أهم المدن السياحية في السعودية

on
  • 2015-12-20 11:55:08
  • 0
  • 2485

مكة المكرمة :

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

الكعبة المشرفة: تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريباً على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مكعبة الشكل ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترا وفي ضلعها الشرقي يقع الباب مرتفعا عن الارض نحو مترين. الحجر الاسود: يوجد في الجنوب الشرقي من الكعبة وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل الى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به اطار من الفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط ان امكن او يشير اليه بيده . الاطار الفضي: كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أول من ربط الحجر الاسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الاطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة . الملتزم: وهو مابين الحجر الاسود وباب الكعبة المشرفة ومقداره نحو مترين .وهو موضع اجابة الدعاء بإذن الله تعالى، ويسن به الدعاء مع الصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين كما ورد عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما. الركن اليماني: هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن واقعة في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية. والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم. زمزم: بئر زمزم تقع على بعد 21م من الكعبة المشرفة وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 الى 18.5لترا من الماء في الثانية . فضل ماء زمزم : هو خير ماء على وجه الارض وظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في اقدس بقعة على وجه الارض وغسل به قلب المصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقه الشريف .وهو لما شُرب له وقد مضى عليه نحو خمسة آلاف سنة فهو اقدم ماء بئر على وجه الارض.

 


الصفا والمروة


 
الصفا: جبل صغير يبدأ منه السعي وهو في الجهة الجنوبية مائلا الى الشرق على بعد نحو 130 مترا من الكعبة المشرفة..وقد ورد ذكره في القرآن قال تعالى (ان الصفا والمروة من شعائر الله)سورة البقرة 158. المروة: جبيل صغير من حجر المرو وهو الابيض الصلب وهو في الجهة الشرقية الشمالية على بعد نحو300متر من الركن الشامي للكعبة المشرفة وهو منتهى المسعى الشمالي. مِنــى: مِنى هي المكان الذي يبيت فيه الحاج ليالي معلومة من ذي الحجة؛ ليرمي الجمرات الثلاث قال تعالى: "وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" هي: أيام مِنى، ويوم العيد، وأيام التشريق الثلاثة بعده، ومِنى هذه بلدة صغيرة تقع بين مكة ومزدلفة على بعد 7 كم شمال شرق المسجد الحرام وعن طريق النفق 4 كم.

 


المدينة المنورة

 

 

المسجد النبوي :

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

 

يعد المسجد النبوي الشريف أهم معالم المدينة المنورة، وثاني مسجد تشد إليه الرحال. فقد اختار موقعه رسول الله صلى الله عليه وسلم، إثر وصوله إلى المدينة مهاجراً، وشارك في بنائه بيديه الشريفتين مع أصحابه رضوان الله عليهم، وصار مقر قيادته، وقيادة الخلفاء الراشدين من بعده، ومنذ ذلك التاريخ وهو يؤدي رسالته موقعاً متميزاً للعبادة، ومدرسة للعلم والمعرفة ومنطلقاً للدعوة.


مسجد قباء

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام، فقد خطه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة عندما وصل المدينة مهاجراً من مكة، وشارك في وضع أحجاره الأولى ثم أكمله الصحابة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقصده بين الحين والآخر ليصلي فيه، ويختار أيام السبت غالباً، ويحض على زيارته .


البقيع

 

البقيع: هو المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوي حالياً. يضم البقيع رفات الآلاف المؤلفة من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة الكرام.


حصن المصمك

 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة، إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة.


المتحف الوطني

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

أنشئ المتحف الوطني، ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية، ليساهم في إثراء مسيرة التعليم، والتوعية الثقافية، وتطوير الانتماء العريق، وليكون رسالة خالدة.

 


مدائن صالح متحف لتاريخ عريق

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

منطقة (الحجر) تزخر بذكريات تاريخ قديم شهد أحداثاً وتحولات أثرت على مصير المنطقة حيث كانت مقراً لقوم ثمود واستمرت في العصرين الإسلامي والحديث، ومعالمها السياحية تشكل تنوعاً آثارياً وسياحياً فريداً إضافة إلى الخدمات الراقية التي تقدم لزوار المنطقة.


