مهرجان الجوبة التراثي يربط ربط الأجيال بالماضي العتيق

on
  • 2023-10-21 12:41:31
  • 0
  • 412

كلمة الجوبة تعني الأرض المنخفضة أو الحفرة والمكان المنخفض، وقد سميت الجوف بهذا الاسم لأن أرضها منخفضة عما حولها.

التاريخ والماضي والتراث أساس ومنبع الحضارة، إذ من التراث انبثقت أنوار التقدم والازدهار، والاهتمام بالتراث اعتزاز بالتاريخ.

والتاريخ هو إرث تتوارثه الأحفاد عن الأجداد، لذلك كان للمهرجانات الخاصة بالتراث أهمية بالغة في حفظ هذا الإرث العريق، ولربط الأجيال بالماضي العتيق.

مهرجان الجوبة التراثي يقام سنويا تحت رعاية مركز عبدالرحمن السديري الثقافي ممثلاً بدار العلوم في الجوف، يهتم بالتراث والأكلات الشعبية، والصناعات القديمة كصناعة الخيام "بيوت الشَّعَر" والخوص والسدو وغيرها.

أعاد مهرجان الجوبة التراثي زوار المهرجان من مختلف الأعمار إلى الماضي، عبر فعاليات وأنشطة المهرجان التي شارك فيها عدد من الحرفيات في السدو والمشغولات اليدوية والأكلات الشعبية، إضافةً إلى الفنون الشعبية المتمثلة في العرضة السعودية والربابة.

إن مركز عبدالرحمن السديري الثقافي يهدف من خلال تنظيم هذا الحدث إلى ربط الأجيال بالموروث والتعريف بمكوناته في جانب الحرف اليدوية والمشغولات، حيث تشارك سيدات في صناعة الصوف والسدو وذلك عبر أدوات تقليدية منها صوف الماعز والأغنام وأدوات مثل قرن الغزال المسماه "الشيصاة" والتي تستخدم في السدو وتتوارثها السيدات جيلاً عن جيل، إضافة إلى مشاركة حرفيات في الأكلات الشعبية منها المصابيب والمقشوش والتي تخبز يدوياً ويضاف إليها السمن البلدي ودبس التمر، ومشاركة الفنون الشعبية في جانب العرضة السعودية والربابة.
وينظم هذا المهرجان بتعاون مشترك بين المركز وجمعية الثقافة والفنون ودعم من مؤسسة الأمير طلال بن عبدالعزيز الخيرية وبمشاركة فريق من المتطوعين والمتطوعات الذين أشرفوا على إدارته بالكامل.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا