بيت نصيف معلم أثري يحكي تاريخ مئات السنين

on
  • 2021-10-03 16:23:24
  • 0
  • 613

بيت نصيف من المواقع الأثرية التي يمتد تاريخها إلى مئات السنين، و أقام فيه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - عام 1344هـ وهو من البيوت الأثرية التي بنيت في قلب جدة التاريخية قبل أكثر من 145 عامًا، حسبما رجحت العديد من الروايات على مساحة 900 متر مربع، كتحفة معمارية متفردة عن بقية بيوت جدة التي تضاهيه في العمر، ويتكون من أربعة طوابق، صمم لها سلالم منخفضة حتى يتم الصعود من خلالها إلى مختلف الأدوار دون مشقة.
وشيّد بيت نصيف بتصميم معماري يحمل سمات وعناصر العمارة في منطقة الحجاز، وروعي فيها توافر العناصر الجمالية، وكل احتياجات السكن بما في ذلك توزيع طوابقه وغرفه، ومواقع النوافذ والأبواب وما يعرف بالرواشين، وضم البيت أكثر من 40 غرفة تختلف مساحاتها من غرفة إلى أخرى، وحمام بخار تسخّن فيه المياه عن طريق الفحم، وفي أسفله صهريج كانت تتجمع فيه مياه الأمطار عند سقوطها ويستخدمه سكان البيت لأغراض الغسيل طوال العام.
واتخذ الملك عبد العزيز من بيت نصيف مقراً لسكناه مدة تصل إلى أكثر من 10 أعوام، وكان - رحمه الله - يستقبل في القاعة الكبيرة كبار ضيوف الدولة، ويجلس فيها لسماع مطالب المواطنين.
ووقع الملك عبدالعزيز في ذلك البيت الأثري الكثير من الاتفاقيات مع سفراء ومندوبي مختلف البلدان، وزاره في البيت الكثير من الرؤساء والشخصيات المهمة، والعلماء والمفكرين والأدباء.
وضمّ مكتبة احتوت على آلاف العناوين في مختلف العلوم الإنسانية تم إهداؤها بعد وفاة الشيخ عمر نصيف – رحمه الله - لجامعة الملك عبد العزيز.
ويحظى بيت نصيف باهتمام الدولة حيث لا يزال يجرى فيه أعمال ترميم للمحافظة عليه بما لا يغيّر ذلك من معالمه الأصلية، وبمحاذاته برحة نصيف، وبالقرب منه يوجد مواقع تاريخية لا تقل أهمية عنه مثل: عين فرج يسر وبيت المتبولي، والمسجد الشافعي في السوق، الذي يعد أقدم مساجد جدة ويعود لأكثر من 1400 عام، ويتميز بعمارته ووسطه المكشوف، ومسجد المعمار الأموي والمملوكي والعثماني.

يقع بيت نصيف في قلب المنطقة التاريخية  وكان ملكا للشيخ عمر أفندي نصيف، أحد أعيان آل نصيف الذين يعتبرون من أشهر أسر الحجاز في جدة واستقرت فيها منذ مئات السنين.

الشيخ عمر افندي استعان بعمال مهرة في بناء البيت، لذلك تميز بطلته البهية، فيما تضمنت مواد بنائه حجارة تحافظ على المنزل من البرودة وتمتص الحرارة والرطوبة، كما قام باستيراد خشب خاص من الهند وإندونيسيا لبناء الأسقف والرواشين، فضلا عن استخدام أخشاب سفينة إنجليزية كانت غارقة في ساحل جدة.

وفي مبادرة تعكس اهتمام الدولة بالأماكن التاريخية، صدر في عهد الملك_فيصل بن عبد العزيز أمر سامي بشراء بيت نصيف بمبلغ 3.5 مليون ريال، وتحويل ملكيته لأمانة جدة التي أجرت عدداً من التغييرات والترميمات على مدار السنوات الماضية، كما قامت بتحويله إلى متحف ومركز ثقافي يعرض المقتنيات والصور التاريخية والمخطوطات ويصبح منارة يزورها الجميع، ومكانا لعرض العمارة القديمة والمهرجانات الوطنية والمحلية

الموضوع السابق