فوهة الوعرة البركانية

on
  • 2022-03-19 12:41:02
  • 0
  • 413

تعد فوهة الوعبة المترامية الأطراف، التي يبلغ عرضها 4 كيلومترات وعمقها 250 مترًا، أحد أكثر عجائب الطبيعة المدهشة في المملكة العربية السعودية: فجوة شاسعة بقلبها بحيرة غامضة.

أظهرت الدراسات التي أجراها الجيولوجيون في الستينات من القرن الماضي، إن  هذه الحفرة هي في الواقع فوهة بركان تشكّلت بعد حدوث الانفجارات البركانية، وهذه الفجوات هي نتيجة ملامسة الحمم الساخنة للمياه الجوفية.

تتميز الفوهة بشكلها الذي يشبه الرمال المتحركة العملاقة، ما يترك زوّار الفوهة في حالة من الدهشة والرهبة الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، فإن قاع حفرة الوعبة مغطّى بفوسفات الصوديوم التي تخلق قشرة متلألئة مرئية من السماء. وعندما تمطر، يتحوّل المشهد إلى بحيرة لؤلئية ساحرة.

فوهة الوعرة هي إحدى عجائب الطبيعة المدهشة، يبلغ عرضها 4 كيلومترات وعمقها 250 مترًا، وتقع الفوهة (فوهة بركان الوعبة) على الحافة الغربية لهضبة البازلت بحفر كشب بمحافظة المويه شمال شرق الطائف.
يكسو فوهة البركان طبقة ملحية بيضاء اللون تكونت بفعل تبخر مياه الأمطار التي تجتمع وسطها، وينمو العديد من الشجيرات النادرة في المنطقة المحيطة بالبركان مما يمنحها جمالاً خلاباً يجذب إليها الرحالة والسياح سنوياً.

في المكان أيضاً منحدرات تحيط بالفوهة وهي تمنح الزائرين إطلالة بانورامية رائعة. كذلك، تحيط بالحفرة النباتات والشجيرات والنخيل، ما يضفي على المشهد روعة وجمالاً.

في عام 2017 افتتح الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مشروع تطوير فوهة الوعبة الذي يحتوي على مركز للزوار ومطلات ذات طبيعة خلابة ومشاهد بانورامية. كما يتم تقديم خدمات لزوار المنطقة ممن يحبون الاستكشاف والمغامرة مثل المخيمات المجهزة بالكامل ورحلات السفاري ورحلات لزيارة المزارع والمناطق المحيطة بها. ويقوم محبو الاستكشاف بالنزول إلى الفوهة والصعود مجدداً كما يوجد هناك مرشدين سياحيين.