مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بسكاكا

on
  • 2023-11-29 08:16:08
  • 0
  • 200

محمية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هي محمية طبيعية تقع في شمال المملكة العربية السعودية وهي المحمية الأكبر في المملكة من المحميات الملكية الست من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 130,700 كم ويقع ضمن حدودها ثلاث محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق وحرة الحرة والمناطق المجاورة لها. صدر الأمر الملكي في يونيو 2018 بضمها جميعا تحت مسمى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود

تتميز المحمية بطبيعتها البكر، وهواءها النقي والتنوع الجغرافي والتراثي، والآثار النادرة التي يعود بعضها 8000 سنة قبل الميلاد مثل منطقة جبة وكلوة.

في 22 نوفمبر 2022، أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية تسجيلها على قاعدة البيانات العالمية للمحميات الطبيعية كأول محمية ملكية سعودية يتم تسجيلها على هذا الموقع العالمي والمصدر الرسمي لبيانات الأراضي المحمية لدى الجهات الحكومية والمنظمات العالمية.

تحد المحمية محافظة سكاكا ودومة الجندل شرقا ومنطقة تبوك من الغرب، وتيماء من الجنوب الغربي، وحائل من الجنوب الشرقي، والحدود الأردنية شمالا. تقع المحمية ضمن أربعة مناطق إدارية، وهي منطقة الجوف ومنطقة حائل ومنطقة تبوك والحدود الشمالية. وتقع في حدود المحمية عدة محافظات وقرى ومن أبرزها: محافظة القريات وطبرجل من منطقة الجوف وطريف من منطقة الحدود الشمالية.

تنظم هيئة تطوير المحمية بالتعاون مع أمانة الجوف في مركز الأمير عبدالإله الحضاري بمدينة سكاكا مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية 

ويحضى المهرجان إقبالا من الزوار من مختلف شرائح المجتمع للاستمتاع بالفعاليات والأركان والأجنحة المشاركة.

ويقدم المهرجان للزائر مجموعة من التجارب المتنوعة والفعاليات تشمل العروض الشعبية والتراثية، وفعاليات الأطفال، والأسر المنتجة والحرف اليدوية، والمطاعم والمقاهي، ومنطقة الحياة الفطرية، ومنطقة التشجير والزراعة إلى جانب جناح المحمية وأركان عدد من الجهات المشاركة.

وجذب سوق الحرفيين عديد من الزوار خاصة النساء حيث تعرض فيه الأزياء التقليدية والإكسسوارات وعدد من المنتجات، كما يشتمل المهرجان على مسرح الفنون الأدائية، ومنطقة التشجير والزراعة، ومنطقة الحياة الفطرية، وجناح المحمية حيث يتعرف الزوار على المحمية وأهدافها، كما تضم الفعاليات منطقة الطفل وأخرى للمطاعم والمقاهي.

ويستهوي جناح الفن التشكيلي في مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية العديد من الزوار للاطلاع على اللوحات الفنية والمنحوتات والإبداعات، التي يشارك بها كوكبة من الفنانين.

وتتنوع الأعمال الفنية المشاركة على عدد من مدارس الفن التشكيلي، وتستلهم طبيعة المنطقة وتراثها، إضافة إلى الطابع الجمالي والرمزي لعدد من اللوحات والأعمال الفنية.

ويسهم المهرجان في رفع الوعي البيئي لدى المجتمع، والتعريف بالمحمية وأهدافها وأنشطتها، ويهدف إلى التعريف بالمواقع السياحية والترفيهية داخل نطاق محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي في أنشطة المحمية وتحقيق أهدافها.

 



 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا