مقارنة بين متصفحات الويب

on
  • 2017-08-21 00:20:40
  • 0
  • 931

لكل منا ذوقه الخاص في كل شي ، حتى وان كانت متصفحات الويب ، فقد تفضل انت متصفح معين لا يفضله صديقك ، هنالك العديد من متصفحات الويب  والتي تختلف من حيث الشركة المصنعة وبعض الميزات والاضافات لكنها جميعا انشئت لغرض واحد وهو  ربط المستخدام بالشبكة العنكبوتية ، وبدونها لايمكن الوصول الى المواقع الالكترونية .

سنتحدث اليوم عن افضل المتصفحات الموجوده حاليا وتاريخ ومميزات كل متصفح عن الاخر .

متصفّح الويب أوبرا (Opera)
من تصنيع شركة Opera Software ASA وقد اطلقته عام 1995  بعد ان كان عبارة عن مشروع بحثي لشركة تلينور الشركة النرويجية للاتصالات التي تعتبر شركة  Opra software  شركة متفرعة منها . يعتبر المتصفح المفضل لدى 400 مليون شخص حول العالم هذا الامر جعل الشّركة الصّينيّة (Qihoo) تفكر في شرائه   ب 600 مليون دولار

يوفر متصفح اوبرا ميزة تقريب الصورة ، كما يعتبر من اوائل المتصفحات التي وفرت هذه الميزة  ، ايضا يوفر ميزة التصفح الخاص التي تمكنك من التصفح بسرية تامة ، كما يتميز بخدمة Turbo Mode التي تمكنك من ضغط حجم الصفحة .

متصفّح ويندوز إنترنت إكسبلور  (Explorer)
تم ادراجه مع ويندوز 95  من شركة مايكروسف لمساعدة المستخدمين في الوصول الى شبكة الانترنت ، ثم عمدت الشركة على تطويره وتحديثة اصدار تلو الاخر حتى اصبح مستخدمي متصفح الانترنت اكسبلور يشكلون 90% من مستخدمين الانترنت بين عامي 2002 و 2003

من  عيوبه انه لايتمتع بخاصية Turbo Mode ولا يوفر ميزة التصفح الخاص ، لكنه يوفر خاصية تقريب الصورة ومن اهم ميزاته انه يظهر تحذير عندما يحاول المستخدم الدخول الى صفحة خطيرة ، كما يمكنك من اقفال الصفحات المزعجة والغير مرغوب فيها .

متصفّح موزيلا فايرفوكس (Mozilla Firefox)
عندما تم انشاء هذا المتصفح كان يعرف ب Phoenix وذلك عام 2002 بعد ذلك تم تغيير الاسم الى Mozilla Firefox عام 2004 ، من تصنيع شركة Mozilla Foundation . خلال العام الاول من اصداره تجاوز عدد التحميلات للمتصفح 60 مليون تحميلة ، وتفوق على متصفح انترنت اكسبلور .

من ميزاته انه يدعم اكثر من 79 لغة ، كما يدعم ميزة التصفح الخاص وادارة الملفات المحملة عبر الدوانلود مانجر ،

متصفّح الويب سفاري (Safari)
من تصنيع شركة Apple وتم اعتماده  في اجهزتها التي تعمل على انظمة Mac OS X Panther بعد ذلك ادرجته في هواتفها الذكية في عام 2007 .

يتميز  بخاصية تعرف ب Web Inspector وهي خاصية تساعدك على تغيير اسماء الصفحات والمواقع وكذلك ترتيبها الزمني وغيرها ، كما انه يتميز بميزة فريدة جدا تسمح بمنع عرض محتوى معين من صفحة موقع قد اغلقتها من قبل دون الحاجة الى اغلاق الصفحة كاملة ، ايضا هذا المتصفح يدعم خدمات الصفحات المفضلة وقائمة السجل وغيرها

 

متصفّح غوغل كروم (Chrome)
من تصنيع شركة Google الامريكية ، اعلنت عنه سنة 2008 وفي 2011 تغلب متصفح  قوقل كروم على المتصفح الشهير موزيللا فايرفوكس من حيث عدد المستخدمين ،  وحيث كان عدد المستخدمين لهذا المتصفح في تزايد فقد بلغ عدد المستخدمين لقوقل كروم في عام 2012 300 مليون مستخدم حول العالم .

ويعتبر المتصفح الاول عالميا من حيث عدد المستخدمين فقد وصل نسبة مستخدمية الى 62% من  مستخدمي الانترنت حول العالم

يوفر قوقل كروم خدمة  ادارة التّحميل (Download Manager)، كما يمكنك حذف سجل الصفحات المستخدمة كما تشاء ، يوفر ميزة Task Manager التي تمكنك من ادراة صفحات الويب ،كما يوفر خدمة مزامنة الصفحات المفضلة والسجل عبر حساب قوقل المربوط بالمتصفح.