قلعة الملك عبد العزيز بضباء تجسد تاريخ منطقة تبوك

on
  • 2022-01-18 15:20:49
  • 0
  • 408

قلعة الملك عبد العزيز في ضباء هي أحد القلاع التي بنيت في عهد الملك عبد العزيز إبان مرحلة تأسيس المملكة، بنيت قلعة الملك عبدالعزيز في عام 1352 هـ الموافق 1933، لتكون مقرا للحكم السعودي في المنطقة، القلعة تعد من أهم القلاع في منطقة تبوك، تقع في محافظة ضباء التابعة لمنطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، بنيت القلعة على هضبة مرتفعة لجعلها مقراً لإمارة المنطقة، وقد بنيت من الحجر الجيري على نمط القلاع بالمنطقة والتي تم ترميمها لتكون مرفقاً سياحياً من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار. مساحة القلعة 1000 متر مربع

تحكي قلعة الملك عبدالعزيز بمحافظة ضباء في منطقة تبوك التسلسل التاريخي لفن العمارة السعودية بالشمال الغربي من المملكة, حيث تُعد من أبرز المعالم التاريخية بالمنطقة.
فمنذ مايقارب الـ90 عاما بُنيت القلعة بأعلى مكان في البلدة القديمة مع إطلالة على السوق من الجهة الغربية، لتكون قصرا للحكم والأمن في بلدة ضباء، وقام ببنائها السكان والمعماريون المحليون من أهالي البلدة والوجه وينبع.
وجُلبت الحجارة في بدايات البناء من قلعة المويلح عن طريق القطائر الشراعية ومن جزيرة برقان، ثم عُدل عن ذلك بإحضار مكونات البناء من المحاجر الموجودة بالمحافظة، وتحديداً من الحجارة الجيرية.
والقلعة عبارة عن فناء فسيح مستطيل الشكل تحيط بجوانبه مجموعة من الغرف والمرافق، ومدعومة بأربعة أبراج بزوايا على شكل ثلاثة أرباع الدائرة، ولها مدخلان من الجهة الغربية والآخر من الجهة الشرقية وهو المدخل الرئيسي وتعلوه لوحة تأسيسية كُتب عليها بُنيت بعهد الملك عبد العزيز  1352هـ، إضافة إلى وجود مسجد بالجهة الشمالية منها.
وحفاظاً عليها تولت هيئة السياحة والتراث الوطني آنذاك ترميمها، كما قامت بتأهيلها لتكون متحف آثار للمحافظة يحكي التسلسل الحضاري للمنطقة، ومن أهم مساراتها السياحية.