تعرف على جزيرة كران بالمنطقة الشرقية السعودية

on
  • 2023-03-19 09:58:55
  • 0
  • 1057

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة هائلة من الجزر التي تكونت بفعل الطبيعة والبالغ عددها ما يفوق 1340 جزيرة ، ومن بين هذه الجزر  جزيرة كران والتى يطلق عليها اسم “قران”.

جزيرة كران هي إحدى الجزر الواقعة في الخليج العربي، وتتبع المنطقة الشرقية السعودية، تقع بالمنطقة الشمالية وتحديدا بالشمال الغربي لمدينة الجبيل، وتجاورها العديد من الجزر مثل الباطنة، ابوعلى، المسلمية، الحريد، وايضا جزيرة حرقوص. تبلغ مساحة الجزيرة نحو 1 كم2 وتبعد عن الساحل بحوالي 31 ميل بحري، وهي ذات سطح مستوي،  ولكنها تتصف بقلة الموارد عليها مما ادى لعدم وجود سكان بها فهي غير مأهولة سوى بالحيوانات والطيور.

يوجد على الجزيرة نظام التنوع البيئي فهي تتميز بوجود العديد من الأنواع من حيوانات وطيور وايضا الشعاب المرجانية كما يوجد بها ايضا الصدف والرخويات والعديد من الحيوانات البحرية. اضافة الى ذلك تتميز تلك الجزيرة بوجود العنبر وهي مادة خام وتعتبر من أهم ما يبحث عنه سكان الجزر الأخرى مثل جزيرة فرسان.

يوجد داخل الجزيرة العديد من أنواع الحيوانات البرية مثل الكلاب والثعالب، الغزلان والحمار الوحشي وأيضاً بعضًا من الضباع والقردة، إلى جانب وجود بعض أنواع الحيوانات الزاحفة مثل السلاحف وصقرية المنقار، ومن أنواع الحيوانات البحرية الطحالب.

و تضم جزيرة كران عدد من انواع النباتات الطبيعية مثل نبات السواد ونبات الخرائط، والعويجان وبعد ظهور تلك الأنواع وعدد من أنواع النباتات الأخرى تم حصر جميع أنواع النباتات، حتى تم الكشف عن وجود 27 نوع مختلف من أنواع النباتات على جزيرة كران وجميعها تختلف عن بعضها البعض في الفصيلة والجنس. ومن تلك الأنواع نباتات بحرية أيضاً قد تتكاثر مع بعضها على الضفاف، كما تضم الجزيرة عدد من الأشجار مثل شجر المانغروف وأشجار السد، والسمر والأراك.

أما الطيور فيتواجد على جزيرة كران عدد مختلف من أنواعها الفريدة ، مثل طائر الخرشنة المقنعة، وطائر الخرشنة الخلفية وبيضاء الخد.

تعتبر جزيرة كران من أهم الوجهات السياحية للسائحين الباحثين عن الأماكن الطبيعة الساحرة، و يتوافد إليها العديد من الغواصين لتجربة الغوص بين الشعاب المرجانية، وذلك لمناخها الذي يتسم بالاعتدال طوال أيام السنة، كما يتوافد إليها العديد من صائدي الأسماك.

تعتبر جزيرة كران من افضل الاماكن للتجمعات الحيوانية والنباتية والبحرية . كما تعد مصدرا هاما لبعض المعادن. إذ يوجد بها العديد من الاحجار الكريمة التى يقذف بها البحر.

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا