طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

on
  • 2016-04-06 18:55:09
  • 0
  • 3150

بطاقة الهوية الوطنية السعودية (بطاقة الأحوال المدنية) , هي بطاقة التعريف للمواطن السعودي , والتي يتم استخدامها في الكثير من الأمور فهذه البطاقة التي تحفظ حقوق المواطن المدنية وحقوقه الرسمية , حيث يتم استخدامها في الإدارات  والوكالات الحكومية ,وكذلك في المصارف والبنوك , كما يمكن استخدام الهوية الوطنية السعودية في حال السفر الى احد دول مجلس التعاون الخليجي  , وهي بطاقة تعريف الشخصية للمواطن في مختلف المجالات الرسمية , وبطاقة الوية الوطنية او بطاقة الأحوال يتم إصدارها لأول مرة في سن الخامسة عشر , والتي يتم تسجيلها كرقم قومي لمواطن السعودي , والذي يتم من خلاله البحث والتعرف عن المواطن وكافة معلوماته الوطنية المدنية .

وتعتبر الهوية الوطنية والبصمة أحدى الشروط الأساسية في حالة الرغبة في إصدار جواز سفر , ومدة صلاحية البطاقة هي 10 سنوت منذ تاريخ إصدارها , ويستطيع رب الاسرة أو الولي الشرعي القيام بإصدار هوية وطنية للتابعين له من أفراد اسرته عبر مكاتب وزارة الداخلية – الأحوال المدنية , وذلك بعدد استيفاء الأوراق والشروط المحقة لهذه الخدمة .

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

 

والهوية الوطنية هي بطاقة وسند هام يجب الحفاظ عليه من قبل صاحب الهوية أومن قبل أي شخص يعثر عليها حال فقدانها , وتتبين هذه الأهمية من خلال الشروط الثلاثة المطبوعة على خلفية الهوية وهذه الشروط هي :

– تستخدم هذه البطاقة من قبل صاحبها فقط ولا يجوز استخدامها من قبل الغير .

– في حالة العثور على هذه البطاقة الرجاء إعادتها إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية ووضعها في أحد صناديق المفقودات المخصصة لهذه البطاقة .

– يمنع منعاً باتاً رهن هذه البطاقة لدى أي جهة كانت .

 

ما هي خدمة التحقق من صلاحية الهوية :

هي أحدى الخدمات الالكترونية عبر موقع وزارة الداخلية السعودية , وهذه الخدم مقدمة من وزارة الداخلية – الأحوال المدنية , وتتيح من خلالها لصاحب الهوية أو القطاعات الحكومية والأهلية المخول لها ذلك التحقق من صلاحية الهوية الوطنية من عدمه .

 

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا عبر موقع وزار الداخلية السعودية :

– أولا القيام بالدخول على الموقع الالكتروني التابع لوزرة الداخلية السعودية من خلالا الضغط على الرباط التالي : www.moi.gov.sa .

 

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

– بعد فتح الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية السعودية , نقم بالضغط على تبويب (الاستعلامات الالكترونية) الموجود في شريط المهام في وسط الصفحة .

– من خلال الاستعلامات الالكترونية ستظهر قائمة خدمات و نختار منها الأحوال المدنية و حيث ستنبثق على يسار القائمة خيارات نقوم بالضغط على خيار (الاستعلام عن صلاحية الهوية) .

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

– ستفتح الان صفحة لتعبئة بيانات التحقق من صلاحية الهوية وهي :

* رقم الهوية (رقم الهوية الوطنية المكون من 10 ارقام) .

* رقم النسخة (نضغط على السهم ونختار 1) .

* الرمز لمرئي (نقوم بنقل الأرقام المطبوعة الى الخانة لفارغة) .

* ثم نضع على زر (عرض) .

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا

– سيقوم النظام بالتحقق من رقم الهوية الذيتم تسجيله وتظهر صلاحية هذه الهوية , حيث تظهر في نفس الصفحة جملة (الهوية صالحة) .

– أما في حال انتهاء صلاحية الهوية ستظهر جملة (الهوية غير صالحة) .

طريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية إلكترونيا