أين تقع محافظة بدر الجنوب؟

on
  • 2022-08-01 15:58:38
  • 0
  • 999

تعد محافظة بدر الجنوب الأقدم بين المحافظات التي تتبع لمنطقة نجران، وتتمتّع هذه المحافظة بإطلالة رائعة، وذلك لموقعها على المرتفعات الجنوبيّة. كما أنّها تضمّ العديد من المواقع الأثريّة والتي تتألّف من قلاعٍ وقصورٍ وبيوتٍ طينيّة. 

تقع محافظة بدر الجنوب في المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب منها منطقة نجران ، ومن الشمال الغربي حيث حدودها مع منطقة عسير. يقع بدر الجنوب أيضًا على 17.881501 درجة شمالًا و 43.717979 شرقًا بناءً على إحداثيات GPS. في الواقع تبلغ مساحة محافظة بدر الجنوب حوالي 4200 كم ، وارتفاعها حوالي ثلاثة آلاف قدم فوق سطح البحر. تشترك محافظة بدر الجنوب في عدد من المدن والمحافظات في نجران ، حيث تحد محافظة بدر الجنوب من الشمال الخويس ومن الشرق الجافا والحبونة. ومن الجهة الغربية يحدها الطلحة وظهران الجنوب. كما يحدها من الجنوب بلد العشاء الظهران وبلاد آل الحارث.

نظرًا لأنّ محافظة بدر الجنوب تقع في منطقة مرتفعة وجبليّة في منطقة نجران، فإنّ مناخها يتميّز بانخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، ولكنّه يكون معتدلًا في فصل الصيف. عموماً إن درجة حرارة الطقس في بدر الجنوب في فصل الشتاء لا تنخفض أكثر من 28 درجة مئويّة، ولذلك فإنّها تعدّ من أشهر المصايف في المنطقة الجنوبيّة في المملكة. 

تضم محافظة بدر الجنوب خمسة مراكز إدارية:

- مركز هداده: يبعد مسافة 60كم من مركز المحافظة، ويعتبر الخط الواصل ما بين نجران وعسير، ويتميّز هذا المركز بأن فيه سد هدادة في حي صلة، وكذلك منتزه موعاة.

- مركز الخانق: يبعد مسافة 17كم عن مركز المحافظة، حيث يتميّز بكثرة الأراضي الزراعية التي تنتج القمح والذرة، ومن أبرز القرى فيه هي: فرع الجبل، والقرن، والحلمة، والمجزعة، وطليلة، ورضية، وقاب، وقانية، وشكلالة، والمرقب، والسوايل، وعلابة، ولقطة، كما يتميّز هذا المركز بأن فيه وادي صيحان، وغابتي كهلان، ومطارة، والمرتفعات الجبلية.

- مركز رحاب: يبعد مسافة 42كم شرق المحافظة، وتتبع له العديد من القرى السكنية مثل: قرية السلامة، والجديدة، وخضيران، وفرعة.

- مركز يدمة: يقع غرب المحافظة بمسافة 40كم، ومن أهمّ قرى المركز هي: المرتجم، والحجف، والنهماء، والنظارة، والشبيّكة، وغيرها.

- مركزالعرج: يبعد هذا المركز عن المحافظة بحوالي 48 كيلومتر، ومن الفروع التابعة لهذا المركز هي:تريمه، هجرة  ذهبة، المليحة، الجبل، القرن، القانية.

إنّ سكان محافظة بدر الجنوب التي تقع في منطقة نجران في المملكة العربيّة السعوديّة يرجعون لقبيلة الأشراف الرسيين، والذين يعرفون بآل الرس. لا سيما أنّهم يتوزّعون بين المملكة العربيّة السعوديّة، والجمهوريّة اليمنيّة، ودولة قطر. ومن أشهر هذه القبائل في محافظة بدر الجنوب، قبيلة يام، وقحطان، والأزد، والحكمي، والرويلي. كما أنّ من أشهر الأسر في بدر الجنوب آل جذيم (العجمان)، وآل مطلق، وهناك آل عمر، وآل فهد، آل دغيش، آل جعران، وآل سالم، وأيضًا آل فروان، وآل القطر.

وفي محافظة بدر الجنوب بمنطقة نجران ينقسم  السكان إلى سعوديين وغير سعوديين.

  • سكان بدر الجنوب السعوديون: يبلغ عدد السكان السعوديين في محافظة بدر الجنوب حوالي 9،964 نسمة. هناك أيضًا حوالي 4563 من الذكور و 5401 من الإناث.
  • مواطنو بدر الجنوب من غير السعوديين: يبلغ عدد السكان غير السعوديين في محافظة بدر الجنوب حوالي 1186 نسمة. هناك أيضًا حوالي 992 رجلاً و 194 امرأة.

ينتشر في محافظة بدر الجنوب شجر السدر، وذلك لانتشار المسطّحات الخضراء فيها، الأمر الذي جعلها تشتهر بإنتاج عسل السدر الأصليّ.

يوجد العديد من المتنزّهات الهامّة في بدر الجنوب، كمنتزه العشّة، ومنتزه موعاة. كما تنشط السياحة البيئيّة الطبيعيّة فيها لوجود غابتَي كهلان وأمطاره. كما يعدّ وادي صيحان من أجمل الأودية في نجران والذي يقع في الجزء الجنوبي من المملكة العربيّة السعوديّة. 

 

 

 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا