مقبرة المعلاة بمكة المكرمة الأكبر والأقدم في السعودية

on
  • 2022-11-05 10:34:32
  • 0
  • 48

تعد مقابر "المعلاة" في مكة المكرمة أقدم المقابر في السعودية وأكبرها مساحة،وتبعد عن المسجد الحرام نحو 2 كيلومتر كما أنه يطلق عليها مقبرة أهل مكة الذين يفضلون دفن موتاهم فيها، وكذلك الحجاج والمعتمرين لافتاً إلى أن المقبرة كانت خارج النطاق العمراني لمكة المكرمة حتى العهد الأموي.

توجد مقبرة المعلاة على سفح جبل الحجون في الجزء الجنوبي الغربي الممتد من ريع الحجون في الجهة الشمالية من مكة المكرمة ويطل على المقبرة من الغرب جبل السليمانية ، ومن الشرق جبل الحجون . 

 مقبرة المعلاة كانت محاطة بسور قديم تم بنائه بأستخدام الحجارة و قد تم تجديد و إعادة بناء السور أكثر من مرة من خلال أمانة العاصمة المقدسة و حاليا فسور المقبرة على الطراز الحديث المسلح .

قديما كان يتم وضع حجر مستطيل منقوش عليه اسم المتوفي بخط بارز أو غائر و أحيانا كان يكتب على الحجر أيضا التاريخ و بعض أيات القرأن الكريم و الأدعية و يتم وضع هذا الحجر على قبر المتوفي كعلامة مميزة ، و لكن مع مرور السنين و مع كثرة دفن الموتى في هذه المقبرة تبعثرت الأحجار و تم إعادة إستخدام هذه الأحجار المنقوشة مرة ثانية و لكن على قبور مغايرة و تم أستخدام تلك الأحجار كغطاء أو كعلامة على القبر .  

وقد جاء في فضل المقبرة أحاديث مشهورة وفيها قبر السيدة خديجة وابنها القاسم وأجداد وأعمام النبي صلى الله عليه وسلم والسيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق وأخيها عبد الرحمن وابنها عبدالله بن الزبير وجملة من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

إن مقابر المعلاة تضم 25 ألف قبر، لافتاً إلى أن إدارة التجهيز بالأمانة تقوم بتقديم خدمات نقل وتجهيز، ودفن المتوفين ومتابعة المقابر وصيانتها.

إن الأمانة قد قدمت خدمة جديدة وفريدة من نوعها من خلال تقديم موقع إلكتروني يتيح للمستخدم التعرف على رقم قبر المتوفى المدفون فيه كي يتمكن من زيارته والدعاء له، ويمكن من خلال الموقع البحث بواسطة اسم الشخص أو لقبه أو تاريخ الدفن أو الجنسية، وبالضغط على السهم تظهر المعلومات التفصيلية مثل اسم المتوفى ثلاثياً والعمر، ورقم القبر، ورقم المربع، واسم المستشفى الذي حصلت فيه الوفاة، من خلال بوابة خدمات المواطنين بموقع الأمانة إضافةً إلى تطبيق "نُزُل" والذي سوف يساعد على تسهيل عملية طلب الدفن للمواطنين والمعتمرين.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا