيث تلتقي في أقصى الشرق جبال تهامة المعروفة. ولطبيعتها الجبلية في الشرق فإن البرك توجد بها عدد من الأودية ومنها وادي ذهبان وهو من أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية.

تمتاز البرك بطبيعتها الساحرة فهي ذات تكوين جبلي يرتفع ليطل على ساحل البحر الاحمر وطبيعة ارضها تتكون من حجارة سوداء بركانية قديمة وتمتلئ البرك بعدد من الاودية تمتد من الشمال ووسط المدينة حتى جهة الجنوب واشتهرت قديما باسم وادي البرك , وحول هذه الاودية توجد الكثير من الاشجار التى تشتهر بها المدينة , ومن هذه الاودية وادي راكة في جهة الشمال من المدينة وينحدر بعده في العمق اودية وشعاب منها وادي ضراء وايضا وادي المرصد ثم الحريقة , وهناك وادي النخل ووادي قيلة وفي منتصف مدينة البرك هناك وادي الدبسا الذي يقع في نصف المسافة بين البرك وعمق , كما كان لطبيعة البرك ووجودها على ساحل البحر الاحمر ما ميزها بوجود شواطي رائعة وبعض الجزر الجميلة الذي جعلها مقصد سياحي للتمتع بهذه الشواطي وخاصة سياحة الغوص .

والمراكز التابعة لمحافظة البرك: مركز عمق، مركز ذهبان، مركز المرصد، مركز الفيض الساحلي.

وتعتبر هذه المنطقة غنية بالشواطئ والجزر: 

شاطئ النهود: شمال البرك بحوالي 5 كم.

شاطئ المحاجي: شمال البرك بحوالي 18 كم يتميز بنظافة تربته ويعتبر موقعاً محبباً لمحبي رياضة الغوص حيث توجد به شعب مرجانية.

شاطئ زهران: شمال البرك بحوالي 14 كم يتميز بأشجار المنحروف التي تحف الشاطئ.

شاطئ العش: جنوب البرك بحوالي 10 كم عند مصب وادي الداهن وبه اشجار المنجروف ونقوش أثرية وكهوف في أعلى الجبل ويطل هذا الجبل على البحر مباشرة.

شاطئ الحباك بذهبان: جنوب البرك بوالي 15 كم ويتميز برماله النظيفة وتشمل هذه الشواطئ أنشطة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال مشروع عملاق لاستثمار الواجهات البحرية بأكثر من 8 مليارات.

جزيرة حصر: تبعد حوالي 10 كم عن البرك و2 كم عن اليابسة وفيها غابات وطيور النورس وطيور أخرى محلياً تسمى (البحثة) حيث لها طريقة في وضع البيضة داخل حفر تشبه الخنادق في الأرض.

جزيرة جبل ذهبان: وكانت هذه الجزيرة موطناً لأهل الإبل سابقاً للحماية.

جزيرة موقط: تقع في منتصف البحر ومسافتها حوالي ساعة بالمركب البحري المتوسط.

جزيرة الظهر: تبعد 30 كم عن الشاطئ وتتميز هذه الجزيرة بطيور تسمى (القران) ويضع هذا الطائر بيضه على شاطئ الجزيرة مباشرة ولايوجد بهذه الشواطئ أي سكان أو آثار لوجود سكان بها.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا