السياحة البيئية في السعودية

on
  • 2022-03-19 12:13:25
  • 0
  • 503

تعرف السياحة البيئية في السعودية بأنها السفر إلى المناطق الطبيعية في المملكة السعودية العربية تلك التي لم تستوطنها الجماعات البشرية بحيث بقيت على حالها، ويهدف هذا النوع من السياحة إلى الاستمتاع بجمال الطبيعة والتعرف على نباتاتها وحيواناتها البرية وتضاريسها بالإضافة إلى بناء الوعي البيئي والثقافي وإثراء الخبرات الشخصية والوعي البيئي كما تعد السياحة البيئية وسيلة فعالة لتمكين المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم من مكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

يمكن ممارسة بعض الأنشطة التي تندرج تحت السياحة البيئية في السعودية مثل؛ تسلق الجبال الشاهقة ورحلات مراقبة الحياة البرية من طيور ونباتات وحيوانات مهددة بالإنقراض، ورحلات سفاري صحراوية وإقامة الحفلات القائمة على وسائل بدائية لتقديم تجربة صفاء ذهني وروحي للسائح بالإضافة إلى رحلات الصيد البري أو البحري الموافقة للشروط القانونية، والمشاركة في العديد من الفعاليات البيئية مثل يوم الأرض العالمي

وتعد السياحة عموما أحد أهم الأنشطة التجارية والاستثمارية عالية الربحية وأصبحت صناعة رئيسية على النطاق العالمي، وتدرّ مداخيل هائلة تقدر بمئات المليارات من الدولارات سنوياً، والسياحة والبيئة قطاعان مهمان وكل منهما مكمل للآخر، فالبيئة السليمة هي المناخ الملائم لتحقيق التنمية السياحية المستدامة، والأنشطة السياحية من شأنها أن تجلب الأموال التي تستثمر في صيانة وتنمية المواقع الطبيعية، وبالتالي فإن السياحة البيئية تهدف لربط الاستثمار والمشاريع الإنتاجية للمجتمعات المحلية مع برامج حماية البيئة والتنوع الحيوي والثقافي للمناطق السياحية.

وأصبحت تحتلّ المملكة العربية السعودية، في الوقت الراهن، ترتيباً متقدّماً على لائحة البلدان السياحيّة في العالم، منذ أن افتتحت أبوابها وسهّلت إجراءات دخول البلاد، إلى جانب إمكانية استخراج التأشيرة السياحية بكل سهولة، خاصّة أنها تحتوي على الأماكن السياحية البيئية، من الجزر الطبيعية والمحميات والغابات والأودية والجبال والصحاري والمزارع، أي الأماكن السياحية التي تجذب كل الجنسيّات إليها.

ومن بين الأماكن السياحية البيئية في السعودية نذكر :

  • الجبل الأخضر في الجزء الجنوبي من أبها وهو عبارة عن تل أخضر يبلغ ارتفاعه نحو 2340 متراً مما يطل على أفضل المناظر الطبيعية في المدينة والجبال المحيطة بها خاصة جبال السروات. 
  • وديان التهامة تتمتع بالضباب المتصاعد تتراكم في قمة الجبل إضافة إلى عدد لا يحصى من أنواع النباتات.
  • جبل السودة من أشهر معالم السياحة البيئية في السعودية باعتبارها أعلى قمة جبلية في السعودية كما أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، ويعد موقعاً لمسابقة الطيران الشراعي التي تُعقد كل صيف ضمن فاعليات مهرجان عسير السنوي.
  • بحيرة الأصفر بطول 25 كم تنتشر حولها النباتات الصحراوية والحشائش وتعد من أجمل معالم السياحة البيئية في السعودية التي توفر فرصة الاستمتاع بمنظر البحيرة ومراقبة الأسماك وأنواع الطيور التي تحلق فوقها.
  •  عيون الجوهرية الباردة ذات الشهرة العالمية والتي تتخذ هيئة حوض مياه بيضاوي الشكل تصب فيه عينان من المياه.
  • شلال الدهناء، في قرية الدهناء على بعد 110 كم جنوب أبها، أحد الشلالات النادرة في السعودية تتيح للسياح فرصة الاستمتاع بمنظر الشلال والتنزه حول البحيرة أسفل الشلال.
  • جبل اللوز الثلجي يتميز  بقدر هائل من التنوع البيولوجي، إذ يضم عدداً من الثدييات والطيور وأنواعاً مختلفةً من النباتات (البيفلورا، مثلاً) الشهيرة في الجزيرة العربيّة.
  • غابة "رغدان"  تقع  في أعلى قمّة جبليّة، في مدخل مدينة الباحة، وتعدّ من الغابات الأكثر شهرةً في الوطن العربي، وتمتاز بأشجارها الكثيفة والمناطق الواسعة الخضراء المنتشرة في أجزاء الغابة. وهي تصنّف بأنها من أجمل معالم السياحة في السعودية.