الدوادمي متنوعة التضاريس ومن أهمها الجبال

on
  • 2023-08-31 09:25:27
  • 0
  • 411

تبعد الدوادمي عن الرياض 310 كيلو متر ويمكن قطع هذه المسافة في ثلاث ساعات ونصف. وهي جزء من منطقة الرياض تقع في عالية نجد بالسعودية وعلى بعد 310 من الرياض العاصمة  وهي إحدى أكبر المحافظات في هذه المنطقة وتشتهر بالعديد من الاماكن الأثرية والجبال والاودية.

والجدير بالذكر أن هذه المحافظة تعد من اعلى المدن في المملكة العربية السعودية حيث يبلغ ارتفاعها 960 متر فوق مستوى سطح الأرض ، وتتميز بانحدارها للأسفل نحو الشرق وترتفع كلما انتقلنا الى الغرب.

الدوادمي هي احد المحافظات التابعة لمنطقة الرياض وتقع بالتحديد في منطقة عالية نجد واشتهرت على مر العصور ، باشياء مميزة:

كثرة الأشجار والزراعة 

المواقع الأثرية

المعادن والذهب

كثرة الجبال

كثرة الأودية

هضبة منية الحمراء

كثرة الأشجار والزراعة: الدوادمي من أشهر المحافظات التي يزرع بها كميات كبيرة من الأشجار مثل أشجار النخيل ، كما يشتهر أهل المحافظة بحبهم لحرفة الزراعة حيث يكثر زراعة النباتات الدائمة مثل السلم.

المواقع الأثرية: تضم الدوادمي حوالى  35 موقع أثري يكثر بهم النقوش التاريخية والكتابات التي تعود الى العصور القديمة والوسطى مما يدل على اهمية المنطقة التاريخية ، ومن أشهر المواقع الاثرية جبال مأسل الجمح حيث يمتلئ بالكتابات التي قام بها أشهر ملوك القرون السابقة أثناء الحملات العسكرية في الجزيرة العربية.

واتضحت براعة أجدادنا من خلال النقوش المميزة للحيوانات والتي تظهر على الجبال وتشتهر بعض المناطق مثل صفاقة بالكتابات الإسلامية والرسومات الصخرية ومن أشهر المواقع التي وجد فيها الكثير من النقوش القديمة: (غريب والضعينة والناصفة وهضبة منية)

المعادن والذهب: تشتهر الدوادمي باحتوائها على الكثير من المعادن والذهب وبشكل خاص في منطقة أشقر البراقة ووفق المعلومات التاريخية فأن الدوادمي كانت سبب في تقليل ثمن الذهب في العصور القديمة في العراق والحجاز.

كثرة الجبال: تضم الدوادمي الكثير من التضاريس ومن أشهرها الجبال الكثيرة التي ذكرت في الكثير من الكتب العربية وتغنى بها الشعراء ولكل جبل قصة وتاريخ عريق شهد على عدد من المعارك الإسلامية التي أقيمت في شبه الجزيرة العربية وهي الآن من الأماكن الطبيعية الجميلة التي يظهر فيها عظمة الخالق وابداعه ومن أشهر هذه الجبال:

جبل ثهلان: هو جبل يقع بلاد بني نمير في غرب مدينة الدوادمي ويعرف عنه ارتفاعه الكبير الذي ينتج عنه منطقة كبيرة من الظل كما أنه حجمه كبير جداً.

-جبل جَبَلَة: هو جبل عملاق يشتهر بوجود الاشجار والآبار والآثار القديمة حوله وهو أحد أجمل المناطق الموجودة في الدوادمي ، وارتبط هذا الجبل بالكثير من الأحداث التاريخية وتم ذكره في عدد من الروايات والقصص القديمة.

كما أن المنطقة المحيطة بالجبل مليئة بالحيوانات والنباتات ويذهب لها الكثير من سكان المحافظة كمتنفس رائع في الإجازات وذلك بسبب جوها الرائع والاشجار التي تخفف من درجات الحرارة العالية.

-جبال واردات: هذه الجبال أحد أهم المعالم التاريخية في الدوادمي وتغنى بها بعض الشعراء ومن ضمنهم الشاعر الجاهلي امرؤ القيس 

-جبل حليت: هو أحد الجبال التي يوجد بها معدن الذهب وكانت من أشهر الجبال في المنطقة.

-جبل البيضتان: هو عبارة عن هضبتان بلون واحد وتوجد في غرب الدوادمي وشمال طريق الرياض مكة ويفصل بين الهضبتين سهل كبير يذهب إليها الزوار من أجل قضاء وقت ممتع.

كثرة الاودية: تشتهر الدوادمي باحتوائها على العديد من الاودية الكبيرة ومن اشهرها وادي الرشا هو وادي ضخم يقع في جنوب محافظة الدوادمي ويميل حتى  الغرب ، وهو مجمع للعديد سيول جبل ثهلان ، وأكبرها وادي النير.

هضبة منية الحمراء: هي هضبة مميزة تقع في غرب بلدة منية ، وتتزين وجهته بالصخور الجرانيت كما يوجد جهة أخرى تحتوي على الكثير من النقوش والرسومات التي تحمل صور اسود كبيرة ، وتحمل الوجهة الغربية للجبل مجموعة من الرسوم التي تحمل صور حيوانات مثل الوعول والأسود والنعام.

 

المصادر :

تقرير خاص موسوعة كيوبيديا