متحف “السنين الماضية” في قلب الدرعية التاريخية

on
  • 2022-08-22 14:02:37
  • 0
  • 163

تنتشر المتاحف الخاصة في أغلب مناطق المملكة العربية السعودية، حيث يحرص أصحابها من خلال إنشائها للمحافظة على الموروث القديم الذي تركه الآباء والأجداد للأجيال القادمة، ومن بينها متحف "السنين الماضية" الذي أسسه زيد الحسين وجمع فيه كل ما هو قديم وجميل.

يعد هذا المتحف الشخصي أحد الوجهات الأساسية لمن يحبون القطع الأثرية العتيقة، والأجواء التاريخية، فالمتحف يأخذكم في رحلة رائعة عبر الزمن الجميل، لتعيشوا معه أجواء تاريخية ممتعة.

يضم المتحف العديد من القطع الأثرية مثل أدوات الخياطة والمكائن عبر العصور والراديو بأنواعه، وأدوات الخبز قديمًا، كما يضم أدوات التعليم قديمًا والمناهج الدراسية وشهادات النجاح في ذلك الزمن، وعملات المملكة قديمًا، ويضم صور لأشخاص عاصروا الزمن القديم الجميل، وغيرها العديد من القطع التراثية والنادرة.

يمارس زيد الحسين هوايته في جمع كل ما هو قديم وجميل منذ أكثر من ثلاثين عاماً، ولديه متحفين بسيطين في سدير ومنزله حتى قرر فتح متحفه الخاص والرسمي في الرياض وأطلق عليه اسم "متحف السنين الماضية".

و يقع المتحف على طريق الملك فيصل، الطريف الجديد، الدرعية. حيث قام زيد بشراء وترميم المنزل الطيني الذي يبلغ عمره أكثر من ٦٠ عامًا في منطقة الدرعية ووضع فيه كل ما يملك من تحف قديمة متنوعة ومختلفة من أدوات المعيشة والملابس والأسلحة وأدوات المهن القديمة وأجهزة الراديو والتلفزيون والأثاث القديم.

يمكنكم زيارة المتحف وشراء التذكرة بمبلغ ٢٠ ريال، للتنقل بين غرف المتحف الذي يضم حاليًا منزلين والثالث لايزال تحت الإنشاء، وجميع البيوت هي بيوت طين أصيلة وقديمة يبلغ عمرها أكثر من ستين عامًا مرممة كما هي ليشعر الزائر بأنه فعليًا في أحد البيوت القديمة. وتتكون البيوت من غرف النوم والمقلط والمجلس والمطبخ ودورة المياه وغرف متنوعة جميعها تضم الكثير من الأثاث والأدوات القديمة. أما المنزل الثالث فيطمح يزيد لتخصيص غرف مبتكرة لمراهق يجمع إعلانات المسرحيات والأغاني والأفلام القديمة وغيرها الكثير، وكذلك بناء مكتبة تراثية يمكن للجميع تصفح الكتب والجرائد القديمة فيها.

يمكن للزوار الجلوس في ساحة المنزل وتناول الشاي والقهوة والتمر والتي تقدم مجانًا، وبنفس الوقت الاستمتاع بمشاهدة الأدوات المختلفة التي وزعت في حوش المنزل ومجسمات السيدات والرجال الذين يرتدون الأزياء السعودية القديمة من أغلب مناطق المملكة العربية السعودية.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا