جزيرة أبو علي في السعودية.. لؤلؤة الخليج العربي

on
  • 2022-05-21 11:22:31
  • 0
  • 263

تضم سواحل المملكة أكثر من 1300 جزيرة منها 1150 في البحر الأحمر من ناحية غرب المملكة، أي بنسبة 89%، ويضم الخليج العربي حوالي 150 جزيرة تمثل نحو 11% من مجموع الجزر، وأكبر هذه الجزر هي جزيرة "أبو علي"، وهي من الجزر المتنوعة في طبيعتها ويهوي إليها عشاق الغوص والصيد.

 تقع جزيرة أبو علي في  المنطقة الشرقية وتبلغ مساحتها نحو 59 كم، وهي إحدى الجزر المأهولة بالسكان، كما يقع على الجزيرة مهبط صغير للطائرات يعرف بمطار أبو علي. 

تمتاز جزيرة أبو علي بالطبيعة الخلابة والأجواء الرائعة وتحاط بها جزر الباطنة والقرمة وجنة والمسلمية والجريد والضغينة وكران وحرقوص التي تعد من أهم الجزر السعودية التي تحتوي على أنواع كبيرة من الطيور والسلاحف في الخليج العربي.

ويرجع سبب تسمية الجزيرة التي  أطلق عليها من عشرات السنين، حيث عرفت باسم كبير الصيادين في ذلك الوقت، حيث كان الصيد هو الحرفة السائدة من عشرات السنين في المنطقة الشرقية والجبيل، وكان "أبو علي" يملك العديد من قوارب الصيد ومغاصات اللؤلؤ التي تحيط بالجزيرة لذلك عرفت باسمه.

ويقام على أرض الجزيرة الكثير من المشاريع الاقتصادية منها مشروع المزارع السمكية، كما تم إنشاء مشروع محمية بيئية لأشجار القرم في منطقة رأس تنورة التي تعتبر من المشاريع الأولى في حماية الغابات، وغرس فيها أكثر من مليون شجرة قرم، وكذلك زراعة الآلاف من أشجار المانجروف في محافظة الجبيل في الجزيرة، والتي تعتبر غذاء لكثير من الطيور والحيوانات البرية.

 

 

 

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا