كهف "عين هيت"، بمثابة معلم سياحي ومتنزه يستقطب السياح

on
  • 2022-11-10 10:58:06
  • 0
  • 50

يقع كهف هيت أو دحل هيت على بعد حوالى 35 كيلو مترًا جنوب العاصمة الرياض على الطريق المتجه للخرج ويبعد عن محافظة الخرج قرابة 40 كيلومتر تقريبا، ويعود عمره الى آلاف السنين، ويشتهر بأمرين على وجه الخصوص: تكويناته من الحجر الجيري ومياهه الصافية التي تجعله مكانًا مثاليًا للمغامرين والمستكشفين.

وهو عبارة عن مضرب نجم في الأرض يصل عمقه الى 390 مترًا داخل التجويف الصخري. ويوجد في أسفل الكهف عين تصب الماء طوال أيام السنة ويختلف ماؤها عن البئر، حيث يذكر أنها تمتد الى مدينة الأحساء شرقا.

يبلغ عمق البحيرة الجوفية في قلب الكهف أكثر من 30 مترًا. كان مستوى المياه أعلى بكثير في الماضي مما جعله مصدرًا سهلاً للمياه للمسافرين والمارة. يحتوي الكهف أيضًا على عدد من المجاري ، والتي تعمل كمدخل لخزانات المياه تحت سطح الكهف.

للوصول إلى كهف هيت ، عليك المرور عبر حرارة الصحراء الحارقة ، ولكن بمجرد دخولك الكهف ستنسى أنك في أحد أكثر مناطق الرياض حرارة بسبب تأثير التبريد الناتج عن جدران الحجر الجيري و البحيرة.

توفر جدران الحجر الجيري في الكهف ، إلى جانب المياه النقية الصافية ، مشهدًا ساحرًا يجب على المرء أن يراه ليصدقه. تجتمع كل هذه الأشياء معًا لتجعل كهف هيت مكانًا رائعًا لمحبي الطبيعة ومستكشفيها.

ويعتبر كهف عين هيت، بمثابة معلم سياحي ومتنزه يستقطب عشاق المغامرات والاستكشاف.

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا