مهرجان ينبع النخل التراثي بسوق السويق

on
  • 2023-09-26 09:06:12
  • 0
  • 250

ينبع النخل مدينة ذات شهرة تاريخية وحضارات عميقة، فموقعها الاستراتيجي ومكوناتها الطبيعية والتاريخية وعيونها ونخيلها وأوديتها ومكوناتها الثقافية والتراثية كنوز كبيرة لا تقدر بثمن.

تشهد ينبع النخل صباح كل ثلاثاء، مزاداً خاصاً للعسل الطبيعي بسوق "السويق" التراثي، يتنافس فيه العديد من المهتمين بالعسل للظفر بأجود أنواعه.

هذا السويق التاريخي والذي يعتبر موقعا تاريخيا وسياحيا هاما ويشهد زخما مهما من الفعاليات والأنشطة الثقافية المتميزة.

 يقام مهرجان ينبع النخل التراثي بسوق السويق خلال كل عام ، ويحتوي المهرجان الذي تقام فعالياته بسوق السويق على العديد من الأنشطة والفعاليات، ومنها السوق الشعبي وأمسيات شعرية وألعاب شعبية وفعاليات للأطفال، وتختتم الفعاليات بلعبة الرديح باليوم الثالث شهرته من تاريخه القديم بصفته محطة للقوافل التجارية، ومجمعا تجاريا لينبع النخل وماحولها من قرى وهجر.

وفي ردهات السويق ، توافد العديد من الباحثين عن أجود أنواع العسل الجبلي، بالإضافة لتوافد العديد من مربي النحل لعرض أعسالهم المختلفة في المزاد.
و الأعسال المختلفة الواردة للمزاد، تخضع قبل عرضها لاختبار ومن بعدها يتم عرضه أو استبعاده ، إلى أن غالب الأعسال التي تعرض بالمزاد، أعسال جبلية حرة من الجبال المحيطة بينبع النخل وضواحيها كجبل رضوى، والأجرد وغيرها، و يشهد سوق السويق إقبالاً العديد من المهتمين والباحثين عن العسل الطبيعي.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا