Tabuk...a history and traces of a stab in the time

on
  • 2021-12-12 13:48:14
  • 0
  • 229

Tabuk historical Castle and Ain Al Sukkar:

Tabuk Castle was established in the Abbasid era, then it was rebuilt in the era of Sultan Suleiman the Magnificent in 967 AH / 1599 CE, and rebuilt during the era of Sultan Muhammad IV in 1064 AH / 1653 CE. Renovation work was recorded on ceramic tiles above the entrance arch, and the history of this castle dates back more than 3500 years. 

Sultan Muhammad Khan ordered the renewal and reconstruction of the Tabuk Citadel  , then the castle was renewed in 1260 AH / 1844 CE during the era of Sultan Abdul Majeed Khan bin Mahmoud who wrote on that occasion an inscription placed over the mihrab of the Citadel Mosque .. In the Saudi era, the castle’s architecture was renewed in 1370 AH / 1950 CE. 

Next to the castle is a semi-circular pool called “Ain al-Sukkar” . Its history is related to the Battle of Tabuk, that the Prophet, Peace be upon him , led, and the army camp was located around it. It was mentioned in the noble hadith that the Messenger, may  peace be upon him, said to Muadh, may God be pleased with him: (Muadh, you if God prolonged your age , you  are about to see this area  full of gardens.) 

The Supreme Commission for Tourism, Tabuk Branch, prepared and developed the area surrounding the castle, where an ornamental fence was placed around the ponds and spring area "Ain al-Sukkar", a gate for entry, corridors were paved, places to sit inside the castle, and visitors were introduced to the importance and position of this castle. 

The Supreme Commission for Tourism, in cooperation with the Antiquities Office in Tabuk region, organizes trips to Tabuk Castle. A number of intellectuals and writers visited this castle, as well as European groups that visit the region to see the region’s antiquities, including this castle, in which many photograph inside This castle, which includes the prison mosque, a well, and guest rooms in the past 

It has the creativity of construction and the beauty of the distinctive architectural style with hollow stones from the inside, which consists of three floors that can be accessed through stairs built of stones and fitted  with openings that were used in the past for observation, and next to this castle is  «Ain al-Sukkar» spring which  witnesses  to the invasion of Tabuk, which is considered the most famous and the oldest is in Tabuk . «Ain al-Sukkar» was the only source of watering and irrigation for agriculture around the castle.

 

Al-Muadam Historical Castle and Pool:

It is a wide well designed pool built with stone, plaster, so that torrents enter it from the four sides on rainy days, and water lasts for a period. It was built by the great king of (Aleppo) for pilgrims. 

In the year 1040 AH, Muhammad Kabrit al-Musawi al-Madani passed by with the caravan of Hajj al-Sham, and he said: Then we came to al-Al-Muadam , which is a valley in which an Ottoman casstle was built in s thirty-one and a thousand years old, but there was no water in that castell, and I was about to die, in this regard, some of them say: Oh, the great! you have  cruelty ... so for what reason  you have been nicknamed the great? The great is the one who help his visitors... I see that you about to kill those people because of thirst. then at the castle there is a great and very wide pool, the water comes to it from the rain, and it has twenty-five degrees, when we came to it we found fifteen degrees of it in the fresh water. 

Haji Khalifa 1045 AH says: 

Al-Muadam pond:

It is a large basin built to be filled with torrential water and to remain empty when the rains ceased. 

Description of the pond

When we visited it in 1427: The pond is square and the length of the side is 60 meters, the pond is deep. We could not measure the depth because it was half-full of water, and the camel shepherd told us that this is a remnant of the torrent last year! There is a stone staircase going down to the pool.

 

In general, Al-Muadam pond is still in excellent condition and still serves the purpose of its existence, but the funny thing is that the Bedouins still benefit from it, there is a motor to draw water to water camels. One of  the reasons for building the great castle in the year 1031 AH is to protect the pool from spoilers and to be an oasis of supply in the difficult wilderness that was called the Great Mafaza Between Tabuk and Al-Ula, but unfortunately, this castle has not succeeded, and I think that one of the most important reasons is that the well and the pool depend on rain, so if it dries up, the guards of the castle are left with  no  source of water, just as the castle is far from any metropolis or country, so its guards are at the mercy of the Bedouins after the return of the Hajj caravan It was abandoned and only used a few years dispersed over the four centuries that represent its age.

 

Hejaz railway line:

It was previously extended, originally designed to speed up the travel of Muslim pilgrims from Damascus to the holy cities of Mecca and Medina, but it ended up in ruins within less than two decades after its inception. Its remains covered in sunlight can be seen today, as it goes through northwestern Saudi Arabia in the form of dusty and sand-covered railways line, deserted stations and rusted locomotives.

                                                                                                                          

The railway was originally created to link Constantinople and the Hijaz region in Saudi Arabia, the home to Islam's holiest sites, and shorten the journey of pilgrims performing the Hajj. The line, which began in 1900, had extended 1,600 kilometers from Syria to Medina by 1908, although the last planned station to Mecca was never established.

During World War I, portions of the line were attacked by Thomas Edward Lawrence and his Arab allies and by 1918, less than two decades after the start of the project, the railroad had been converted into rubble. The route was unofficially abandoned by 1920.

Ruins of Hejaz Railway:

The largest part of the railway remains can be reached in Medina and Tabuk, where the largest stations of the line were constructed and have since been restored. The addition of locomotives and information centers helps visitors learn about the railway's short and sad history.

The museum, which is located in the station with an Edwardian architectural style, to see its treasures of artifacts, manuscripts and photographs from this era, some from the railroad era and others from earlier. In the far north of Tabuk, you will find one of the best preserved examples of a station, and it includes a restored locomotive, freight wagon, as well as other artifacts.

Prince Fahd Bin Sultan Avenue:

It is considered a cultural landmark in the city of Tabuk and an important commercial center that witnesses a very large commercial movement throughout the day, and the avenue is the main artery of the city of Tabuk, but rather of the Tabuk region, due to the presence of all that a person needs to shop, whether alone or with his family.

There are many clothing stores for men, women and children on the avenue, shops selling jewelry and luxuries, stores selling sports equipment, pharmacies, foodstuff stores, watch sales, perfumery stores, a number of restaurants, hotels, buffets, refreshment stores, children's play stores, public acquisitions, and headquarters for branches of major banks.

Prince Fahd Bin Sultan Avenue is located in the city center of Tabuk, where many neighborhoods of the city are located. This avenue was previously known as the Main Street. Its length extends nearly six hundred meters. Before that, this avenue witnessed the entry of cars and pedestrians, which caused the occurrence of many traffic accidents and violations that were disturbing Avenue goers.

previous topic

تبوك...تاريخ وأثار طاعنة في القدم

on
  • 2021-12-12 13:48:14
  • 0
  • 205

مسجد التوبة

يقع وسط البلدة القديمة بالقرب من قلعة تبوك وأقدم الأسواق على امتداد الجادة، ويعد المسجد واحداً من أبرز معالم المنطقة وأشهر مساجدها، واكتسب مكانته لما يمثله من تجسيد لمرحلة تاريخية مهمة تتمثل في غزوة تبوك، وجيش العسرة الذي جهّزه النبي - صلى الله عليه وسلم - سنة تسعة هجرية لملاقاة الروم.

وبحسب المراجع التاريخية تعود نشأة المسجد إلى غزوة تبوك، حينما عقد الرسول - صلى الله عليه وسلم - العزم في السنة التاسعة من للهجرة لملاقاة جيش الروم، فجهّز "جيش العسرة"، ولما وصل الجيش بقيادة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى منطقة تبوك، وتحديداً البقعة التي عليها المسجد، مكث نحو 20 ليلة فلم يأتهم أحد من جيش الروم بعد أن ألقى الله في قلوبهم الرعب والخوف وفرّق شملهم داخل البلاد وشتّت أمرهم، فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم

- يستقبل الوفود التي جاءت للمصالحة ودفع الجزية ليتخذ من "مسجد التوبة" مكاناً له، حيث أدى الرسول - صلى الله عليه وسلم -، الصلاة فيه نحو عشر ليالٍ وذلك لقرب المسجد من عين جارية في ذلك الوقت يُطلق عليها "عين السكر".

