متنزه الملك سلمان البري بالرياض

on
  • 2015-12-04 17:47:23
  • 0
  • 2997

مدينة الرياض بِها عدد مِن المتنزهات البرية، لكن الجديد هو هذا المتنزه متنزه الملك سلمان البري الذي تم البدء في إنشاءه مُنذ عام 2008م، والذي يُعد مِن المشاريع الوطنية الضخمة، والتي مازالت في مرحلة التجهيز النهائي لزوارها. متنزه يقع في الركن الشمالي الغربي من موقع مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض حيث يبعد عنها 40كيلو متر، أرض صحراوية على مساحة تزيد عن 3400000متر مربع، كذلك يمتد بداخل المتنزه وادي ضيق مليء بالأشجار، والنباتات البرية. وهو بشكل عام متنزه يجذب إليه هواة البراري، والتخييم. وخصوصاً في فصلي الربيع، والشتاء. كما أنه متنفس جديد للعائلة، والأفراد.

أبرز ملامح المتنزه
يزخر هذا المتنزه بنشاطات كثيرة تجذب إليه الزوار مِثل ركوب الخيل، والدرجات النارية في ميادين مُخصصة لها، وملاعب لكرة القدم، والكرة الطائرة للشباب، بالإضافة لموقع للطائرات الورقية، وملاهي للأطفال، وأسواق شعبية، وساحات للاحتفالات. هذا بالإضافة لمظاهر البداوة التي أوجدها القائمين على هذا المتنزه ليكون مكان بري مُتكامل كـ بيت الشعر المنسوج مِن وبر الإبل، والذي بدوره يتسع لأكثر مِن ثمانين شخصاً. كذلك يوجد سد مُقام داخل المتنزه الذي يجعلك تشاهد منظراً خلاباً لتجمع سيول الأمطار داخل بحيرة رائعة الجمال.

الجدير بالذكر أن الإضاءة في هذا المتنزه قائمة على ألواح الطاقة الشمسية التي تم توزيعها في أكثر مِن مكان داخل المتنزه، حتى إذا جاء المساء أنارت تِلك الألواح، وأصبح المكان مِن الأماكن فائق الجمال، والروعة.

متنزه الملك سلمان البري بالرياضمكونات متنزه الملك سلمان البري
يتكون المتنزه مِن خمس أجزاء:
الجزء الأول: الحديقة الطبيعية، أو الحديقة النباتية
ويُعتبر هذا الجزء هو الأكبر في المكان حيث تحتوي على عدد كبير مِن النباتات مِن بيئات مختلفة في المملكة، وخصوصاً النباتات، والأشجار الصحراوية، مِنها ماتم استزراعه، ومِنها ما كان موجوداً بالفعل. ومن الأشجار، والنبات الموجودة: الطلح، والسدر، والأرطي، والغضي، والرمث، والخزامى.

الجزء الثاني: منطقة السفاري بارك
وهي حديقة مفتوحة تضم مجموعة مِن الحيوانات مِن بيئات مختلفة محلية، وأسيوية، وإفريقية.

الجزء الثالث:منطقة التخيم
تم تقسيم هذا الجزء إلى نصفين أحدهما للعائلات وهي منطقة تخيم يومي للعائلات مزود بجميع الخدمات اللازمة، ويتم إستإجارها ليوم واحد بدون إقامة، والثاني للشباب، والعزاب، وله خدماته الخاصة به أيضاً.

الجزء الرابع: مدينة الألعاب

والتي روعي فيها أيضاً أن تناسب البيئة التي وجدت فيها(البيئة الصحراوي)، وتكون منسجمة معها في الشكل، واللون.

الجزء الخامس: منطقة الشاليهات
وهي مجموعة مِن بيوت الطين، والأكواخ، والحجر.

متنزه الملك سلمان البري بالرياض

جلسات المتنزه
تم تسمية جلسات المتنزه بأسماء النباتات الصحراوية المشهورة كالخزامى، والريحان، والغضى، وغيرها، وبعض تِلك الجلسات يُطل على الوادي حيث تستمتع العين بمناظر خلابة للمتنزه. كذلك المتنزه تظل أبوابه مفتوحة ليلاً مجاناً، وهذا ما يغري زواره بزيارته في هذا التوقيت.

عنوان المتنزه: طريق بنبان- خزام، بنبان- الرياض

متنزه الملك سلمان البري بالرياض

 

متنزه الملك سلمان البري بالرياض

 

متنزه الملك سلمان البري بالرياض

 

متنزه الملك سلمان البري بالرياض

 

متنزه الملك سلمان البري بالرياض

 

متنزه الملك سلمان البري بالرياض