زيارة الموسوعة العالميّة - كيوبيديا لمنطقة عسير : الزيارة الأولى / محافظة سراة عبيدة الجزء الثاني

on
  • 2020-01-12 23:25:35
  • 0
  • 5595

محافظة سراة عبيدة -1

محتويات


تقع محافظة سراة عبيدة شمال محافظة ظهران الجنوب ، على دائرة عرض 18 درجة و4 دقائق وخط طول 43 درجة و9 دقائق ، وتبلغ مساحة المحافظة 450كم2 تقريباً ، وطولها 120كم وعرضها 38كم تقريباً ، ويبلغ عدد سكان المحافظة 85000 ألف نسمة تقريباً يتوزعون على 277 قرية وهجرة تقريباً بما فيها السراة .

وتعتبر قرية البوطة مركز محافظة سراة عبيدة وتبعد بلدة السراة مسافة (93) كم عن مدينة أبها و(40) كم عن ظهران الجنوب على الطريق الإقليمي خميس مشيط – نجران – وتحيط ببلدة سراة عبيدة عدد من القرى كما تحيط بها السهول الزراعية وتعتبر بلدة السراة من المدن الهامة بمنطقة عسير ويخترق منطقة سراة عبيدة عدد من الوديان مثل وادي الجوف ووادي خضار ووادي العمل. ووادي رغد ووادي السراة وينتسب سكان عبيدة إلى قبائل قحطان ، ويتوزع سكان سراة عبيدة على عدد كبير من القرى ، ويتميز مجتمع السراة بأنه مجتمع رعوي زراعي تجاري تغلب عليه السمات الزراعية ، وتعتبر سراة عبيدة مركزاً إداراياً بالمنطقة لوجود معظم الخدمات الحكومية فيه ، وقد نشطت البلدة بعد عملية تخطيطها وقيام البلدية بسفلتة الشوارع فيها .

وأشهر معالم محافظة سراة عبيدة ما يلي:

الارتفاعات المطلة على تهامة قحطان.

عقبة تهامة قحطان ، والتي تمتد عبر أطوار تهامة قحطان والتي تحتوي على أكثر من 23 نفقاً عبر الجبال المارة بها إلى قاع الطور.

حديقة مرحبين الواقعة في شمال المحافظة، وعلى يسار الخط المؤدي إلى الوهابة وجوف آل معمر.

جبل ظلم والذي يقع على الجنوب من الخط الرئيس الذي يربط بين مدينة سراة عبيدة ومدينة خميس مشيط، وبه أعلى نقطة بالمحافظة، ويرتفع (2350م) فوق سطح البحر.

ومن أشهرة معالمها أيضاً وادي السروي، وسوق خميس عبيدة ومنتزه قرضان.

وتشترك محافظة سراة عبيدة في حدودها الإدارية مع محافظة ظهران الجنوب من الجهة الشرقية ، ومع محافظة تثليث من الجهة الشمالية الشرقية ومن الجهة الشمالية، ومع محافظة أحد رفيدة من الجهة الغربية، ومع منطقة جازان من الجهة الجنوبية، ومع أبها من الجهة الجنوبية الغربية.

المنـــاخ :

يتنوع مناخ المحافظة من معتدل صيفاً إلى بارد شتاءً بصفة عامة، وتبلغ درجة الحرارة العظمى 25 درجة صيفاً، والصغرى 5 درجات شتاءً، وتتمتع بمعدل هطول أمطار يبلغ 200مللي، ويصل معدل الرطوبة بها إلى 45%، بينما تتميز منطقة تهامة قحطان بالجو الحار صيفاً والمعتدل شتاءً .

المراكز التي تتبع محافظة سراة عبيدة وهي على النحو التالي:

١- مركز إمارة الفرشة :

تقع الفرشة جنوب مركز الجوه، وتبعد عن سراة عبيدة مسافة 24كم، وعن مدينة أبها بحوالي 122كم تقريباً؛ وهي القاعدة الرئيسية لتهامة قحطان أو حاضرتها. وتقع منطقة تهامة بين سلاسل جبال شاهقة، ووديان كبيرة تتجه من منحدرات جبال السروات غرباً إلى البحر الأحمر، وتشكل الجبال عائقاً طبيعياً بين هذه المنطقة والمناطق المتحضرة في السروات، أمثال مدينتي ظهران الجنوب، وسراة عبيدة . وتنحصر حدود منطقة تهامة فيما يلي :

من الشرق سلسلة جبال السروات الداخلية في حدود محافظة ظهران الجنوب. ومن الغرب الحدود الإدارية لمركز الفطيحة، ومحافظة الريث التابعة لمنطقة جيزان. ومن الجنوب الحدود الإدارية لقبائل آل تليد التابعين لمركز الربوعة، وحدود إمارة جبل الحشر التابعين لمنطقة جازان. ومن الشمال مركز الجوه الربوعة، والحدود الإدارية لمحافظة أحد رفيدة. وسكان هذه المنطقة جميعاً ينتمون إلى قبائل قحطان من جنب بن سعد، وبعض قبائل الجحادر، وهم جميعاً بدو رحل في حدود وديان وشعاب منطقتهم الإدارية، ويبلغون حوالي (10962) نسمة، موزعين على(23) قرية وهجرة، ويقومون برعي الماعز والأغنام، ويتعاملون بها في المقايضات، وتكاليف الزواج لعدم وجود السيولة النقدية. والنشاط التجاري معدوم – تقريباً- عدا بعض البقالات البسيطة، ويوجد بها سوق أسبوعي يقام يوم الجمعة بمقر المركز الإداري، تعرض فيه الحبوب والملابس الخاصة، وبعض أنواع المواشي. ويتساوى في هذه المنطقة في النشاط العملي المعتاد الرجل والمرأة على حد سواء؛ لكنه يختلف إلا أنه بالنسبة للمكانة والأهمية. فيعتبر الرجل سيد الموقف، ويتمتع كبار السن بالاحترام، لخبرتهم في الحياة. ويتباهى سكان هذه المنطقة بأنواع الأسلحة وامتلاكها، والمهارة في استخدامها. ويحتقرون الأعمال الصناعية والمهنية، كالنجارة والحدادة وما شابهها. أما الزراعة؛ فبالرغم من وجود بعض المناطق الصالحة للاستخدام الزراعي لديهم ، إلا أنهم لا يمارسونها لعدم توافر الإمكانيات المادية التي تساعدهم على تسوية الأرض واستصلاحها . ويتدنى دخل الفرد في بادية تهامة قحطان إلى أدنى مستوى، فهو لا يتعدى نسبة(1-100) بالنسبة للمناطق الأخرى .

ويتوزع سكان المنطقة على الموارد والهجر البسيطة عل ضفاف وادي الفرشة، ووادي راحة، ووادي ذبح، ووادي اثرب، ووادي دفا، ووادي بيش. ويشرف مركز الفرشة على منطقة واسعة تصل مساحتها إلى (8500)كم2، وتضم بين جنباتها عدداً من سكان البادية يقدر عددهم بـ(36000) نسمة تقريباً. وتتمركز الخدمات بمنطقة مركز الفرشة، وهي مركز شرطة، مدارس ابتدائية ومتوسطة، وثانوية بنين وبنات. مركز للرعاية الصحية الأولية، كما لا يوجد إلا طريق معبد واحد بين مركز الإمارة وأبها عن طريق عقبة الجوة.

٢- مركز إمارة الجوه :

يقع مركز الجوه إلى الجنوب من محافظة سراة عبيدة بمسافة(20) كم، وإلى الشمال الغربي من محافظة ظهرن الجنوب بمسافة (55) كم، تحده من الشمال حدود محافظة سراة عبيدة ، ومن الجنوب والغرب مركز إمارة الفرشة، ومن الشرق مركز إمارة الحرجة، وتشرف على مساحة تقدر بحوالي (1605) كم2، معظمها جبلية ، ومنحدرات وإصدار تهامة قحطان تتخللها وديان وشعاب تصب مياهها في وادي الفرشة، المتجه إلى الجنوب الغربي . وأهم تلك الوديان وادي عمس، ووادي الجبيل.

أغلب السكان الذين يتبعون إمارة الجوه من آل حيان، وآل النعير، وآل فيضه ، وآل زينة، وآل مساري، وآل ربعه، وآل حجيل، وآل ثواب، وآل عافية من قحطان، وهم شبه بدو رحل عدا بعض السكان الذين يمارسون نشاط الرعي وتربية الماشية، وبعضهم يمارس مهنة الزراعة، خاصة قبائل آل النعير بجبل عدن الذين يزرعون بعض الحمضيات والبن، وكلها زراعات بسيطة في حدود إمكانياتهم المادية الضئيلة.

ويعتمدون في ري أراضيهم على مياه الأمطار، وكذلك في مياه الشرب، ويعملون سدوداً ترابية في سفوح الجبال، وفي بطون الشعاب والأودية للاحتفاظ بمياه الأمطار أكبر فترة زمنية ممكنة، بهدف تأمين مياه الشرب لهم ولمواشيهم؛ وينتج عن ذلك إصابتهم ومواشيهم بأمراض فتاكة، نتيجة اعتمادهم على المياه الراكدة في جميع الاستعمالات. أما النشاط التجاري فمعدوم، سوى بعض الدكاكين البسيطة لتأمين بعض المواد الغذائية، ويقدر عدد السكان التابعين لمركز الجوه بحوالي (8500) نسمة، يتوزعون على (22) هجرة ومورد بادية.

ويوجد بمركز الجوه من الخدمات الإدارية مركز سلاح حدود، محكمة شرعية، مكتب بريد، ومراكز للرعاية الأولية، وبعض مدارس التعليم العام، مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوي للبنين، ومدرسة ابتدائية ومتوسطة بنات، إضافة إلى وجود فرقة لصيانة الطرق الترابية، ومركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

٣- مركز إمارة العرقين :

يقع مركز إمارة العرقين في بلاد زهير إلى الجنوب الشرقي لمدينة أبها بمسافة تقدر بحوالي(123) كم، ومن سراة عبيدة(30)كم. يشرف المركز على عدد من القرى على امتداد وادي العرقين المعروف باسم هجرة زهير، يحده من الشرق مركز الخنقة، ومن الغرب مدينة السراة، ومن الجنوب مركز الفيض وبادية الخوايس، ومن الشمال مركز طريب. ويغطي المركز مساحة إجمالية تقدر بحوالي (3000كم2) تكون من هضاب صخرية تخترقها وديان عديدة، وبعض السهول الخصبة الصالحة للزراعة على ضفاف تلك الوديان. وأهم تلك الوديان وادي الحريقة، ووادي بشران، ووادي قيان، ووادي بن نشوان، ووادي الشبهانه، وجميعها تتجه إلى الشمال والشمال الغربي لتصب في وداي العرين، وبعضها يتجه شرقاً، ويفيض في وادي الخنقة. ومنطقة العرقين تعتبر منبسطة إذا ما قورنت بغيرها من مراكز منطقة سراة عبيدة، وجميع أراضيها صالحة للاستصلاح الزراعي وتتوفر بها المياه الصالحة للري.

ويتبع مركز إمارة العرقين ثلاث قبائل رئيسة هم قبيلة زهير، قبيلة آل علي والمنادية، وجميعهم ينتمون إلى بني طلق من عبيدة قحطان، وقد بدأوا حديثاً بترك حياة التنقل والترحال، وأسسوا هجراً نمت حتى أصبحت قرى كبيرة ومتطورة وساعدتهم الحكومة الرشيدة في إنشاء مخطط زراعي بوادي بن نشوان يضم (650) قطعة زراعية تقريباً تتراوح مساحة القطعة الواحدة بين (40.000) و(60.000)م2، ومع ذلك مازال بعض السكان يجمع بين حياة البداوة في تربية الماشية ورعيها، وبين حياة الحضر في ممارسة النشاط الزراعي في مواسم محددة. ومن أهم المحصولات الزراعية بمنطقة العرقين البر والشعير، والذرة وبعض أشجار الفاكهة، والحمضيات والخضار بأنواعها. وقد تم حصر الهجر والموارد بمنطقة العرقين فبلغت (52) هجرة ومورداً، يسكنها ما يقارب من (5000) نسمة.

ويتوفر بمركز العرقين من الخدمات إمارة، مركزا رعاية صحية أولية، مكتب بريد، ومدارس ابتدائي ومتوسطة بنين ، وابتدائي بنات ومتوسطة بنات أيضاً.

٤- مركز إمارة وادي الحياة:

كانت منطقة وادي الحياة تسمى قديماً المشرف، وقد أسس بها مركز إمارة قبل عام 1370هـ سمي بإمارة المشرف. ولحدوث وباء بتلك المنطقة في السبعينات ذهب ضحيته عدد كبير من الأفراد العاملين بالإمارة نقل مركز الإمارة إلى سراة عبيدة بالجوه، وسميت المنطقة بجلة الموت بسبب ذلك الوباء، ثم أعيد إحداث مركز إمارة بتلك المنطقة في عام 1402هـ، وأمر صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير بتسميتها إمارة (وادي الحياة). ويقع مركز وادي الحياة على ضفاف وادي دفا الذي يتجه إلى الشمال الغربي ليصب في وادي بيش، يحد منطقة المركز شمالاً مركز الفرشة، وجنوباً منطقة جيزان مركز الربوعة، وغرباً منطقة جيزان محافظة الريث، وشرقاً منطقة ظهران الجنوب.

ويتكون أغلب سكان تهامة قحطان من قبائل من قحطان، وأغلب سكان منطقة المركز من آل خزيم وبادية آل الحسن ، من جنب بن سعد يبلغ تعدادهم (7000) نسمة أغلبهم بدو رحل يتبعون مساقط المياه في الشعاب والأودية وراء الكلأ والعشب، ولكن في حدود منطقتهم ومهنتهم الرئيسة الرعي وتربية الماشية.

وقد تم ربط مركز وادي الحياة بالفرشة ومركز الربوع بطرق معبدة، ولا يزال العمل جارياً لربطها بالمناطق الجنوبية والغربية التابعة لمنطقة جيزان، كما لاحظنا وضع حجر الأساس لعدد 25 مشروعاً تعليمياً في المنطقة من قبل أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل، يتضح ذلك من خلال الصورة الخاصة للوحة حجر الأساس؛ ويوجد بها مركز رعاية صحية، ومخفر شرطة، وعدد من المشاريع التي مازالت تحت الإنشاء من قبل بعض المستثمرين في المنطقة.

٥- مركز العسران

لقد حظيت بلدة العسران بافتتاح مركز للإمارة وقد باشر العمل في مركز العسران في 19/2/1428هـ ويخدم المركز كل من القرى التالية:

قرية آل بحبيب قرية آل بالحي قرية الحرقان مخططات البلدية المكونة من :

مخطط العسران ومخطط آل بلحي ، قرية العسران ، قرية الجبل ، وقرية عثمان ، وقرية المحافيظ، وقرية آل عازم ، وقرية آل سرعة، وقرية حمالة، و إجمالي عدد السكان لمركز العسران 9000 نسمة.

ومن الخدمات المتواجدة في القرى المذكورة مكتب بريد بالعسران وتم استبعاده حسب الهيكل التنظيمي للبريد السعودي عام 1439هـ ، مركز صحي ، عدد 3 مدارس بنين ، عدد 3 مدارس بنات ، وكما يوجد في تلك المنطقة الجغرافية سد مياه ومكتب توزيع للمياه المحلاة ومقسم للاتصالات السعودية اللاسلكية كما يوجد في تلك المنطقة 3جوامع كبيرة تقام فيها صلاة الجمعة كما يوجد متحف في قرية شياع لصاحبه الأستاذ/ محمد بن أحمد بن معتق وهو معلم تراثي جميع الزوار والسياح من داخل المنطقة وخارجها كما توجد هناك قرى تراثية قديمة على النمط المعماري القديم ويحد المركز من الشمال بداية قرية آل بحبيب وآل بالحي ومحافظة سراة عبيدة ومن الجنوب نهاية قرية حمالة بني بشر وجبال تهامة ومن الشرق الطريق المزفلت المؤدي إلى حمالة والتي يخترق جبل قرضان ويليه مركز السبت بني بشر ومن الغرب عين اللوي ونهاية المشواك ويرأس المركز حالياً الأستاذ/ عبد الله بن حسن بن هتان العسيري.

٦- مركز خشم عنقار

عدد سكان خشم عنقار 3232 نسم وفق اخر إحصائية ولا يوجد ادارات أمنيه بالمركز ويتم تغطيته أمنيا من قبل مركز شرطة الفرشةز

الإدارات الحكومية بالمركز :

١- وحدة مكافحة نواقل المرض

٢- ثانوية ومتوسطة ضرار بن الأزور وابتدائية ابن الجوزي ( بنين ) - وابتدائيه ومتوسطة البنات بخشم عنقار .

٣- مركز صحي.

الإدارات الحكومية التبعيه للمركز ويتم تغطية المنطقة من قبلها /مركز شرطة الفرشه - الدفاع المدني بالفرشه - بلدية الفرشة -فرع الطرق والنقل بالفرشه - مكتب تعليم الفرشه - مستشفى الفرشه - بريد الفرشه - الضمان الاجتماعي بالفرشه - مكتب الدعوه والارشاد بالفرشه - هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالفرشه

الإدارات الموجودة - مرور سراة عبيده - فرع الزراعه بسراة عبيده

الحدود الاداريه للمركز

يحده من الجنوب / جبل العمد ويفصل الحدود الاداريه مع مركز كحلا

يحده من الشمال / وادي اثرب ويفصل الحدود الاداريه مع مركز الفرشه

يحده من الشرق / ضموه اعلى وادي ذبح ويفصل الحدود الاداريه مع مركز الربوعه

يحده من الغرب / مزلقان اللج حتى أسفل جبل العمد جنوبا ويفصل الحدود الاداريه مع مركز وادي الحيا .

ومن مراكز سراة عبيدة:

• مركز عين اللوي والذي تأسس عام 1429هـ

• مركز سريان والذي تأسس عام 1430هـ

• مركز سبت بني بشر والذي تأسس عام 1428هـ

• مركز جوف آل معمر والذي تأسس عام 1431هـ

حدود وطبيعة تهامة قحطان بشكل عام:

سميت هذه المنطقة نسبة على ساكنيها من قبائل قحطان. وتمتد من المنحدرات الغربية لسراة وادعة والمنحدرات الجنوبية الغربية لسراة جنب في الشرق إلى تهامة شهران في الغرب بطول (140) كيلاً تقريباً، ومن منحدرات سراة جنب في الشمال إلى حدود منطقة جيزان في الجنوب ( الربوعة و الريث) بمسافة تقدربـ(70)كيلاً. وهي جبال شاهقة ، ووديان عميقة. ومن الصعب وجود مساحة منبسطة صالحة للتخطيط السكني أو الزراعة، عدا بعض المدرجات للزراعات الجبلية على سفح الجبال. وأكثر مهن السكان تربية الماشية. ويسكن تهامة قحطان بعض قبائل جنب بن سعد وهم آل مسعود، وآل الصياد، وآل غراب، وآل مشاثن، وآل الحسن، وآل خزيم، وآل مفتاح، وآل مكاذب من الحباب، وآل النعير من آل حيان. وبتهامة قحطان، مركزا إمارة، وهما مركزا تنمية متقدمة لاستيطان البادية، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية والأمنية، ساعدا على جذب السكان للاستقرار حول هذين المركزين، وهما مركز الفرشة، ومركز وادي الحياة.

لمحة تاريخية عن المحافظة:

في لمحة تاريخية حول المحافظة، فإنه يجدر بنا أن نتكلم عن النقاط التالية :

ذكر الباحث علي بن سعد بن حصوصة في كلمته التي تقدم بها أمام وفد كيوبيديا العالمية : منطقة سراة عبيدة التي شاخت بشموخ تاريخها ‘ وشهد على ذلك وجود نقش عمره (4000) سنة في متحف اللوفر بأبو ظبي وهو يعطي دلالة على العمق الحضاري والتاريخي ‘ فقد سكنتها قبائل جنب القحطانية ‘ لأنها خصبة التربة واسعة الرقعة ثمرتها طيبة ‘ جبالها مرعى ‘ سهولها مأوى ‘ وحقولها بالماء تروى .

واسموها قديما سراة جنب فالسراة ما أعتلى من الأرض و ارتفع.

يقول الشاعر :

وأين عنهم الجنبين أنهم

سعد العشيرة عليا مذحج كانــــوا

غارتهم برياح الموج عاصفة

وذكرهم بحسين الذكر قـد زالـــــوا

ويقول شاعر آخر:

جنب الحماة بنو الحماة وفيهم

غلب جحاجة تضر و تنفــــــــــــع

و إذا الكماة تبادرت طعن الكلا

الفيت جنبا في العجاجة تسرع

 

ويقول أحد المؤرخين واصفا قبائل جنب القحطانية في منطقة سراة عبيدة " قبائل ذات حسب ونسب ‘ وشهرة فائقة بالوعي والادراك ‘ وعلو الهمة والرشاد ‘ لهم وجاهة ورفعة ‘ ولهم شأن يذكر بدور البطولات والشجاعة ويزينهم الأدب ويجملهم الحياء ‘ وطاقتهم هائلة ‘ ومعلمهم ظاهرة ‘ وهي أقدر على الجهاد و أصلح للبقاء " وهم كذلك كابر عن كابر .

وتلك القبائل في (277) قرية على مساحة (450) كلم مربع " إنتهى كلامه .

