10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

on
  • 2017-09-08 20:44:05
  • 0
  • 4631

فن الرواية من أهم عناصر تكوين وعي الفرد الذي يصبح مع الوقت جزء هام في حياته ، فلا يوجد أحد من محبي القراءة والروايات لم يتأثر بشخصية روائية صنعها خيال الكاتب وهناك بعض هذه الشخصيات الذين تحولوا إلى جزء أساسي من المكونات الثقافية لشعوب العالم المختلفة.

على سبيل المثال وليس الحصر شخصية (سي السيد ) الشهيرة التي صنع مكوناتها الاديب المصري العالمي نجيب محفوظ في ثلاثية الشهيرة (بين القصرين وقصر الشوق والسكرية) على الرغم من أن سي السيد شخصية خيالية إلا انه أصبح جزء من ثقافتنا العربية ، وعندما نريد وصف رجل متسلط فأول الشخصيات التي تأتي على أذهاننا هي شخصية ( سي السيد)

وهناك 10 شخصيات بارزة في تاريخ الادب العالمي أثروا في القراء حتى وصل الأمر إلى اعتبارهم أشخاص حقيقية على نفس النهج الخاص بالتعامل مع شخصية (سي السيد) .

1- الأخ الأكبر في رواية 1984
الاخ الأكبر هو أحد أبطال رواية (1984) التي كتبها الروائي العالمي جورج أورويل ، وقدم الكاتب شخصية الأخ الأكبر بأنه الحاكم الغامض الذي علقت صوره في كل أركان دولة أوقيانيا الدكتاتورية ، والذي يرى كل تصرفات شعبه ويراقبهم طوال الوق ، وبجانب النجاح الكبير الذي حققته الرواية التي تعد من اهم 100 رواية في تاريخ الأدب ، أصبحت كلمة (الاخ الأكبر يراقبك) احد المصطلحات التي تصف التعسف والديكتاتورية في العالم .

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

2- الملك أرثر
يختلط الأمر على البعض، حيث يعتقد الكثير من الناس أن هناك مالك يدعى أرثر حكم الإمبراطورية الرومانية خلال التاريخ، ولكن الحقيقة أن شخصية الملك أرثر الشهيرة هي شخصية خيالية تكرر ذكرها في أعمال الأدب والشعر القديمة في بريطانية قبل أن يقوم الكاتب  جفري أوف مونماوث بجمع هذه الأساطير في رواية (حكايات الملك أرثر).

ولكن شخصية ارثر التي عرفها الكتاب والشعراء بالعدل وتحقيق الامان لشعبه أصبحت رمز لأي حاكم عادل أن يتم تشبيهه بالملك أرثر .

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

3- سانتا كلوز
تعد شخصية سانتا كلوز ضمن أشهر الشخصيات الأسطورية التي تحولت إلى جزء من ثقافة شعوب العالم اجمع ، حيث أن بداية ظهور شخصية سانتا كلوز كان لى يد رسام الكاريكاتير الامريكي الشهير توماس نيست، والذى رسمها لأول مرة في جريدة (هاربرس) عام 1822 ليصبح بعد ذلك أهم رموز الاحتفال بأعياد الميلاد في العالم ، وهو رجل عجوز يركب العربات التي تجرها الغزلان ويأتي ليلة عيد الميلاد ليوزع الهدايا على الأطفال والكبار .

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

4- هاملت
لا يوجد أحد منا لم يستخدم المقولة الخالدة (أكون أو لا أكون ) والتي قالها الأمير الدنماركي هاملت ، والذي صنع تفصيله الكاتب المسرحي الشهير ويليام شكسبير وقدمه في مسرحية تعد من أهم الأعمال في تاريخ المسرح العالمي وهي (هاملت) ، وأصبحت شخصية هاملت هي رمز للإصرار والمقاومة ومواجهة الصعاب .

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

5- سيك فريد
وهو شخصية أسطورية استوحاه منها الكتاب العديد من الروايات التاريخية ، وكان يحكى عن شخصية سيك فريد الأسطورية أنه محارب التنين والذي أستطاع بمفرده محاربة جيش من التنانين في الغابة والقضاء عليهم ، واشتهر صورته في اللوحة التي تحكي قصته وهو يجلس على صخرة عالية ويقوم بطعن التنين ، ويرجع تاريخ هذه الأسطورة إلى القرن الثامن عشر ، ومازال يرمز حتى اليوم للرجل القوي بلقب (قاتل التنين) المقصود بها قصة سيك فريد .

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

6- شارلوك هولمز
شارلوك هولمز هو المحقق الأنجح في العالم وتفوق شهرته حتى شهرت مخترع الشخصية نفسها ، حيث أن الكثيرين لا يعرفون من هو الكاتب الاسكتلندي آرثر كونان الذي قام بتأليف القصص البوليسية الخاصة بشخصية شارلوك هولمز عام 1887 ، وأصبحت اليوم شخصية شارلوك هولمز ترمز للمحقق الناجح في كل العالم.

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

7- روميو وجولييت
روميو وجولييت رمز الحب والتضحية التي صنعها وليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة، والذين أصبحت مع الوقت قصة حبهم من اهم المكونات الثقافية لشعوب العالم ، فلا يوجد شخص في العالم تقريباً لا يعرف قصة روميو وجولييت التي تم تصويرها في أعمال مسرحية وأعمال درامية وأيضاً لوحات فنية كانت حاضرة في أغلب البيوت ومازال حتى اليوم يتم الترويج لبعض المنتجات عن طريق استخدام شخصيات روميو وجولييت  .

8- دراكولا
تعد شخصية دراكولا من أهم الشخصيات التي ترمز للشر والوحشية حتى اليوم ، ويرجع تاريخ شخصية دراكولا الأسطورية إلى عام 1886 حيث صنعها الكاتب الاسكتلندي روبرت لويس  ستيفنسون ونشرت في لندن ، وتناول الكاتب من خلال روايته حالة نفسية خيالية تحول الشخص الطيب إلى شخص شرير يقتل الناس ، ومازال حتى اليوم يوصف الشخص الشرير بانه دراكولا.

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

 

9- طرازان
يعتقد البعض حتى يومنا هذا أن قصة الطفل الذي ترك في الغابة وقامت بتربيته القرود وهي قصة طرازان أنه حقيقية ، وقد تناولت العديد من الاعمال الدرامية والسينمائية وأيضاً المسرحية قصة طرازان ، ويرمز للرجل القوي الذي يستطيع أن يقوم بأعمال خارقة للطبيعة البشرية أنه طرازان .

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

10- سي السيد
سي السيد هي شخصية خيالية من صنع الكاتب والروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الأدب ، حيث قدمها من خلال ثلاثية الروائية الشهيرة (قصر الشوق وبين القصرين والسكرية) وترمز شخصية سي السيد إلى الرجل المتسلط في التعامل مع زوجته وأفراد أسرته.

10 شخصيات روائية أصبحت أسماء خالدة

الموضوع السابق

بحور الشعر العربي