سارية العلم في جدة أطول سارية في العالم تحمل "راية التوحيد"

on
  • 2023-07-03 12:01:56
  • 0
  • 335

يوم الثلاثاء الموافق 28 /11 / 1435هـ كان تاريخ هام في محافظة جدة، حيث انه كان الموعد الذي تم تخصيصه حتى يحدث تدشين أطول سارية عَلَم عالميا، وهذه خطوة رائدة للسعودية في نوعها داخل الوطن العربي.

حيث أن التصميم والبناء كانوا متزامنين مع اليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة العربية السعودية، تلك السارية ارتفاعها 171 متراً يعلوها الراية بميدان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله.

نجحت أمانة محافظة جدة في تنفيذ المشروع وفق أحدث التقنيات والمستويات الفنية العالمية، واستخدمت أعلى المعايير الهندسية المختصة في هذا الجانب، سواء في التصميم أو التنفيذ، حيث اختيرت هذه السارية لتكون الأعلى على مستوى العالم، بعد التأكد من مطابقة المشروع للمعايير والمواصفات العالمية، التي طُبقت في تصميم السارية وتنفيذها للوصول بها إلى أعلى درجات الأمان الممكنة للحفاظ على متانة التنفيذ والإنشاء وقدرتها على الاستمرار.
ويتضمن مشروع معلم أطول سارية علم في العالم الكثير من المكونات، إضافة إلى سارية العلم، أهمها مجسم الشعار الرسمي للمملكة (سيفان بطول 75 متراً لكل منهما، ونخلة بطول 85 متراً) في وسط الميدان، الذي تتجاوز مساحته 26 ألف متر مربع، فيما صنع العلم خصيصاً لهذا المشروع بمقاسات تبلغ 5.49 متر طولاً و33 متراً عرضاً بمساحة إجمالية تصل إلى 1635 متراً مربعاً، ويبلغ وزنه 420 كيلوغراماً.
وتعادل مساحة العلم 50 في المائة من مساحة ملعب كرة قدم، وقد استخدم في هذا المشروع عدة أنظمة وتقنيات حديثة، من بينها وحدة للحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح، ونظام قياس اتجاه وسرعة الرياح، ونسبة الرطوبة، وشدة المطر، ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح، وثبات سارية العلم، ونظام مقاومة الحريق داخل سارية العلم، بالإضافة إلى نظام متكامل لسارية العلم مع إضاءة خاصة أثناء المناسبات الوطنية.
وتبلغ مساحة ميدان سارية العلم نحو 26 ألف متر مربع، وملحق بالسارية عدد من مجسمات البيوت التي تحاكي نمط الطراز الحجازي في البناء، ومساحات مزروعة تبلغ 8500 متر مربع، محاطة ساريته بـ13 عمود إضاءة خاصة استغرق إنجازه أكثر من 12 شهراً بمشاركة 42 شركة ومكتباً استشارياً وهندسياً من أميركا وإنجلترا ممن عملوا على إنجاز هذا المعلم العالمي الضخم.
و يصل وزن سارية العلم لـ500 طن مصنوعة من الحديد على شكل أسطواني، وهي مصنوعة من الحديد، ومكونة من 12 قطاعاً جميعها محكمة بمسامير يصل مجموعها إلى 1500 مسمار.

ويعدّ معلم أطول سارية علم في العالم أحد أهم المشاريع لتأكيد الولاء والحب لهذا الوطن وهو بذاته مفخرة لكل مواطن ، حيث أن تثبيت العلم السعودي ورفعه عليها، كُسر الرقم القياسي في موسوعة «غينيس» لطاجيكستان البالغ 165 متراً، بفارق 6 أمتار، لتصبح بهذا المشروع ثاني أكبر سارية علم في العالم بعد سارية العاصمة الإدارية الموجودة في مصر. 

وقد لاحظت إدارة حماية المنطقة التاريخية حين زيارة الموقع أن السارية قدمت؛ فعملت على فكها ونقلها إلى موقع الوش الخاصة بالإدارة، حيث أنها كان يزيد طولها عن 17م، وتتألف من الخشب مثبت بها بكرتان بقطعة خشبية منحوتة وموصلة في رأس السارية بجبلين لرفع الأعلام، كما فيها حلقة حديدية في ثلث السارية العلوي، وبها أربع حلقات دائرية للأربع اتجاهات لتثبيت السارية لمقاومة شدة الرياح، وبعد أن أنتهت إدارة حماية المنطقة التاريخية من ترميم السارية صدرت توجيهات أمين جدة بوضعها في فناء بيت نصيف أول منزل نزل به الملك عبد العزيز آل سعود حين قدومه إلى جدة.

 ثم بدأ إنشاء سارية العلم في سبتمبر 2014 حيث يمثل المشروع أحد المبادرات التي تبنتها مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية بالتعاون مع أمانة محافظة جدة، تولت المهمة مبادرات العبد اللطيف جميل الاجتماعية وأسندت مهمة البناء لشركة البابطين للطاقة والاتصالات.

 

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا
الموضوع السابق

رحلات الحج قديما