أ - سبب التسمية (بمحافظة سراة عبيدة) :

يعود السبب في تسميتها بهذا الأسم إلى سوقها المشهور خميس عبيدة، وهو سوق أسبوعي يعقد كل يوم خميس بوسط مدينة سراة عبيدة،, التي كانت تسمى قديماً البوطة. وهو سوق قديم كانت تتولى حراسته قبيلتا آل الصقر، وقبيلة آل معمر، وكان له موقعان أحدهما في قرية القريحاء، وتقوم قبيلة آل معمر بحمايته لمدة ستة أشهر، ثم ينتقل السوق إلى (الحيمه) بقرية آل عابس وهو الموقع الثاني، وتقوم بحمايته قبيلة آل صقر. وكان المسوقون والتجار يعانون من متاعب التنقل بين المكانين المذكورين، فاجتمعت القبيلتان المسؤولتان عن أمن السوق ، واتفقتا على تحديد موقع متوسط بين القبيلتين فــي قـريـة يسكنها مـن آل الصقر(الجبـرة وآل عظية)، كمـا يسكنها من آل معمر (المحاميد) و(آل نميلة)، وهي قرية البوطة والتي أصبحت فيما بعد نواة لمدينة سراة عبيدة التي اتسعت رقتها في هذا العهد الزاهر، لتشمل القريحاء وآل عابس، وبعض قرى وقشه .

ب - تأسيس المحافظة:

أسست الإمارة في سراة عبيدة أول ما أنشئت في عام 1367هـ كمركز يشرف عليه (إبراهيم السويد). ولكن هذه المعلومة ليست موثقة؛ فهي على وجه التقريب. ولكن كما تواتر ذلك على لسان بعض كبار السن في المنطقة، وذكر (عبدالله بن ثقفان) في كتابه سراة عبيدة ضمن سلسلة هذه بلادي أن الشيخ (سعد بن فردان) قد أفاد إمارة (سراة عبيدة مقيماً) بعد أن وجهت له سؤالاً عطفاً على سؤال من إدارة التخطيط والتنظيم والميزانية بإمارة عسير استفسر فيما عن تأسيس الإمارة فقال رداً على ذلك في خطابه الموجه للإمارة بتاريخ 9/2/1404هـ أنه في عام 1366هـ تم تأسيس أول مركز إمارة في سراة عبيدة برئاسة شخص يدعى (نايف)، وبعد مضي سنة من ذلك التاريخ عين شخص آخر يدعى (حمود النايف) وكيلاً لمركز سراة عبيدة. وبعد سبعة أشهر من تعيينه عين (إبراهيم السويد) أميراً لسراة عبيدة استمرت إلى 7/2/1368هـ، وعين بعده (تركي اليامي)، ثم توالت الشخصيات حتى وصلت إلى سعادة المحافظ الحالي الأستاذ (سعود التمامي).

وقد تولى محافظة سراة عبيدة منذ تأسيسها من أمراء ومحافظين وذلك حسب ما وردنا من محافظة سراة عبيدة في بيان بذلك في 19 أكتوبر 2019 م كل من على التوالي :

شويش الضويحي، وإبراهيم السويد، وتركي أبا نمي وعثمان الفارس وسلطان العنقري وعبد الرحمن المشاري وسلطان العنقري ومحمد الفوزان وسعيد بن خثلان وتركي الماضي و عبد الله بن الديمه الشهراني وسعيد بن عمران وسعيد بن عاطف الشهري وأحمد بن حسين الشريف وسعود التمامي وأحمد بن سعيد الشهراني ومحمد بن سعد آل مرعي وعلي بن إبراهيم الفقيه ويشغل منصب محافظ سراة عبيدة لحظة إعدادنا لبحثنا هذا الأستاذ / محمد بن سعيد بن جزوا. ، والذي قدم مشكورا جميع التسهيلات والدعم لوفد موسوعة كيوبيديا العالمية إبان زيارتهم للمحافظة في ٣/ ١٢/ ١٤٤٠هـ

والمركز بدأ ضعيفاً، ثم تنامى حتى وصل إلى محافظة لها دورها الرائد في الإشراف على كل ما يتعلق بالقبائل المحيطة بها، وهو دور مهم تطلب إيجاد مبنى حديث للمحافظة، كما تطلب إيجاد عديد من الموظفين. وبهذا فإن التطور شمل المحافظة في التأسيس، وفي الدور، وفي خدمة قطاع كبير من المواطنين الذين يراجعونها لقضاء كل ما يتعلق بهم وبمصالحهم.