 وذكر المؤرخون أن أول بناء لهذا المسجد كان في عهد الخليفة الأموي الراشد عمر بن عبد العزيز - يرحمه الله - في عام 98 للهجرة، حينما كان والياً على المدينة، وتمّ بناؤه من الطين والجريد وسعف النخل للسقف، وتمّ تجديد بناء المسجد في العهد العثماني عام 1062هـ، وجدّد مرة أخرى في عهد الأتراك عام 1325هـ حيث بُني من الأحجار المشذبة ذات الطرز الإسلامي.

وظل المسجد على هذا الحال حتى زار الملك فيصل بن عبد العزيز - يرحمه الله – مدينة تبوك - كما جاء في موسوعة آثار المملكة، وقيل إنه دخل المسجد وصلّى ركعتي تحية المسجد ثم أمر بإعادة بنائه مرة أخرى بشكله الحالي وتجديد بنائه على طراز وتصاميم مشابهة للحرم النبوي الشريف، وذلك في الرابع من شهر شعبان لعام 1393هـ.

وبدأ العمل بإعادة بناء المسجد وتمت إضافة ما حوله من فناء ودفنت البئر المجاورة له، وأُزيل ما حوله من مبانٍ قديمة، ومنها مبنى المالية في تبوك سابقاً؛ لتكون هناك مساحة واسعة حول المسجد، وتمّ الانتهاء من البناء عام 1395هـ، وبعد اكتمال البناء صدر قرار تعيين إمام المسجد محمد عمر غبان في عام 1398 هـ.

وتوجد بالقرب من المسجد مقبرة دُفن فيها عدد من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم. وفي عام 1409هـ، وجّه الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك، بتحسين المنطقة المؤدية إلى المسجد، وفي تواصل لسلسلة تطوير المنطقة التاريخية و"مسجد التوبة" فقد اعتمد أخيراً في غرة شهر رمضان الجاري، واطلع أمير تبوك على التصميم المقترح لمشروع تطوير المسجد، الذي يتم تطويره بالشراكة بين فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد وأمانة منطقة تبوك مع مراعاة أن يكون البناء الحديث للمسجد أقرب لما كان عليه في بداية بنائه.

وذكر كتاب عمدة الأخبار في مدينة المختار عن مسجد تبوك، حيث قال ابن زبالة:

"يقال له مسجد التوبة، قال المطري: وهو من المساجد التي ابتناها عمر بن عبد العزيز، قال المجد: دخلته غير مرة، وهو عقود مبنية بالحجارة فنسبته إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو تسميته بذلك غير صحيحة، فاسمه مسجد التوبة أو مسجد تبوك.

فيما وصفه أحد الرحالة الأوائل ابن شجاع المقدسي حينما قدم الي تبوك، قال عنه:

"سنة 623 للهجرة أن بها ماء ينبع ومسجد يُزار، وأن الحجاج يدعون بها أثقالهم عند العرب من بني عقبة، وأنهم يقيمون بها يوماً ثم يستعدون للمفازة الكبرى". 

قلعةتبوك الأثرية وعين السكر:

أنشئت قلعة تبوك في العصر العباسي، ثم أعيد بناؤها في عصر السلطان سليمان القانوني سنة 967هـ /1599م، وجدد بناؤها في عصر السلطان محمد الرابع سنة 1064هـ/1653م. وسجلت أعمال التجديد على بلاطات خزفية فوق عقد المدخل، ويعود تاريخ هذه القلعة إلى أكثر من 3500 سنة.

وقد أمر بتجديد وتعمير قلعة تبوك السلطان محمد خان، ثم جددت القلعة سنة 1260هـ/1844م في عهد السلطان عبدالمجيد خان بن محمود وكتب في تلك المناسبة نقش وضع فوق محراب مسجد القلعة.. وفي العهد السعودي جددت عمارة القلعة سنة 1370هـ/1950م.

وبجوار القلعة بركة شبه دائرية يطلق عليها اسم «عين السكر» ويرتبط تاريخها بغزوة تبوك التي قادها النبي صلى الله عليه وسلم، وكان معسكر الجيش حولها. وقد ورد في الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: (يوشك يا معاذ ان طالت بك الحياة أن ترى ما هاهنا قد ملئ جنانا).

وقامت الهيئة العليا للسياحة فرع تبوك بتهيئة وتطوير المنطقة المحيطة بالقلعة حيث تم وضع سور جمالي حول منطقة البرك والعين وبوابة للدخول وتم رصف الممرات ووضع أماكن للجلوس داخل القلعة وتعريف الزائرين بأهمية ومكانة هذه القلعة.

وتقوم الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع مكتب الآثار في منطقة تبوك بتنظيم الرحلات لقلعة تبوك وقد زار هذه القلعة عدد من زوار المنطقة من المثقفين والأدباء والكتاب وكذلك القروبات الأوربية التي تقوم بزيارة المنطقة ليطلعوا على آثار المنطقة والتي من ضمنها هذه القلعة والتي يعمد فيها الكثير إلى التصوير داخل هذه القلعة والتي من ضمن أركانها مسجد السجن بئر وغرف للضيافة في السابق.

وبها ابداع البناء وجمال الطراز المعماري المميز بالأحجار المفرغة من الداخل والذي يتكون من ثلاثة طوابق يمكن الوصول لها من خلال سلالم بنيت من الأحجار ومجهزة من الداخل بفتحات كانت في الماضي تستخدم للمراقبة، وبجوار هذه القلعة تقع «عين السكر» الشاهدة على غزوة تبوك والتي تعتبر الأشهر والأقدم في تبوك وكانت المصدر الوحيد للسقيا للزراعة حول القلعة.

قلعة وبركة المعظم التاريخية:

و هی برکة واسعة مبنیة بالحجر و الجصّ‌ و النورة بناء محکما،بحیث تدخلها السیول من الجهات الأربع أیام الأمطار، و یستمر فیها الماء مدة،بناها الملک المعظم صاحب(حلب)للحجاج

وفي عام 1040 للهجرة مرها محمد كبريت الموسوي  المدني برفقة قافلة حج الشام فقال :ثم أتينا على المعظَّم وهو وادٍ فيه قلعة عثمانية عمرت سنة إحدى وثلاثين وألف،
غير أنَّه لم يكن بها ماء، وقد أشرفت على الدمار، وفيه يقول بعضهم:
يا ذا المعظم إنَّ فيك لقسوة … فلأيّ معنى قد سُميت معظما
إنّ المعظم من يُغيثُ وفوده … وأراك أفنيت الأنامَ من الظما
وعند القلعة بركة عظيمة متسعة جداً، يأتيها الماء من الأمطار، ولها خمس وعشرون درجة، ولما وردناها وجدنا منها خمسة عشر درجة في الماء الفرات.

ويقول حاجي خليفة 1045هـ :

بركة المعظم:

عبارة عن حوض كبير اقيم ليملأ بمياه السيول ويظل فارغا من المياه عند انقطاع الامطار.

وصف البركة

عند زيارتنا لها عام ١٤٢٧ : البركة مربعة الشكل ويبلغ طول الضلع 60 متراً وعميقة ولم نستطع قياس العمق لأنها كانت نصف ممتلئة بالماء وأخبرنا راعي الإبل ان هذا من بقايا سيل العام الماضي! وهناك درج حجري ينزل الى البركة.

بصورة عامة فبركة المعظم لا زالت بحالة ممتازة ولا زالت تؤدي الغرض من وجودها بل الطريف ان البدو لا زالوا يستفيدون منها فهناك دينمو لسحب الماء لسقي الإبل ومن اسباب بناء القلعة العظيمة سنة 1031 هجري لحماية البركة من المفسدين ولتكون واحة امداد في البرية الصعبة التي سميت المفازة العظمى بين تبوك والعلا, لكن للأسف فلم يكتب النجاح لهذه القلعة وأظن ان من أهم الاسباب ان البئر والبركة تعتمد على الامطار فاذا جفت لم يبق لحراس القلعة مصدر للماء كما ان القلعة بعيدة عن اي حاضرة او بلد فيكون حراسها تحت رحمة البدو بعد رجوع قافلة الحج, لذلك فقد هُجرت ولم تستغل الا بضع سنوات متفرقة عبر القرون الاربعة التي تمثل عمرها.

 

خط سكة حديد الحجاز:

 كان ممتدًا في السابق، صُمم في الأصل لتسريع سفر الحجاج المسلمين من دمشق إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة المقدستين، لكنه انتهى إلى أطلال بعد أقل من عقدين من بداية تشغيله. يمكن رؤية بقاياها المغطاة بأشعة الشمس اليوم، وهي تقطع طريقها عبر شمال غرب المملكة العربية السعودية في شكل سكك حديدية تغطيها الأتربة والرمال ومحطات مهجورة وقاطرات صدئة.

 تم إنشاء خط السكك الحديدية في الأصل لإقامة رابط بين القسطنطينية ومنطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، موطن أقدس المواقع في الإسلام، وتقصير رحلة الحجاج الذين يؤدون فريضة الحج. امتد الخط، الذي بدأ عام 1900، لمسافة 1,600 كيلومتر من سوريا إلى المدينة المنورة بحلول عام 1908، على الرغم من أن المحطة الأخيرة المخطط لها إلى مكة المكرمة لم يتم إنشائها أبدًا.

 خلال الحرب العالمية الأولى ، تعرضت أجزاء من الخط للهجوم من قبل توماس إدوارد لورانس وحلفاؤه العرب وبحلول عام 1918، وبعد أقل من عقدين من بداية المشروع، تحولت السكك الحديدية إلى أنقاض. وتم التخلي عن المسار بشكل غير رسمي بحلول عام 1920. 

أطلال سكة حديد الحجاز:

 يمكن الوصول إلى أكبر جزء من بقايا السكك الحديدية في المدينة المنورة وتبوك، حيث تم تشييد أكبر محطات الخط والتي تم ترميمها منذ ذلك الحين. وتساعد إضافة القاطرات ومراكز المعلومات الزوار في التعرف على تاريخ السكك الحديدية القصير والمؤثر.

 المتحف الذي يقع في المحطة ذات الطراز المعماري الإدواردي، لمشاهدة كنوزها من القطع الأثرية والمخطوطات والصور الفوتوغرافية من هذه الحقبة الزمنية، بعضها من عصر السكك الحديدية والبعض الآخر من وقت سابق. وستجد في أقصى شمال تبوك، أحد أفضل الأمثلة المحافظ عليها لمحطة، وتشمل قاطرة مرممة، وعربة شحن، فضلًا عن القطع الأثرية الأخرى.

جادة الأمير فهد بن سلطان:

تعتبر معلما حضاريا من معالم مدينة تبوك ومركزا تجاريا هاما يشهد طوال اليوم حركة تجارية كبيرة جدا وتعتبر الجادة الشريان الرئيسي لمدينة تبوك بل لمنطقة تبوك وذلك لوجود جميع ما يحتاجه الإنسان لتسوقه سواء لوحده أم بصحبة عائلته .

ويوجد بالجادة العديد من محلات الملابس الخاصة بالرجال والنساء والأطفال ومحلات لبيع المجوهرات والكماليات ومحلات بيع الأدوات الرياضية والصيدليات ومحلات لبيع المواد الغذائية وبيع الساعات ومحلات العطارة وعدد من المطاعم والفنادق والبوفيهات ومحلات لبيع المرطبات ومحلات لعب الأطفال والمكتسبات العامة ومقرات لفروع بنوك رئيسية .

وتقع جادة الأمير فهد بن سلطان في وسط مدينة تبوك يحط بها العديد من أحياء المدينة وكانت هذه الجادة تعرف سابقا باسم الشارع العام يمتد طولها قرابة ستمائة متر وكانت هذه الجادة قبل ذلك تشهد دخول السيارات والمشاة مما كان يسبب وقوع العديد من الحوادث المرورية والمخالفات التي كانت تزعج مرتادي الجادة .

الموضوع السابق