متحف القهوة بمحافظة الاحساء

on
  • 2022-08-07 11:55:19
  • 0
  • 414

يقع متحف القهوة في قرية الشقيق  بمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية. وهو من بين المتاحف حول العالم التي خصصت لتخليد تاريخ اكتشاف القهوة وتطورها على مدى الحياة. 

تم إعداد وتأسيس متحف القهوة في عام 2016 ميلادي، الذي أسسه المواطن عبدالله الهجرس، وذلك بتشجيع وتوجيه الأمير سلطان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بتحويل المتحف التراثي الشعبي العام آنذاك، إلى متحف نوعي متخصص، لأن المتاحف المتخصصة تساهم بدورها في حفظ التاريخ، وأيضاً المحافظة على المقتنيات الأثرية، التي تعد أهم عناصر التراث الوطني.

يحتضن المتحف كل ما يخص القهوة، كل ماهو مادي وغير مادي كقصص البن وتاريخية، حيث يضم المتحف مجموعة من الأركان والتي تعرض أكثر من 717 قطعة أثرية متنوعة خاصة بمجال القهوة، بالإضافة إلى وجود مختبر صغير يعمل على اختبار أجود أنواع القهوة التي يمكن تذوقها ليعيش زائر المتحف التجربة الحية والممتعة، بالإضافة إلى مجموعة أدوات لإعداد القهوة، وبرامج وثائقية تلفزيونية عن القهوة وتدعم أكثر من لغة، وأيضاً عرض سلالات البن الموجود حول 12 دولة حول العالم، ومراحل إنتاج وطريقة تحضير القهوة مُنذ أن اكتشفت في أثيوبيا، وكيفية وصول البُن إلى مكة المكرمة، وأيضاً اختبار الأجود منه، وكيف كانت القهوة سبباً في انتشار المقاهي حول العالم في عام 1490 ميلادي، والعديد من المعلومات التاريخية الثرية بخصوص القهوة.

واهتم المتحف أيضاً بالجانب الثقافي والعلمي للقهوة، حيث حرص صاحبه أن يتنقل بين دول العالم ومواطن إنتاج البن في أمريكا اللاتينية وأفريقياً وجنوب الجزيرة العربية لاكتشاف الكثير من المعلومات عن حصد محصولها الزراعي وكيفية إعدادها وتجهيزها وتحميصها وطحنها منذ بداياتها حتى يومنا هذا.

اهتم أيضاً متحف القهوة الطرق المستخدمة في تجارتها من استيرادها وتصديرها إلى دول الخليج، وأيضاً دور ميناء العقير التاريخي باستقبال السفن المحملة بالبُن، وعرض مجموعة وثائق تاريخية منها وثيقة فرض الزكاة على القهوة في الأحساء، والتي يعود تاريخها ما قبل توحيد المملكة، وأيضاً تطور صناعة أشهر دلال القهوة في محافظة الأحساء ومنها دلة "الرسلان".

كما يضم مختبرا لإعداد عينات القهوة بأنواعها المختلفة ليعيش زوار المتحف هذه التجربة الحية والممتعة. وقد حصل متحف القهوة على الترخيص الرسمي من وزارة السياحة عام 2016.

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا