«ملتقى الدرعية الدولي» .. نقطة التقاء الثقافات ومنطلق الفكر الإبداعي

on
  • 2023-12-07 08:17:24
  • 0
  • 214

تنطلق فعاليات "ملتقى الدرعية الدولي"  بتنظيم هيئة تطوير بوابة الدرعية بالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز، تحت عنوان "الدرعية.. نقطة التقاء الثقافات".
ويسعى الملتقى الذي سينظم في مكتب التعليم بمحافظة الدرعية إلى تشجيع التفكير الإبداعي، وتعزيز التعاون بين التخصصات والخبرات المختلفة، ومن المنتظر أن تعقد جلسات الملتقى سنويا، حيث يلتقي نخبة من العلماء والخبراء والمختصين من داخل المملكة وخارجها للحديث حول مواضيع مختارة، بحضور مجموعة من الطلبة المتميزين، بهدف تعزيز الأبحاث الأكاديمية عن الدرعية وتاريخها العريق. ويعد الملتقى فرصة للتعرف بعمق على الدرعية، بصفتها وجهة ثقافية وسياحية عالمية، حيث تركز محاور الملتقى على استعراض طراز العمارة الفريد الذي تشتهر به الدرعية، ولا سيما بعد افتتاح كل من حي الطريف التاريخي المسجل في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، ومطل البجيري، وجهة المطاعم الراقية في الدرعية، وغيرها من المواقع التراثية الاستثنائية.
وحول المحاور، التي سيتناولها الملتقى خلال جلساته المتنوعة، فإن هناك ثلاثة محاور رئيسة، وهي: التقاطعات المعمارية والفنية، حيث التأثيرات التي شكلت الطابع المعماري المميز للمنطقة، بدءا بالمباني الطينية التقليدية ووصولا إلى إدراج عناصر التصميم الحديث، والعوامل المختلفة، التي أسهمت في نسج إرث فريد في العمارة والفن والتاريخ على مدار 300 عام، متمثلة في التنوع الواسع للتجارب البشرية في الدرعية خاصة وامتدادا لوسط المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية عامة. إضافة لذلك، سيستعرض هذا المحور الأشكال المختلفة للفن، بما في ذلك الخط العربي، والفنون التشكيلية والزخارف، وأهميتها في عكس التقاطعات الثقافية التي أسهمت في تشكيل هوية الدرعية المميزة.
أما المحور الثاني فعنوانه "التداخل التاريخي"، ويركز على الشخصيات المتميزة والمواقف التاريخية المهمة التي أسهمت في تشكيل تاريخ الدرعية، والتعمق في العوامل الجغرافية، والاجتماعية، والاقتصادية التي كان لها دور مهم في تشكيل هذه الشخصيات والأحداث. وعن المحور الثالث والأخير، فسيحمل عنوان "استكشاف الماضي"، إذ يتناول هذا المحور أهمية الاكتشافات الأثرية، بين القطع الأثرية وبقايا المستوطنات، مع تسليط الضوء على التراث الثقافي الغني للمنطقة والعوامل المتنوعة التي أسهمت في تشكيل هوية الدرعية الفريدة، وهوية وسط شبه الجزيرة العربية.
ويسهم الملتقى في تسليط الضوء على الجهود المستمرة في حماية وحفظ تاريخ وتراث الدرعية والاحتفاء به، وكذلك المشروعات التراثية والسياحية، التي تهدف لتحويل الدرعية إلى واحدة من أكثر الوجهات السياحية جذبا في العالم، حيث سيضم مشروع بوابة الدرعية مرافق متعددة الاستخدامات، تضم مجموعة من وجهات الضيافة والأنشطة الترفيهية والثقافية ومتاجر البيع بالتجزئة، مع الاحتفاظ بالهوية التراثية التي تمتاز بها الدرعية. إضافة لذلك، سيتم تنظيم معرض يومي مصاحب للملتقى لمدة أسبوع.

المصادر :

جريدة الاقتصادية