الماء والخضرة تشكلان لوحة ساحرة في وادي داما بتبوك

on
  • 2023-03-23 13:26:42
  • 0
  • 344

يعتبر وادي داما (قراقر) شرق محافظة ضباء بمنطقة تبوك أحد أجمل وأهم المواقع السياحية على مستوى المملكة، ويستقبل السياح من عشاق الطبيعة الجميلة على مدار العام، ويتميز الوادي بمياهه التي تشكل بحيرات صغيرة تحيط بها الأشجار. كما يشتهر هذا الوادي بعيونه العديدة الموجودة في أعلاه، ومنها العين الزرقاء والقطار والطريف والنمطية.

وتوجد في الوادي عيون ماء واضحة المعالم وأخرى اندثرت، وكذلك وجود فتحات لآثار عمل انساني في الجبال الصلدة، وقد سجلت مسوحات اثرية في المنطقة المجاورة لموقع العين نماذج من قنوات الري التي تنقل المياه الى أماكن بعيدة عن مصادرها، وتوجد اثار في المكان القريب من العين الفوارة تعود الى عصور قديمة.

ويبدأ الوادي من سفوح جبال الحرة حيث يتفرع من اعلاه الى فرعين هما الشجنة اليمنى واليسرى ويصب هذا الوادي جنوب ضباء وتقع عليه قرى الديسة وأبو العجاج والبديع.

و ينحدر سيل الوادي جهة الغرب الى البحر الاحمر جنوب محافظة ضباء 35 كم جنوبا بمسافة حوالي 118 كم، وتحيط به الهضاب العالية من جميع الجهات بالإضافة الى تنوع التضاريس الطبيعية ووجود بعض التكوينات الجبلية العجيبة في الجبال، وتجري فيه مياه العيون وتغطيه غابات البردى والنخيل والمعروف بالعين الزرقاء وفي بعض المراجع التاريخية يسمى بوادي جنوب حسمى.

وتفترش أرضية الوادي جداول الماء وأشجار النخيل والأعشاب البرية، وتتشقق من صخوره وليجري الماء العذب في جداول متعددة تغطي قاع الوادي على إمتداده ويغذي في طريقه أشجار النخيل والحشائش البرية الطويلة والتي تمنو بكثافة في الوادي مع بعض الأعشاب العطرية البرية مثل نبات الحبق البري، وبعض أنواع النعناع، كما تنتشر في جنبات الوادي أنواع نخيل الدوم والفريدة بشكلها

ويوفر الوادي متعة التنقل بين جنباته والمغطاة بالحشائش الطويلة والتي يصل طول بعضها إلى المترين مع انسياب العديد من جداول الماء من الشرق باتجاه الغرب.

المصادر :

جريدة الجزيرة
الموضوع السابق