متحف نجران للآثار والتراث

on
  • 2015-11-29 11:06:19
  • 0
  • 1887

كانت منطقة نجران مُنذ زمن نقطة مهمة في اتصال شمال المملكة بغربها، وجعلها ذلك منطقة غنية بالمقتنيات و الآثار لعصور كثيرة مضت، فتم جمع الكثير مِن تِلك الآثار، وتم عرضها في المتاحف لتروي قصص أمم فُنيت، لأمم حالية، وقادمة. ومن أهم المتاحف في مدينة نجران  هو متحف نجران للآثار، والتراث، فقد قام هذا المتحف بإبراز تاريخ، وحضارة المنطقة، وذلك مِن خلال ما يضمه مِن مقتنيات لفترات تاريخية مختلفة، تعاقبت مُنذ أكثر مِن مليون عام وخمسمائة، وحتى الوقت الحالي.

المتحف مِن المتاحف المهمة في المملكة وتابع للهيئة العامة للسياحة والآثار بُني في نجران عام 1983م، وأفتتح لاستقبال الزوار عام 1987م، ليقوم بإبراز المظهر الحضاري، والتاريخي للمنطقة بشكل عام، وموقع الأخدود الأثري بشكلٍ خاص.  حيث بُني بالقرب مِنه على أرض مساحتها 20ألف متر مُربع.

الأخدود
هي مدينة نجران القديمة، وتعتبر منطقة مِن أغنى المناطق الأثرية في المملكة، وأهم معلم حضاري، وسياحي لمدينة نجران، لما له من تاريخ طويل يعود لـ 110قبل الميلاد، ولما تحتويه مِن كِتابات، ونقوش على الأحجار يعود تاريخها إلى أكثر مِن 150عام تقريباً، وهي على شكل قلعة مبنية مِن الحجارة، ومحاطة بسور طوله 235م، وعرضه220م، ولها بوابة مِن الجهة الغربية. ويقع الأخدود خلف هذا المتحف.

متحف نجران للآثار والتراثمحتويات المتحف بشكل عام
يحتوي المتحف على قاعة العرض المتحفي، والإدارة، ومعامل المساحة، والرسم، بالإضافة لمعامل التصوير، ومعامل الترميم، والمختبر، وقاعة العرض، التلفزيوني، كذلك سكن للبحاثتين، والمكتبة التي تضم مجموعة مِن الكُتب المتخصصة، والدوريات، والنشرات، بالإضافة لقاعة العروض الزائرة، والمستودعات.

محتويات قاعة العرض المتحفي بشكل خاص:
أولاً: صالة المدخل/ تحتوي على لوحات خرائط للمواقع الأثرية بمنطقة نجران، وشبكة المتاحف بالمملكة، كذلك صور فوتوغرافية، ومعروضات تُراثية.
ثانيا: جناح ماقبل التاريخ/  يتم العرض في ذلك الجناح نصوص، وصور عن بداية الإنسان، وتكوين الأرض، والطبقات الجيولوجية بِها، والعصور الحجرية بالإضافة إلى نماذج للأدوات الحجرية لمختلف العصور والتي تعود لما قبل التاريخ، بالإضافة لأماكن تواجدها في منطقة نجران
ثالثاً: جناح ما قبل الإسلام/ ويضم ذلك الجناح مقتنيات يبدأ تاريخ تواجدها مِن مابعد العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، وتكون تِلك المعروضات عِبارة عن مجموعة مِن الأدوات الحجرية، والقطع الفخارية،ولوحات مِن النقوش، والكتابات الصخرية، هذا بالإضافة إلى نصوص، وصور تحكي عن كُل فترة مِن فترات ماقبل الإسلام، وبخاصة موقع الأخدود الأثري، ومعثوراته.

رابعاً: جناح الفترة الإسلامية/ يعرض هذا الجناح الفترة الإسلامية بدايةً مِن هجرة النبي مُحمد إلى المدينة المنورة، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين، والفترات المتتالية، بالإضافة لعرض مجموعة مِن المقتنيات الأثرية المختلفة، ولوحات تتضمن نصوصاً، ومخططات، ونقوش صخرية، تعود إلى تشلك الحقبة مِن الزمان.

خامساً: جناح توحيد المملكة/ هذا الجناح يتحدث عن توحيد المملكة، وانضمام المنطقة إلى الحم السعودي، مع العرض لصور فوتوغرافية قديمة، ومعروضات مِن التراث الشعبي للمنطقة.

مواعيد الزيارة :
الفترة الصباحية من الساعة ( 8 ) حتى الساعة ( 12 ) ظهرًا .
الفترة المسائية من الساعة ( 5 ) حتى الساعة ( 7 ) مساءً .

متحف نجران للآثار والتراث

 

متحف نجران للآثار والتراث

 

متحف نجران للآثار والتراث