محمية الجبيل من أفضل الاماكن السياحية بالمملكة

on
  • 2022-04-25 12:05:36
  • 0
  • 145

تعد مدينة الجبيل من أفضل مدن السياحة في السعودية، و تقع في الجانب الشرقي من المملكة العربية السعودية وتقع أيضًا على ساحل الخليج العربي، وتتعدد مظاهر السياحة في الجبيل وتنقسم المدينة إلى ثلاثة أقسام: “الجبيل الصناعية، والجبيل البلد، والجبيل التحلية”.

ومن افضل الاماكن السياحبة محمية الجبيل للأحياء الفطرية وهي محمية طبيعة في المملكة العربية السعودية تحت إشراف الهيئة السعودية للحياة الفطرية. 

نشأت المحمية في أعقاب حرب تحرير الكويت والتلوث النفطي في المناطق الساحلية على شواطئ الخليج العربي، حيث أجريت العديد من الدراسات والبحوث البيئية التي اقترحت ضرورة إنشاء محمية الجبيل للأحياء البحرية لمراقبة التلوث وآثاره وبالتالي المحافظة على التنوع الأحيائي في المنطقة.

تقع محمية الجبيل للأحياء البحرية شمال مدينة الجبيل الصناعية على امتداد الشاطئ الغربيّ للخليج العربي من جزيرة أبو علي جنوبا حتى رأس الخير شمالا، متضمنة دوحة الدفي ودوحة المسلمية والجزر الواقعة في تلك المنطقة. تبلغ مساحتها إلى 2,410.69 كيلومتر مربع، إضافة إلى خمسة جزر مرجانية.

تضم المحمية أكثر من 100 منطقة طبيعية منها 47 منطقة بحرية وعدد كبير من الخلجان، وخمسة جزر أهمها جزيرة كاران

تحتوي المحمية على أنواع متباينة من الأحياء الفطرية، ففي البيئة البرية يوجد الثعلب الأحمر وابن آوىوعدة أنواع من القوارض، وعدة أنواع من الطيور منها نوعان من القنابر وعدة أنواع من العظايا والثعابين،

وفي البيئات الشاطئية يوجد النحام وأنواع من الدريجة وطيورالنورس وطيور الخرشنة والبط والبلشونات والغاق والسوقطري، أما البيئات المائية القريبة من الشاطئ فتوجد فيها أنواع عديدة من الحيوانات اللافقارية كالقواقع والسرطانات ، وهي من أخصب البيئات التي تعيش بها السلحفاة خُطّافية المنقار والسلحفاة الخضراء.