من معالم محافظة عيون الجواء جامع ومجمع الملك/فهد الثقافي والإجتماعي

on
  • 2021-11-25 10:05:55
  • 0
  • 1751

  "يقع علىٰ طريق الملك / فهد بن عبد العزيز بموقع متميز ، ومن السهل الوصول إليه من مُختلف طرق وشوارع المحافظة؛ فالقادم من جنوبها إلىٰ شمالها عبر طريق الملك/ عبد العزيز يرىٰ من بُعد في شرقها معلمآ إسلامي من أحدث المعالم التي أُفتتحت بمنطقة القصيم عام:-١٤٣٣هـ  علىٰ مساحة إجماليًة بلغت:-٥٠،٠٠٠-م٢؛ليكون معلمآ من أحدث المعالم وأكبرها فخامة ، وأفضلها تميزآ بمئذنتيه المعانقتان لعنان سماء الأحياء المحيطة به ، حيث يصل إرتفاع الواحدة إلىٰ "ثمانين مترآ" ، وإلىٰ إستماع الآذان من جهاته الأربع التي توصله بمكبرات الصوت إلىٰ مسامع الداني والقاصي.              

  يُعدالجامع من الجوامع الحديثة التي اتخذ في بنائها طابع أصيل فائق في الفخامة عن بقية جوامع المنطقة بجدرانه العالية ، وطوابقه الثلاثة ، وأبوابه الفخمة ، ومآذنه الشامخة ، وقببه ، ومحرابه، ومنبره.      

  إذا دخلت إلىٰ الجامع من خلال إحدىٰ أبوابه وجدت صحنآ يتسع لأكثر من "٥٠٠٠"مصلٍ ،مدعم بأعمدة أسطوانيًة، وللأعمدة تيجان ،وعقود أتسمت بفخامة البناء التي أتقنته أيدي البنًائين المهرة الذين أعطوه لمسات فنيّة فائقة في الفخامة والجمال .   

  كما يضم الجامع قاعة ؛ لإلقاء المحاضرات ، وعقد الندوات ،وإقامة الدروس ، ومكتبة عامة تضم أمهات الكتب القيمة ، ومغسلة للأموات ، وثلاجة مرتبطة بالمصلىٰ بمصعد كهربائي ، وملحق تعليم البنين القرآن الكريم قراءةٓ ، وتجويدآ ، وحفظآ . وصالة لمزاولة الأنشطة الرياضيًة ، ومحلات تجاريًة أستثماريًة لأنشطة وخدمات الجامع، ومركزه الثقافي ، وفلا للإمام ، والمؤذن ، وفللآ سكنية ، ودورات للمياه، ومواقف تستوعب لألف سيارة ، وغيرها من المرافق ، والخدمات . أُحيط الجامع بأرصفة ، ومسطحات خضراء بنخيلها الباسقة، وأشجارها الوارفة، وفوانيسها المضيئة"                       

المصدر:
كتاب : القصيم نهضة وحضارة
المؤلف/ أحمد  المنصور   عضو نادي القصيم الأدبي

المصادر :

كتاب : القصيم نهضة وحضارة