ج - قسم الشرطة:

تأسست الشرطة في عام 1372هـ كمركز للشرطة (مركز شرطة سراة عبيدة)، برئاسة وكيل ممتاز يعاونه ثمانية أفراد. ونتيجة للتطور الهائل في المنطقة، ولكثرة سكانها فقد تطور ذلك المركز حتى أصبح قسماً كبيراً ، يرجع إليه عدد خمسة مراكز هي (مركز العرقين، مركز الفرشة، مركز الربوعه، ومركز وادي الحياة، ومركزالجوه)؛ كما يتبع له ثلاث نقاط أمنية هي (النقطة الأمنية بالجوه، والنقطة الأمنية في عين اللوي، والنقطة الأمنية في الهضب)؛ بالإضافة إلى عدد من الدوريات الأمنية. ويوجد بالقسم عدد من الضباط، وصف الضباط، والجنود. وكلهم ماضون في خدمة الوطن والمواطنين، خاصة في القطاع الذي نشرت عليه المحافظة؛ ولهذا فإن حدود القسم هي حدود المحافظة.

د - المحكمة:

نظراً لأن قطاع سراة عبيدة يضم كثيراً من الدوائر، فقد كان تأسيس المحكمة سابقاً للإمارة والشرطة. فقد تأسست المحكمة في عام 1350هـ برئاسة الشيخ (ناصر عبد الرحمن بن جعوان). ولأهميتها فقد تولى العمل فيها عديد من القضاة الأكفاء كغيرها من المحاكم الشرعية في سائر المحافظات. ولكثرة القضايا والدعاوي التي ترد إلى المحكمة، فقد عين فيها قاض مساعد، وأصبح فيها عديد من الموظفين والجهاز الإداري، بالإضافة إلى قاض ثان بالمحكمة؛ كما أنه يتبع لها (كتابة عدل). والمحكمة الشرعية في سراة عبيدة تملك مقراً رسمياً لها.

هـ- الأحوال المدنية:

لمجابهة الازدحام من المراجعين على الأحوال المدنية في كل من أبها وخميس مشيط، فقد تم تأسيس إدارة الأحوال المدنية في محافظة سراة عبيدة في أواخر عام 1407هـ، لتقوم بخدمة المواطنين في أنحاء المحافظة، والمناطق المجاورة (سراة عبيدة، والعرقين، والجوه، والفرشة، ووادي الحياة، ووادي الفيضن والعرقين، والمضه). وبهذا فإن هذه الإدارة قامت بجهود كبيرة لخدمة الإمارات والقرى التابعة لها.

و - الضمان الاجتماعي:

حرصاً من الدولة على التكافل الاجتماعي، ورعاية من يستحق الرعاية، فقد أنشأت مكاتب الضمان الاجتماعي في أماكن من مناطق المملكة، ومن ضمن هذه المناطق ، منطقة سراة عبيدة، وقد تم افتتاح مكتب الضمان الاجتماعي في عام 1401هـ لمتابعة أحوال من يستحق المعونة والمساعدة في كل من بلاد عبيدة ، وبني بشر.

ز - الهلال الأحمر:

نظراً لوقوع سراة عبيدة حلقة وصل بين ظهران الجنوب، ومدينة خميس مشيط؛ ولأنها تقع على خط سريع (دولي) فقد تطلبت الحاجة إيجاد هذا المرفق الحيوي الهام الذي يقوم بخدمة تلك المساحة الشاسعة، وذلك لكثرة مرتاديها، وبالتالي زيادة وقوع حوادث.

ح - رعاية الشباب:

بما أن محافظة سراة عبيدة تتمتع بكثافة سكانية عالية، وبالتالي زيادة عدد الشباب الذين يحتاجون إلى رعاية واهتمام، خاصة من الناحية الثقافية والرياضية فقد تمت الموافقة على إنشاء نادي الفرسان تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب، والذي تخذ من محافظة سراة عبيدة مقراً له ويلتحق به كثير من الشباب الذين يزاولون مختلف الألعاب الرياضية.

فرع الزراعة والمياه بسراة عبيدة :

نبذة مختصرة عن الفرع:

تم افتتاح فرع الزراعة والمياه (بسراة عبيدة) عام (1385هـ) ويقع الفرع بسراة عبيدة بمدينة السراة التي هي المركز الإداري.

المساحة التقريبية التي يغطيها الفرع بالخدمات (2كم):

يخدم الفرع مساحة تبدأ من الشمال إلى الجنوب بطول (200) كم ومن الشرق إلى الغرب بطول (80) كم، حيث تبلغ المساحة التقريبية (16.000) كم2.

عدد الحيازات الزراعية تقريباً:

تقدر الحيازات الزراعية التي يخدمها الفرع بحوالي (19.000) حيازة تقريباً.

عدد المزارعين بخدمات الفرع:

يخدم الفرع حوالي(2300) مزارع تقريباً .

المشاريع التي تقع في نطاق خدمات الفرع (مشاريع مياه، آبار، مشاريع زراعية):

أ - مشاريع المياه :

يوجد بمنطقة خدمات الفرع (3) مشاريع للمياه.

ب - الآبار :

تم حفر عدد (8) آبار يدوية مركب عليها أشياب ومضخات.

ج - مشاريع زراعية :

يوجد بخدمات الفرع عدد (2) مشروع دواجن، الأول منتج والثاني تحت الإنشاء.

الخدمات التي يقدمها الفرع للمزارعين عبر أقسامه المختلفة :

يضم الفرع عدة أقسام نذكر منها ما يلي :

الإرشاد والوقاية :

ويتولى تقليم وتطعيم الأشجار المثمرة، ومتابعة الحقول الإرشادية، وتقديم الخدمات الإرشادية، ودراسة طلبات العمال الزراعيين، ورش ومكافحة الآفات الزراعية.

الثروة الحيوانية:

علاج الحيوانات المصابة بالأمراض، والتطعيم ضد الأمراض السارية والمعدية، وتوعية مربيي الماشية بالأساليب الحديثة للتربية.

الأراضي:

دراسة طلبات حجج الاستحكام، دراسة طلبات تحويل الأراضي من زراعية إلى سكنية، مشاركة اللجان الحكومية المتعلقة بالأراضي.

الميــاه :

متابعة مقاولي تشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب والسدود، متابعة أعمال مقاولي السقيا، دراسة طلبات إقامة مشاريع المياه، وتأمين مياه الشرب عن طريق الناقلات.

النحـل :

يشرف الفرع على مربي النحل، ويعمل على إرشادهم إلى الأساليب الحديثة للتربية، وإحلال الخلايا الحديثة بدلاً عن الخلايا التقليدية، لسهولة الكشف على النحل وزيادة إنتاج العسل.

الغابات :

المحافظة على الغابات الطبيعية من التعدي عليها، ومتابعة وتوجيه حراس الغابات للحفاظ على هذه الثروة الهامة.

الخدمات البلدية:

إن حضارة الأمم تقاس بتقدمها في شتى المجالات. ولأن من أهم المجالات التي تقاس به تلك الحضارات التقدم العمراني والسكاني، فقد تطلب هذا الوضع إنشاء بدلية في سراة عبيدة لتقوم بخدمات جليلة تخدم ساكني المحافظة، وما جاورها، كما تمتد خدماتها إلى كامل حدود المحافظة. لذا قامت بعمل المخططات في القرى، كما قامت بعمل تحسينات داخل مدينة سراة عبيدة، خاصة من حيث التنظيم والتسنسيق. فقد قامت بكل ما يلزم لتكون محافظة سراة عبيدة أكثر تنظيماً، لتعكس صورة حضريــة ونهضة عمـرانيـة هامة ، من حيث التنظيم والتنسيق في المخططات والشوارع العامة والخدمات الهامة الأخرى . كما قامت بتطبيق القواعد التنظيمية الخاصة بالمباني ومتابعتها .

ولقد تأسست بلدية سراة عبيدة عام 1396هـ، وكانت خدماتها محصورة على (البوطة) فقط، ثم تعدت خدماتها لتشمل السراة، والعرقين، والجوه، والفرشة، ووادي الحياة. والبلدية في محافظة سراة عبيدة من فئة (ر)، وكانت تابعة لبلدية أبها، ثم بلدية أحد رفيدة، ثم استقلت فيها بعد، وللبلدية بعض الفروع في كل من (العرقين والفرشة) أنشئت بالجهود الذاتية، وهي تتبع للبلدية كقسم من أقسامها.

 

المصادر :

زيارة الموسوعة العالميّة - كيوبيديا لمنطقة عسير : الزيارة الأولى / محافظة سراة عبيدة الجزء الرابع