تعرف على محافظة القنفدة

on
  • 2022-09-28 12:00:00
  • 0
  • 73

محافظة القنفذة هي إحدى أكبر محافظات منطقة مكة المكرمة المملكة العربية السعودية، حيث تقدر مساحتها بحوالي 7,032 كم²، وتشغل نحو 3,65% من مساحة المنطقة وتأتي في المرتبة التاسعة بين محافظات المنطقة من حيث المساحة، تطل غرباً على ساحل البحر الأحمر ويمر بها الطريق الساحلي الدولي جدة -جيزان، وتبعد عن إمارة منطقة مكة المكرمة 360 كم جنوباً، وتبعد عن مدينة جدة 334 كم تقريباً ويعود تاريخ نشأة القنفذة إلى عام 1311م الموافق لـ 709 هـ في فترة حكم الخليفة العباسي سليمان المستكفي بالله.

وهي من أحد المحافظات الساحلية بالمملكة، حيث تطل على الحدود مع إمارة منطقة عسير من الجنوب وإمارة منطقة الباحة ومحافظة العرضيات من جهة الشرق، ومن جهة الشمال يوجد محافظة الليث، ومن جهة الغرب تمتلك واجهة بحرية مسافتها حوالي 165كم بطول ساحل البحر الأحمر.

إن التعداد السكاني للمحافظة وفقاً لتقديرات التعداد الشامل للسكان والمساكن في سنة 1431 هـ حوالي 194,811 ألف نسمة وهم قرابة 2,8% من سكان المنطقة حيث تحتل المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة وأتي ما بعد محافظة الطائف من جانب عدد السكان. يتأثر مناخ القنفذة بسبب موقعها الجغرافي لقربها من البحر الأحمر حيث ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، أما بقية العام فيكون ربيعياً أو شتوياً قصيراً تكثر به الأمطار وخاصة في شهر ديسمبر.

فصل الصيف بالقنفذة يبدأ من شهر مارس إلى آواخر أكتوبر ثم يبدأ خريف قصير تتساقط به بعض أوراق الشجر ثم يكون شهر نوفمبر مرحلة انتقال للشتاء ومن ثم يكون في شهر ديسمبر هطول بعض الأمطار ويكون في شهر يناير وفبراير أفضل الأوقات السنة يكون بها الربيع تكون مقصداً للزوار والسياح من منطقة الباحة وشمالي منظقة عسير. الرياح السائدة على مدينة القنفذة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة، كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة، والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية قد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار، معظم هذه الأمطار تهطل عادة في فصل الشتاء وكذلك الربيع والخريف .

لا يمكن وصف جغرافية متنوعة التضاريس مثل جغرافية محافظة القنفذة بأقل من كونها «جغرافية البحر والسهل والجبل» فهي تمتد محاذية لساحل البحر الاحمر من الشمال الى الجنوب بطول يصل الى 250 ميلاً. كما انها تمتد بين الساحل والسراة بطول يصل الى 190 ميلاً تقريباً. 

فالبحر الاحمر من غربها، ومنطقتا مكة والباحة من شماليها، ومنطقة عسير من شرقها وجنوبها.

و هناك ساحل عريض غني بالثروة السمكية وفيه عدد من الجزر التي تشكل بنية اساسية لسياحة شتوية غاية في الجمال. وبمحاذاة هذا الساحل، تنبسط اودية زراعية غنية بالمياه وبخيراتها من الحبوب والخضار والفواكه والزهور. وبعيداً عن الساحل في اتجاه الصدور الجبلية، تكثر الاحراش الغنية بالغابات والمراعي، حيث الثروة الحيوانية والمزارع والمناحل والاجواء الجميلة صيفاً وشتاءً .

ومن أشهر الأودية في القنفذة :

1- وادي دَوْقَة: هو من اهم اودية تهامة زهران، يبدأ من سراة بيضان وبني حسن في زهران، وينتهي في البحر الاحمر بطول حوالي 130 ميلاً، ويرفده اودية كثيرة، وعليه قرى ومزارع كثيرة .

2- وادي قرماء: وهو قصير المدى نسبة الى اودية القنفذة الكبيرة فمسايله من شدوين شرق المظيلف وشدا الشام، ويصب في البحر عند المظيلف.

3- وادي ناوان يشبه وادي قرماء ، كثير القرى.

4- وادي الأحسبه: واد كبير كثير القرى والمزارع، مياهه من سراة غامد قرب الباحة وجبل حزنة وجبل شدا اليماني، ويصب في البحر شمالي مدينة القنفذة.

5- وادي لومه منابعه من فرعه - غامد ويرفده وادي المجدع من الشمال واودية اخرى من الجنوب.

6- وادي قنونا هو من اشهر الاودية التهامية وهو اسم القنفذة قبل 700 سنة لانها تقع عند مصبه على البحر، مياهه من الشعاف الجنوبية لسراة غامد وسراة خثعم وشمران وله روافد كثيرة وتشكل العرضية الشمالية حوضه الاعلى، عليه بلدات كثيرة وقرى ومزارع، ومن روافده وادي بيان الذي تقع عليه العرضية الجنوبية .

7- وادي يبه: واد تهامي شهير، مياهه من سراة عسير وبلاد بني شهر ويصب في البحر، ويصل طوله الى قرابة 200 كيل تقريباً له روافد كثيرة وعليه قرى ومزارع اكثر.

8- وادي حلي هو من اشهر واكبر اودية تهامة له ذكر في كتب التراث، كانت تقوم عند مصبه على البحر، مدينة «حلي يعقوب» عاصمة سلاطين بني حرام من كنانة حكام حلي، مياهه من شعوف وسروات بني شهر وآل حجر من شمالي ابها قرب النماص، وطوله حوالي 300 ميل.

ومن اهم المعالم الجغرافية في القنفذة ، جزرها القريبة من برها، ومن هذه الجزر:

1- ام القماري: على اسم طيور القماري، فهي تكثر بها بحيث لا يسمع صوت المتكلم عندما تلجلج، تقع جنوبي القنفذة على 20 ميلاً في البحر، وقد تحولت الى محمية للحياة الفطرية.

2- جبل الصبايا: يقع على 80 ميلاً جنوب شرق مدينة القنفذة في مقابلة مخشوش في حلي. كان مأهولاً بالسكان حتى سنة 1357هـ .

3- شعاريين: جزيرتان في البحر جنوبي غربي القنفذة على 40 كيلاً يرتادها الصيادون حرشية الاشجار، ورمالها جيدة.

4- قطنة:  تقع جنوبي جبل الصبايا في البحر على 10 اكيال منه من اكبر الجزر هنا مساحة.

اينما اتجهت في القنفذة، تجد بيئة فيها من التنوع والتباين ما يدل على علو مكانتها في الصيد والزراعة، والرعي وحتى الصناعة والسياحة في المستقبل.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا