جامعة أمريكية تثبت أن العرب المسلمين أول من اكتشف قارة أمريكا

on
  • 2015-12-10 19:48:43
  • 0
  • 1394

منذ عدة قرون مضت كان الجميع يعتقد بان “كريستوفر كولومبوس” هو أول رجل يكتشف القارة الأمريكية انطلاقا من اوروبا عندما عبر المحيط الأطلسي، لكن مؤخرا بينت أدلة جديدة بحوزة فريق بحث في جامعة “رودإيلاند” أن البحارة المسلمين كانوا أول من استقر على شاطئ أمريكي و هذه الأدلة ربما تعيد كتابة التاريخ من جديد.

العثور على جثث متحللة
و وفق موقع “بوب فيلانجن” فإن مجموعة من العلماء كشفوا عن خبر يعتبر بمثابة مفاجأة ، حيث قال البروفيسور “إيفان يورياسكو” بانه خلال البحوث توقع العلماء أن يجدوا مستوطنات و آثار لسكان أمريكا في العصور التي مضت قبل التاريخ كتلك التي تم العثور عليها من قبل في نفس المنطقة لكن المفاجأة كانت مختلفة عندما وجدوا تسعة أواني فخارية يوجد بداخلها مخطوطات قديمة مكتوبة باللغة العربية.

و بعد فترة تم العثور على قبر جماعي من طرف الباحثين و يعود هذا القبر للقرن التاسع ميلادي . و وجد في القبر بقايا جثث عدد من البحارة المتحللة و بالتالي وجد العلماء صعوبة في القيام بتحليل DNA و لكن من جهة اخرى بينت الفحوصات التي تمت أن الهياكل عانت من تسوس في الأسنان و هو ما يعني أن اصحاب الجثث كانوا معتادين على نظام غذائي سيء أو أنهم أصيبوا بمرض غير معروف.

المخطوطات العربية
و أوضح الموقع كذلك بأن الباحثين وجدوا مجموعة من الملابس و العملات المعدنية و سيفين، لكن القطع الأثرية التي وجدت قرب الجثث كانت في حالة سيئة أما العملات المعدنية و السيوف فكانت صدئة و ليس من السهل قرائة ما كتب عليها. في المقابل تم العثور على أواني للطعام في حالتها الجيدة و وجد في داخلها بعض المخطوطات التي وصفت بالثمينة و المكتوبة باللغة العربية و اواني أخرى كان بداخلها توابل ستمكن من خلال تحليلها من معرفة مكتشفي القارة الأمريكية.

من جهته أكد الباحث الإسلامي في تاريخ العصور الوسطى “كريم بن فلاح” في جامعة ماساتشوسيتس للموقع بأن هذه المخطوطات ترجع للقرن التاسع لأنها مكتوبة بالخط الكوفي و هو الخط الذي يعد أقدم شكل في الخطوط العربية كما انه نسخة معدلة من المخطوطات النبطية القديمة، و ترجع تسميتها إلى مدينة الكوفة العراقية في القرن السابع الميلادي.

 

فكرة مثيرة للقلق
أوضح الخبير في علم المتاحف في مؤسسة سميثونيان المدعو “بايورن كينت” بأن هذه المفاجأة الجديدة مثيرة للقلق لأنه رغم أن الخرائط العربية كانت أفضل الخرائط في العالم إلا أنه لم يتم العثور على خريطة قديمة تظهر القارة الأمريكية من قبل. و كانت الأدلة التاريخية تنفي سفر المسلمين عن طريق البحر إلى أمريكا ، لكنه هذا لا ينفي أن يكون المسلمون قد اكتشفوا أمريكا قبل كولومبوس، ذلك أنه حسب ما صرح به الخبير، كان المسلمين يمتلكون خبرة تكنولوجية كبيرة التي من الممكن ان تساعدهم في ذلك، لكن لا يوجد لحد الأن تأكيد على هذا الخبر.

 

جامعة أمريكية تثبت أن العرب المسلمين أول من اكتشف قارة أمريكا

خشاش بن الأسود
و الجدير بالذكر أن المؤرخ الإسلامي أبو الحسن بن الحسين المسعودي كان قد كتب في كتابه “مروج الذهب ومعادن الجوهر” سنة 956 ميلادية بانه خلال ولاية الأمير عبدالله بن محمد للأندلس سنة 912، قام البحار المسلم “خشاش بن سعيد بن الأسود” الذي ازداد في قرطبة بالإبحار في المحيط الأطلسي سنة 889 و قال أنه وصل أرضا مجهولة و عاد منها بكنوز ضخمة و هو تماما ما قام به كريستوفر كولومبوس الذي أحضر الكثير من الذهب. كما أن في الخرائط التي رسمها المسعودي توجد بها منطقة كبيرة في محيط الظلام قيل بانها أرض غير معروفة و يعتقد الكثير من الخبراء أن تكون القارة الأمريكية.

يذكر أن خشاش ولد في بيشاينة في الأندلس و كان يعمل بحارا في رتبة أمير البحر. و حسب بعض العلماء فان كولومبوس قد استعان بخرائط المسعودي في فترة حكم الملك الإسباني و انطلق من نفس المدينة التي سافر منها خشاش وهي مدينة “ولبة”.