قصور ملكية تاريخية في السعودية تحوّلت إلى فنادق فاخرة

on
  • 2022-05-15 11:28:29
  • 0
  • 528

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق مشروع سياحي جديد يعمل على تحويل عدد من القصور التاريخية والثقافية في المملكة إلى فنادق فاخرة.

 

يهدف هذا المشروع إلى إبراز التراث والتاريخ السعودي المتمثّل في القصور الفخمة الخاصة بالملوك والأمراء والتي تنتشر في البلاد، من خلال تحويلها إلى فنادق ومعالم سياحية تجذب السياح للاستمتاع بها من مختلف أنحاء العالم.

 

ستتميز هذه الفنادق التاريخية بفخامتها من حيث التصاميم والديكورات الداخلية المزخرفة والتصميمات المعمارية التي لا مثيل لها.

 

تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لإبراز التراث الغني للمملكة وثقافتها النابضة بالحياة. وتركّز المرحلة الأولى من المشروع على تطوير ثلاث وجهات تاريخية: قصر الحمراء في جدة، وقصر طويق في الرياض والقصر الأحمر في الرياض على أن يضم المشروع قصوراً أخرى في مراحله اللاحقة.

 

قصر الحمراء

يعتبر قصر الحمراء من أهم قصور العصر الحديث، تصميمه مستوحى من الثقافة والطراز الأندلسي. يقع قصر الحمراء في مدينة جدة، ولقد بني في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز للأمير فيصل بن عبدالعزيز، ولكن لم يكن مخصصاً حينها لاستضافة حفلات الاستقبال والمؤتمرات الرسمية.

كانت مساحة القصر صغيرة نسبياً عند بنائه في أواخر الخمسينات من القرن الماضي. من ثم وسّع القصر وحوّل إلى مكان لاستقبال الضيوف الملكيين وعقد الاجتماعات الرسمية. ولقد استضاف القصر العديد من الفعاليات المهمّة والقادة ورؤساء الدول والمؤتمرات الدولية.

بعد تطويره من قبل مجموعة بوتيك، سيضم قصر الحمراء 77 غرفة، بما في ذلك 33 جناحاً فاخراً و44 فيلا فاخرة مخصصة لاستقبال النزلاء.

 

القصر الأحمر

أمر الملك عبدالعزيز ببناء القصر الأحمر في الرياض عام 1942 ليكون مقراً لابنه سعود، ولي العهد آنذاك. ولقد استخدم القصر أيضاً لاستقبال الضيوف الرسميين.

بعد انتقال الملك سعود إلى قصره في الناصرية عام 1956، أصبح القصر الأحمر مقراً لمجلس الوزراء.

سُمي بالقصر الأحمر أو الحمراء نسبة إلى لونه الخارجي المميز. ويكتسب هذا القصر مكانته كونه أول مبنى شيد بالأسمنت والحديد بالعاصمة الرياض.

ويتكون القصر من 16 جناحاً وغرفة مجهزة بمراوح سقف ومكيفات هواء، إلى جانب نظام يسمح لأشعة الشمس بإضاءة القصر من الداخل. بعد إعادة التطوير، سيحتوي القصر على 71 غرفة، بما في ذلك 46 جناحاً فاخراً و25 غرفة أنيقة للضيوف.

 

قصر طويق

يقع قصر طويق في الحي الدبلوماسي بمدينة الرياض، على مساحة تقارب 24 ألف متر مربع. هذا القصر المميز بتصميمه يُعتبر نموذجاً للعمارة المحلية، ولقد صمم القصر على هيئة جدار ضخم يمثل جسم القصر الأساسي ويلتف حول حديقة داخلية. ويتألف القصر من بهو وقاعات استقبال وقاعة طعام وصالات ودار للضيافة وملاعب خارجية ومسابح. اليوم يستخدم القصر كمركز للأنشطة الثقافية والاجتماعية والمؤتمرات والندوات والمعارض والمهرجانات.

توفّر القاعات الرئيسية المميزة بواجهاتها الزجاجية، إطلالة بانورامية خلّابة على الوادي المحيط والحدائق والممرات الخارجية الخلّابة. وبعد إعادة التطوير، سيضم القصر 96 غرفة، منها 40 جناحاً فاخراً و 56 فيلا أنيقة.

 

قصر السقاف

يقع قصر السقاف، المعروف أيضاً باسم قصر البياضية الملكي، في مدينة مكة المكرمة. ومن المتوقع أن يُضم هذا القصر إلى مشروع مجموعة بوتيك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.

يعدّ هذا القصر من أقدم المباني الأثرية في المدينة وهو عبارة عن منارة شاهقة للفن المعماري القديم. وهو يعكس التصاميم المعمارية التراثية ويحمل الطابع المعماري الإسلامي لاحتوائه على الكثير من الفنون والزخارف الإسلامية.

كان الموقع عبارة عن قصرين قديمين، ولقد دُمجا لاحقاً مع القصر الجديد الذي أصبح مقراً للحكم حين سكن فيه الملك عبدالعزيز منذ عام 1924، ولقد استخدم القصر أيضاً كمقر للأمير فيصل. يضم القصر أكثر من 100 غرفة، بما في ذلك قاعة اجتماعات مركزية وقاعات لاستضافة الرؤساء والملوك وغيرهم من كبار الشخصيات. يتميز مدخل القصر الرئيسي بعظمته الرائعة وزخارفه المميزة.