الجبيل إحدى أهم وجهات السياحة في السعودية

on
  • 2022-03-01 11:47:43
  • 0
  • 416

على الرغم من أنها مدينة صناعية بالدرجة الأولى تعتبر الجبيل إحدى أهم وجهات السياحة في السعودية ، فهي تتمتع بموقع جذاب على ساحل الخليج العربي لذا فإن بها الكثير من الشواطئ مثل شاطئ الفناتير وشاطئ النخيل.

كما تحتوي الجبيل على العديد من الأماكن الترفيهة التي يفِد إليها السكان والسيّاح كمُنتزه القناة المائية و منتزه الدفي الشهيرة، بالإضافة إلى أماكن طبيعية مثل محمية الجبيل للحياة الفطرية.

تعد الجبيل واحد من أهم وأجمل مدن السعودية الساحلية التي يقصدها مئات الآلاف من السياح سنويًا للاستمتاع بشواطئها الخلابة التي تُزيّنها الخضرة، وبما توفره من فرص للغوص وممارسة الرياضات المائية والشاطئية مما يجعلها مزارًا لا يستغنى عنه كل هاوي أو باحث عن التسلية والمرح أثناء زيارته من أجل السياحة في السعودية.

تقع الجبيل بالجهة الشرقية من المملكة العربية السعودية على ساحل الخليج العربي، ونتقسم الجبيل إلى ثلاثة مناطق وهي منطقة البلد ومنطقة التحلية والمنطقة الصناعية. ومن أهم معالم مدينة الجبيل:

1- شاطئ النخيل

من أجمل شواطئ المملكة الواقعة في مدينة الجبيل لما يتمتع به من مياه صافية ورمال ذهبية تُزيّنها أشجار النخيل لمسافة كيلومتر ونصف بطول الساحل ومرافق خدمية قريبة تجعله الأفضل للعائلات والأطفال خاصةً وأنه بالقرب منه تقع منطقة ألعاب مُظلّلة بالأشجار.
وعلى مساحة كبيرة وليست ببعيدة من الشاطئ يقع مُنتزه النخيل الذي يتميز بخضرته وأزهاره الملونة التي تؤهله سنويًا لإطلاق فعاليات مهرجان الزهور بالمدينة.

2- مول الحويلات

من أشهر مقاصد السياحة في السعودية لزائري مدينة الجبيل حيث يوفر المول الواقع في حي سكني كافة الاحتياجات والمُستلزمات العاجلة التي قد يحتاجها المُصطافون والسياح في المدينة من مواد غذائية وأجهزة الكترونية وهواتف ذكية، هذا إلى جانب ضمه لساحة بها سلسلة من أفضل وأرقى المطاعم ومنطقة ألعاب للأطفال.

3- شاطئ فاناتير

من أحدث شواطئ المدينة وأجملها وأكثرها جذبًا لأنظار السياح إليها لما يتمتع به من مياه صافية، منطقة ألعاب أطفال مُثيرة ومُمتعة، هذا إلى جانب ما يوفره من فرص مُمارسة الرياضات المائية في أجواء مسابقات تنافسية مثل الصيد وركوب الأمواج والغوص وكذلك رياضات الشاطئ ككرة القدم أو اليد أو التنس، وكذلك مسارات للتجوال والمشي في هدوء واستجمام.

وتحتوي مدينة الجبيل على عدد من المناطق الأثرية والتاريخية، وتبعد عن مدينة الدمام حوالي 80 كيلومترا وتوجد بالمنطقة الشرقية مدن أخرى هامة منها رأس تنورة، سيهات، سلوى،الخفجي قرية، النعيرية ، حفر الباطن. ويقول المؤرخون إن مدينة الجبيل أنشئت عام 1910 م على زاوية ساحلية في الشمال الشرقي من شاطئ الخليج، وتعتبر الجبيل من المناطق الأثرية وقد اكتشفت فيها عدة مواقع أثرية، كما أن ميناءها من أشهر الموانئ في المملكة إذ كانت قديما من أهم المراكز الرئيسية لصيد اللؤلؤ. أما الجبيل اليوم تعتبر رمز الصناعات في المملكة العربية السعودية