العلامه الدكتور عبد الله العبد القادر،استشاري ‏أول تشوهات القلب الخلقية واضطرابات النبض وزرع المنظمات: علوم طب القلب في خدمة البشرية من الجينات إلى المجرات

on
  • 2022-10-24 15:32:47
  • 0
  • 1578

نبذة عن العلامه العبدالقادر

العالم عبد الله العبد القادر، دكتوراه في الطب ، دبلوم عالي في طب وجراحةالأطفال  والمراهقين من الكليه الملكيه للأطباء والكليه الملكيه للجراحين (دبلن-أيرلندا) و دبلوم عالي في طب الأطفال والمراهقين (إدنبرة-سكوتلندا))، عضو الكلية الملكية للأطباء في المملكة المتحدة(لندن،أدنبره،قلاسقو) ولد في الخبر ونشأ في الأحساء، في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية في وسط موروث  الحضارات العريقه و الحكمة القديمة بإرثها الثقافي والشرعي واللغوي  والتاريحي العتيد التي واكبها الوجه الجديد لإنسان المنطقه الذي حمل لواء صناعة النفط العملاقة للعالم أجمع.

يمتد نسبه  إلى بني النجار من قبيلة الأنصار حيث كان الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري، منذ مايقارب الثلاث والأربعون جيلا أحد  صحابة  النبي محمد بن عبالله صلى الله عليه وسلم المقربين.

تخرج العالم العبد القادر من كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك فيصل في  العام 1991و فور تخرجه انخرط في تدريب طبي مكثف متتالي على مستويات مختلفة من التخصصات حتى عام 1997 حيث حصل على خمس شهادات تخصصيه أساسيه وفرعيه دقيقه في طب القلب من بريطانيا وأيرلندا وكندا والولايات المتحده الأمريكيه ونال تكريم عدد كبير من الجامعات والمؤسسات الطبيه العريقه في قارات العالم المختلفه .

حقق إنجاز قياسي بإجتيازه جميع إختبارات زمالة الكليات الملكية البريطانيه للأطباء (المملكة المتحدة)، بعد أن أكمل جميع الاختبارات والمتطلبات في 12 شهرًا فقط وأصبح حامل لعضوية الكليات الملكية الثلاث (لندن-أدنبره-قلاسقو)) في سن 28 . بعدها أسس القاعده الأولى لخدمات القلب الخلقية في شرق المملكة العربية السعودية والتي أمتدت لتأسيس كيان علاجي ضخم لجميع تخصصات القلب وجراحته.

 كان البحث أحد أولوياته القصوى حيث إهتم البروفيسور العبد القادر بعلم ديموغرافية الأمراض و الأوبئة إيمانا منه بأنه الخطوه الأهم لكل من أراد محاربة الأمراض بحرفيه ومهنيه علميه عاليه تخدم كامل المنظومه البشريه فبدأ أولى ضرباته العلميه الناجحه بمهاجمة تشوهات القلب الخلقيه في بني البشر ، التي تتسم بالغموض والتعقيد.

أسس لأول نسبة حدوث مرض لأول مرة في منطقته من العالم. بشرت هذه الخطوة العلمية ببدء أحد المشاريع العلمية الكبرى في تاريخ البشرية، والذي يهتم باكتشاف عوامل الخطر البيئية والجينية لأمراض القلب الخلقية في محاولة لاكتشاف الأسرار الغامضة لخلل تشوه القلب البشري، بهدف نهائي هو إجهاض عملية التشوه القلبي في الجنس البشري. وفي العام 2001 حصل البروفيسور العبد القادر على منحة حكومية خاصة لمواصلة التخصص الفرعي في فيزيولوجيا كهربية القلب والقسطره الكهربائيه واضطرابات النبض وزرع الأجهزة االكهربائيه النابضه والصادمات الكهربائيه مزيلة الرجفان وحصل بتفوق على الزماله في هذا التخصص الدقيق من جامغة ألبرتا العريقه في إدمونتون شمال  غرب كندا. تمكن خلال تواجده في كندا وبالتحديد في جامعة كالقري من وصف أول في الطب بعد تشريحه لجثه طفل كندي من طائفة الهنود الحمر مصاب بتشوهات خلقيه شديده وذلك لأول مرة في تاريخ الأدبيات الطبية كما نشر في مدونات الأمراض الأمريكيه في فيلادلفيا بالتعاون مع أكبر سجل للأمراض في العالم وهو سجل الأمراض الأمريكي.

اشتهر بتأسيس مركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء بالمملكة العربية السعودية بعد تبرع سخي من ولي عهد البلاد الراحل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وهو اليوم أحد المراكز المرجعيه الرائده لطب وجراحة القلب  في الشرق الأوسط والعالم.

تميز بفكر موسوعي شمولي لعلوم طب القلب بمنظور عصبي وفلكي كوني واسع النطاق في فلسفه علميه عالميه جديده لم تكن موجوده في تاريخ العلوم بلغة فيزيائيه كميه دعمها بتحقيق تجارب بيولوجيه كونيه من خلال تأسيس مؤتمر ملك الأعضاءلعلوم طب القلب المتقدمة الذي شهد من خلال خمس مؤتمرات عالميه (2006-2008-2010-2012-2019) فتوح معرفيه جديدة مكنت الساحه العلميه العالميه من تكوين تصور جديد للقلب البشري كمهد للنفس والروح ومصدر للعقل والعواطف ومعالجة المعلومات. تمكن العلامه العبدالقادر من إنشاء نظام كشف خاص لتسجيل ترددات شومان والرياح الشمسيه والأشعه الكونيه مما أهله للحصول على الميداليه الذهبيه لخدمة العلوم على مستوى العالم في العام 2012.و في نفس العام حصل على دبلوم الشرف من اللجنة الدولية للتغير الجيولوجي والبيئي (GEOCHANGE) (ميونيخ، ألمانيا)

خصص العلامه العبد القادر، بصفته مؤسس المؤتمر ورئيسه يوما كاملا من كل مؤتمر لنقاش كذبة الكوليسترول وأسطورة كون الكوليسترول سبب مباشر في تصلب الشرايين في الإنسان والتي كما يعتقد علماء المؤتمر أسهمت بشكل مباشر في إستمرار أمراض القلب كقاتل أكبر لجميع شعوب الأرض منذ السبعينات من القرن الماضي وحتى الآن ،وكان ساعده الأيمن في هذا التصحيح الكبير العلامه الأمريكي البارز بول روش رئيس المعهد الأمريكي للتوتر العصبي وذلك في أربعة مؤتمرات دولية متتالية، 2008، 2010، 2012 و 2019 وفي العام 2018، قاد فريقًا علميًا من معهد رياضيات القلب الأمريكي ووكالة الفضاء الأمريكيه (ناسا) وعدد من الجامعات الأوربيه ، في أطول تسجيل بشري لمزامنة تقلب معدل ضربات القلب البشري مع رنين شومان والرياح الشمسية والأشعه الكونيه ونشر هذا الإنجاز العلمي في مجلة العلوم الأولى (مجلة نيتشر) .

يقود العالم العبد القادر في الوقت الحاضر عددًا من المشاريع الدولية المعنية بالتحقيق في دور النطاق الترددي المنخفض جدًا لتقلب معدل ضربات القلب في الالتهاب وارتفاع ضغط الدم لغرض علاج ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.كما يقود فريق علمي دولي لتسخير مسارات خلويه دقيقه لكبح أمراض  السرطان وتصلب الشرايين في بني البشر.

العلامه العبدالقادر هو صاحب النظرية التكاملية الكونية للوعي البشري المبنية على التباين النبضي للقلب البشري.

في المجال السريري الإكلينيكي يمارس الدكتور العبدالقادر عدد من التخصصات الدقيقه لمختلف الأعمار من الأجنه حتى كبار السن  في أمراض تشوهات القلب الخلقيه وعمليات القسطره العلاجيه وكذلك في إضطرابات النبض وإجراء الكي داخل القلب بإستخدام الموجات الراداريه وكذلك بإستخدام تقنيات التجميد لعلاج حالات الخفقان القلبي و كذلك زرع منطمات النبض والصادمات الكهلربائيه لجميع الأعمار.

العلامه العبد القادر عضو مجلس إدارة علمي وعضو هيئة تحرير في العديد من المنظمات الدوليه والدوريات العلميه المتخصصه في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا والصين وأذربيحان والهند ودول أخرى.

حصل على عدد كبير من شهادات التكريم والجوائز من جهات علميه وإعتباريه كثيره ومن أمراء المناطق وميداليه ذهبيه لخدمة العلوم على مستوى العالم هنأه عليها ببرقيه عاجله الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكه العربيه السعوديه.

سيره مختصرة:

* أستشاري أول تشوهات القلب الخلقيه والقسطره الكهربائيه

*عضو المجلس العلمي الأستشاري لمعهد رياضيات القلب الأمريكي وعضو المجلس العلمي للمبادره الكونيه (كاليفورنيا-الولايات المتحده الأمريكيه)

*عضو شرف الجمعبه العالميه للكوارث الكونيه (ميونخ، ألمانيا).

*عضو اللجنه العلميه الدائمه لجمعية الكوارث الكونيه (135 دوله)( ميونخ، ألمانيا)

*الحاصل على الميداليه الذهبيه العالميه لخدمة العلوم على مستوى العالم، (منظمة الوسكو 2012 - بريطانيا العظمى)

*عالم زائر لبرنامج آثار الأكوان على الحياه البيولوجيه( مركز فرانز هالبرج، جامعة مينوسوتا، الولايات المتحده الأمريكيه)

 *عضو الكليات الملكيه البريطانيه للأطباء(لندن وقلاسقو وأدنبره، بريطانيا العظمى)

*زميل الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء(أدنبره، سكوتلاندا)

*صاحب الوصف الأول في الأدبيات الطبيه العالميه لأحد أنواع التشوهات القلبيه الخاصه بإعتلالات تخليق الأنبوب العصبي لدى الأجنه

*عضو هيئة التحرير لعدد من الدوريات العلميه في تخصصات أمراض القلب والكوارث الكونيه في الولايات المتحده الأمريكيه وبريطانيا وألمانيا والصين واليابان والهند.

*رئيس فريق البحث لمشروع علاج الضغط والموجه الإهتزازيه شديدة الإنخفاض بدون أدويه بأستخدام تقنيات متطوره.

*رئيس فريق البحث للمشروع العلمي لعلاج تصلب الشرايين والسرطان بإستخدام بدائل غذائيه

*رئيس ومؤسس المؤتمر العالمي لعلوم طب القلب المتقدمه (القلب ملك الأعضاء) ورئيس مؤتمراته العالميه الخمس: 2006، 2008، 2010، 2012، 2019

*أكثر من70 بحث منشور في المجلات الطبيه المحكمه في تشوهات القلب الخلقيه وكهرباء القلب والفيزياء الفلكيه للقلب البشري

* صاحب النظرية التكاملية الكونية للوعي البشري المبنية على التباين النبضي للقلب البشري  

*مؤلف لأحدى عشر كتاب وباب في كتب منشوره عالميا في الولايات المتحده الأمريكيه وبريطانيا وسويسرا وأستراليا.

*مؤلف في مجلة العلوم الأولى في العصر الحديثnature author

*كبير الأطباء لمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء.

 

  • لقاء العالم عبد الله العبد القادر مع الموسوعة 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا