وادي غران لوحة جمالية ساحرة تجذب السياح والمتنزهين

on
  • 2022-02-07 11:23:39
  • 0
  • 64

غران أو وادي رهاط، واد يقع بين خليص وعسفان في منطقة مكة المكرمة.

يعانق "وادي غران" بمحافظة خليص الطبيعة ويكتسي الخضرة مع نسائم الهواء الباردة؛ عقب هطول الأمطار التي شهدتها المحافظة مؤخراً؛ راسماً بجريان جداوله لوحة جمالية ساحرة تجذب السياح والمتنزهين على ضفافه؛ للاستماع بالأجواء الدافئة وقضاء أجمل الأوقات؛ بمشاهدة تداخل الغيوم مع غروب الشمس.
و يساعد جريان الواد يجذب السياح؛ على طول جنباته مستمتعين بمناظر مركز البرزة التي يجري فيها هذا الوادي؛ إضافة للبحيرات المختلفة الذي تجاوره ذات المساحات الشاسعة في الطرف الشرقي للمركز.
يذكر أن مركز البرزة يبعد عن جدة حوالي 120 كيلو متراً ويتمتع بطبيعته الجبلية، حيث يحتضن أكثر من 100 مزرعة تغذيها مياه الآبار السطحية في حين يخترق وادي غران مركز عسفان مروراً بمحافظ خليص.

شرعت “بلدية خليص” بالبدء في مشروع “جسر وادي غران”  ، ولهذا الجسر أهمية بالغة حيث يربط شرق غران وعدد من المراكز كأم الجرم،والسهم ،والخوار، بالإضافة إلى الفج وأبو حليفاء  ويعتبر الشريان الرئيسي لمحافظة الكامل بمراكزها وقراها وأحياءها ، حيث يقطع الحركة المرورية تماماً عند جريان الوادي بالسيل ، مما يتسبب في توقف وتعطل الأعمال. بالإضافة إلى توقف الدراسة أيام عديدة ، كما يمثل خطورة بالغة  تتمثل في عبور الوادي أثناء مواسم الأمطار وجريان السيول مما أودى بحياة أنفس وأرواح أزهقت  وممتلكات أهلكت .