عنيزة

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

اشتهرت عنيزة بوجودها بالقرب من اماكن تاريخية مشهورة في الشعر العربي الجاهلي والاسلامي مثل »الغميس« وكان يسمى رمال »عجلز« وهو كثبان رملية تقع جنوب وغرب عنيزة.. ويشتهر هذا النفوذ بنبات »الغضا« الذي ينمو بكثافة بعد حماية من التعدي الجائر وخصوصاً في »الخبيبة و »المصفز« و »الجراحية« التي تعتبر منتزهات رائعة وجميلة..

 


السياحة العائلية والترفيهية

 

المنتزهات الطبيعية

 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

 

يعتبر منتزه السودة بعسير أحد المنتزهات الطبيعية وأشهرها على مستوى المملكة، وهو جزء من منتزه عسير الوطني، يقع على حافة جبال السروات إلى الشمال من مدينة أبها, بنحو 25كم، وتتوافر فيه جميع مقومات السياحة وخدماتها، وتوجد فيه أعلى قمة في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعها 3015 متراً فوق سطح البحر، ويتميز المنتزه بكثافة أشجار العرعر المنتشرة في أنحائه، وبوجود العربات المعلقة (التلفريك) الذي يربط السودة بأغوار تهامة.


منتزه القرعاء

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية 
 
 

 

أحد متنزهات عسير، يقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة أبها، ويبعد عنها مسافة 30 كلم، ويتميز بتلال صخرية متفرقة، وأرض مستوية مليئة بالأشجار، خاصة الطلح والعرعر، ويضم معظم مقومات السياحة، يقام فيه عدد من الفعاليات والبرامج الصيفية، وعلى بعد أربعة كيلومترات منه يوجد منتزه دلغان الذي يشتهر بمناظره الطبيعية الخلابة.


منتزهات الجرة والحبلة

 

الجرة والحبلة أيضاً من منتزهات منطقة عسير، ويقع منتزه الجرة بالقرب من بلدة تمنية، ويتميز بغابته الكثيفة من أشجار العرعر، ويمكن الوصول إليه من عدة طرق من أبها وخميس مشيط.


منتزه الحبلة

 

هو عبارة عن أرض شبه مستوية على حافته الجنوبية جرف حاد وعميق توجد في أسفله قرية الحبلة القديمة، وهو قريب من بلدة تمنية وتتوافر فيه جميع الخدمات السياحية، ويمكن النزول إلى القرية القديمة بواسطة العربات المعلقة (التلفريك) كما يستخدمه هواة تسلق الجبال، ويتميز هذا المنتزه بهطول الأمطار الخفيفة يومياً تقريباً.


السودة

 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

تتوافر في السودة عدة خيارات من الأنشطة الترفيهية والتى يمكن ممارستها لجميع أفراد العائلة حيث تتوافر الالعاب الصغيرة المتحركة للأطفال والجلسات والمقاهي والمشي على الأقدام عبر ممرات ممهدة لهواة المشي في الطبيعة الخلابة على قمم جبال السروات، غرب مدينة أبها، وعلى ارتفاع 3000 متر فوق سطح البحر، تقع منطقة السودة، حيث تكسو جبالها أشجار العرعر مكونة غابات طبيعية خلابة، ويوجد بها أحد أكبر منتزهات عسير الوطنية.

 

أبها

 
 أهم المدن السياحية في السعودية
 
 

منتجع أبها الجديد السياحي تتوافر في منتجع أبها الجديد السياحي العربات المعلقة - التلفريك - المتحركة على حبال حديدية بطول (7) كم، تصل أبها الجديدة السياحي مع الجبل الأخضر حيث المطاعم والمقاهي والجلسات المطلة على، حيث يمكن الاستمتاع طوال الرحلة بالمناظر.


الجبل الاخضر

 

تقع مطاعم ومقاهي الجبل الأخضر وسط مدينة أبها فوق قمة جبل ذره الشهير . يقدم المطعم أنواع المأكولات الشرقية والغربية وإقامة الحفلات بالإضافة إلى المقاهي المكشوفة في الهواء الطلق، ويوجد مقهى للإنترنت يتميز بخصوصيته وحداثة أجهزته.


المرتفعات

 
 
 أهم المدن السياحية في السعودية 
 
 

جبل فيفا : يقع في منطقة جازان ، يتميز بكثافة أشجاره مقارنة بالجبال المجاورة له، ويخترق جبل فيفا طريق معبد بطول 15 كلم تقريباً من بلدة الدائر وتحيط به مجموعة من الأودية الكبيرة التي تجري فيها مياه الغيل طوال العام. جبال الريث : تتميز جبال القهر بخضرتها وتنوع أشجارها، وكثافتها وجمال طبيعتها، وتحيط بها مجموعة من الأودية التهامية التي تجري مياهها طول العام. جبال ثربان ورجال ألمع: ثربان جبل مأهول به بعض القرى يقع بين بلدتي المجاردة والقنفذة، ويوجد في سفحه الجنوبي عين كبريتية حارة يتوافد إليها المواطنون للاستشفاء من بعض الأمراض.


الباحة

 

تعتبر منطقة الباحة جنوب غربي السعودية واسطة عقد مصائف المملكة لموقعها القريب من المشاعر المقدسة وتوسطها بين مصيفي الطائف وأبها. وتتميز بطبيعة خلابة إذ تنتشر في ربوعها أكثر من أربعين غابة، والباحة تتميز بتباين بيئاتها بين السراة وتهامة والبادية مما يجعلها غنية بكثير من المناظر الطبيعية والمنتجات الزراعية الشهيرة حسب مناطقها مثل الرمان والموز والتمر والعنب والتين إضافة إلى العسل الطبيعي. المطاعم والمقاهي: ينتشر في الباحة وضواحيها عدد من المطاعم وفي الباحة سيجد السائح مقاهي الإنترنت والمقاهي الثقافية الغنية بتصفح الجرائد ومتابعة المباريات الداخلية والعالمية وتناول أنواع المشروبات الباردة والساخنة وعدد من المقاهي الشعبية أشهرها الفيروز.

 

سياحة التسوق

 

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخيارات المختلفة، فمن الأسواق الشعبية والبقالات التقليدية، إلى المتاجر الكبرى والمراكز التجارية الضخمة. تتوافر في المملكة معظم المنتجات والماركات التجارية المعروفة والموجودة في أوروبا وأميركا الشمالية. باستثناء المنتجات الكحولية ولحم الخنزير. ويجد السائح في المدن والقرى الرئيسية أحدث وأفضل المنتجات التجارية ذات الصيت الذائع، كالملابس، والأحذية، والمستحضرات التجميلية، والمجوهرات، وأدوات المطبخ، والزجاج والكرستال، والسجاد، والمعدات الإلكترونية، والكتب والخرائط، وألعاب الأطفال، وكل ما يخطر على البال. بالإضافة الى الهدايا التذكارية، تعد المعدات الإلكترونية والملابس والاكسسوارات والمجوهرات والعطورات بالأخص من المشتريات المتميزة بالأسعار الجيدة. كما يثق السائح في الحصول على أسعار مغرية أينما يذهب للتسوق لعدم وجود رسوم أو ضرائب جمركية على المشتريات في المملكة. تستمر أوقات دوام المحلات والمتاجر طوال أيام الأسبوع، باستثناء بعضها الذي يغلق يوم الجمعة صباحا. وتبدأ أوقات الافتتاح حوالي التاسعة صباحا، وتستمر حتى المساء الباكر، حسب ساعات النهار. كما تظل المتاجر والمحلات الكبرى مفتوحة 24 ساعة يوميا. تلتزم جميع المحلات التجارية والمتاجر، وغيرها من المنشآت التي تتعامل مع عامة الناس ( مثل محطات الوقود، والبنوك،والمكاتب البريدية، ومراكز خدمات العملاء) بالإغلاق مؤقتا ولمدة 30 دقيقة تقريبا عند أوقات الصلوات الخمس.