تعرف على محافظة ظهران الجنوب

on
  • 2022-08-03 16:41:18
  • 0
  • 1490

محافظة ظهران الجنوب تقع في أقصى الجنوب الغربي للسعودية وتحديداً في الجهة الجنوبيّة منها بالقرب من مدينة أبها، وهي من المحافظات التي تتبع لمنطقة عسير، ويحدها من الشمال الحدود الإدارية لمحافظة سراة عبيدة ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومنطقة نجران ومن الشرق منطقة نجران ومن الغرب منطقة تهامة و الجمهورية اليمنية .

إنّها المحافظة التي أُسست عام 1354 للهجرة، ولذلك فإنّها تحوي على العديد من الآثار، والتي ما تزال شاهدة على عراقة المنطقة.

إنّ منطقة ظهران الجنوب تعدّ من المواقع التاريخيّة، حيث تظهر فيها بعض النقوش التي تشير للعصور القديمة في المنطقة، والموجودة في بعض المناجم، علاوة على ذلك، فإنّها اكتسبت شهرةً كبيرةً، وذلك لكونها واحدة من أماكن الاصطياف والسياحة الطبيعيّة في البلاد، حيث الغابات والبساتين وينابيع المياه الصّافية.

سميت ظهران الجنوب بهذا الاسم لأنها تتكون من عدد من المرتفعات الجبلية و المسطحات المرتفعة يصل ارتفاع بعض الأماكن فيه إلى 8000 قدم فوق سطح البحر ولهذه المرتفعات الجبلية والمسطحات المرتفعة سميت بهذا الاسم.

نظراً لأنّ ظهران الجنوب تقع في منطقة مرتفعات، فإنّ المناخ فيها يتّصف بالاعتدال، وذلك خلال فصل الصيف، مع وفرة في الأمطار. لا سيما أنّ هذه الأمطار تجري بشكل شلالات في المحافظة.

يوجد بالمحافظة أودية كثيرة و في الغالب ما تكون المزارع على روافد تلك الأودية و من أشهرها :

1- وادي رية . 2- وادي عين عبس . و هذيين الواديين يجتمعان في وادي العرين .

3- وادي العرين 4- وادي القبضة 5- وادي كتام و هذه الأودية الثلاثة مع بعض الأودية الضغيرة تلتقي في وادي المجزعة ثم ينحدر عبر وادي سحيق يسمى وادي كهلان .

6- وادي الغيل 7- وادي الحمرة 8- وادي عار . وهذه الأودية مع بعض الأودية الصغيرة تلتقي في وادي الملحة و تتجه على الشرق حيث تصب بوادي كهلان في القرن التابعة لمنطقة نجران .

9- وادي الحاجر 10- وادي المجازة . وهذين الواديين يجتمعان في وادي عمدان الذي يصب في أعلى وادي نجران فوق السد وهذه الأودية التي كانت مكونة للأودية محافظة ظهران الجنوب - بلاد وادعة .

و بعد توسع رقعة المحافظة كانت هناك أودية أخرى منها : 11- وادي قاعة 12- وادي الغايل 13- وادي المسنى 14- وادي روى وضموه 15- وادي جوة آل المحاضي .

وهذه الأودية التابعة لمنطقة تهامة التابعة لمحافظة ظهران الجنوب . 16- وادي راحة سنحان 17- وادي سروم 18- وادي الفيض . وغيرها من الأودية .

أقامت الدولة العديد من السدود المائيّة في محافظة ظهران الجنوب، ولعلّ أشهرها سدّ وادي عراعر، وأيضاً سد وادي شعب آل فروان، وهنالك سد القبضة، وسد العشه، بالإضافة إلى سد الطلحة، وسد الحمرة، وهنالك سد الفيض، وسد سروم، وغيرها.

كما تتميز محافظة ظهران الجنوب بجبال شاهقة وغابات شاسعة ومنها:

جبل شثاث: إنّه من الجبال الشّاهقة والتي تقع في ظهران الجنوب، حيث يعدّ الأعلى في المنطقة. يتميّز هذا الجبل بلونه الدّاكن، والمائل إلى الزرقة. من جهته الجنوبيّة يمكن رؤية ظهران الجنوب، بينما في قمةّ الجبل هناك ساحة منبسطة. لا سيما أنّ جبل شثاث يلّقب بحارس المدينة، وذلك لكونه يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي ثلاثة آلاف قدماً.

غابات ظهران الجنوب: تنتشر في ظهران الجنوب الغابات، وذلك بسبب كثرة الأودية فيها. ومن أشهرها غابات الطلح، وأيضاً غابات السدر. والجدير بالذكر أنّ رائحة أزهار الخزامى تعطّر المنطقة بكاملها.

يشتهر سكان ظهران الجنوب بصناعاتهم الشعبيّة، لا سيما حياكة المنسوجات الصوفيّة، والتي يصنع منها الأبسطة، والأغطية، وبيوت الشعر. كما يشتهر أهل المنطقة بصنع المقالي من الصخور، وذلك بعد نحتها وتشذيبها، لتستخدم في حفظ الماء والسمن.

في حين يشتهر في ظهران الجنوب العديد من الفنون الشعبيّة، ولعلّ أشهرها ما يعرف باسم الإقبال أو الزامل، وهناك الدوّار القزوعي. وهذه الفنون تمارس في المناسبات حيث يقودون العرضة وسط الأهازيج والشعر.

 

 
 
Adipolo
 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق