اعلى قمم الجبال في السعودية

on
  • 2016-04-08 20:41:55
  • 0
  • 2236

هناك العديد من القمم الجبلية العالية في المملكة العربية السعودية ، نطرح إليكم في موضوعنا هذا لـ قائمة بأعلى قمم الجبال في المملكة العربية السعودية .

وكما هو معروف أن مساحة المملكة العربية السعودية هي المساحة الأكبر في شبه الجزيرة العربية ، والتي تتجاوز مساحتها بنحو 2.250.000 كيلومتراً مربعاً .

اعلى قمم الجبال في السعودية

وتتميز هذه المساحة بالتنوع التضاريسي بشكل كبير ، كما تحتوي على الهضاب والصحاري والكثبان الرملية ، في حين يتميز الجانب الغربي من البلاد بطبيعته الجبلية . إليكم قائمة أعلى قمم الجبال في المملكة العربية السعودية طبقاً لهيئة المساحة الجيلوجية السعودية .

اعلى قمم الجبال في السعودية:
جبل سودة
جبل سودة هو أعلى القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 3,015 م (9,892 قدم) بالقرب من أبها . يقع جبل السودة في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية والذي يبعد عن مدينة أبها بنحو 20 كلم ، وعلى ارتفاع 3,015 متر عن سطح البحر ، وتكسو جباله للأشجار العرعرة الكثيفة والمكونة من الغابات الطبيعية الخلابة .

يتميز جبل سودة بموقعه في المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة مع الارتفاع النسبي في المعدلات القياسية للأمطار عن بقية مناطق المملكة العربية السعودية ، هناك سلسلة من الجبال ، تعمل بدورها على تشكل السحب الماطرة بشكل شبه يومي لا سيما خلال الفصول الحارة والدافئة .

ويتميز جبل السودة بخصائصه الجذابة للسياحة ، حيث يقبل إليها الزوار السعوديون من كافة أنحاء البلاد ، رغباً في الإستمتاع بهذه الأجواء الخلابة من قمة الجبل ، و التي يبلغ فيها متوسط درجة الحرارة بنحو 15 درجة مئوية في الكثير من أيام فصل الصيف .

جبل فرواع
جبل فرواع في غرب الحرجة ، المملكة العربية السعودية . جبل فرواع هو أحد أعلى الجبال في المملكة العربية السعودية ، والذي يقع بالتحديد في مركز الحرجة في الجهة الغربية من منطقة عسير . يبلغ ارتفاع جبل فرواع بنحو 3,004 م (9,856 قدم) .

جبل المجاز
جبل المجاز هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يبلغ ارتفاعه بنحو 2902 م (9,521 قدم) . يقع جبل المجاز في منطقة عسير من جبال السروات .

جبل مشرف
جبل مشرف هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 2,859 م (9,380 قدم) . يقع جبل مشرف في بمنطقة عسير من جبال السروات في مركز الحرجة .

 

جبل الصهلاء
جبل الصهلاء هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 2,837 م (9,308 قدم) . يقع جبل الصهلاء في منطقة عسير بللسمر ، وهو من جبال السروات .

جبل منعاء
جبل منعاء هو جبل عملاق ، يقع في منطقة عسير بالمنطقة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية ، في منطقة تنومة بني شهر . يبلغ ارتفاع جبل منعاء بنحو 2,782 م (9,127 قدم) ، وهو من جبال السروات .

جبل شوكان
جبل شوكان هو من جبال السروات في منطقة عسير . يبلغ ارتفاعه بنحو 2,786 م (9,140 قدم) .

جبل القعمة
جبل القعمة هو أحد أعلى جبال المملكة العربية السعودية ، والذي يرتفع لنحو 2,707 م (8,881 قدم) . يقع جبل القعمة في منطقة عسير من جبال السروات .

جبل اللوز
جبل اللوز في تبوك ، هو من أكثر جبال السعودية استقبالاً للثلوج خلال فصل الشتاء . يقع هذا الجبل في شمال غرب المملكة قرب الحدود الأردنية وبالتحديد في منطقة تبوك . يتميز جبل اللوز بموقعه الجغرافي المميز ، ليجعله جبلاً شامخاً بإرتفاع يصل إلى 2580 متراً عن سطح البحر ، وهو الموقع المتأثر بالمنخفضات الجوية أحياناً القادمة إلى بلاد الشام و التي قد تكون أحياناً مترافقة مع الكتل الهوائية الباردة والقادمة من المناطق القطبية ، مما يجعل جبل اللوز عرضه لتراكب الثلوج بسبب العواصف الثلجية ، ويعد هذا الأهر هو أمر نادر الحدوث في المملكة العربية السعودية .

وكما ذكرنا بأن جبل اللوز متميز بموقعه الجغرافي ، فهو أيضاً مميز بكونه مكاناً أثرياً ، نظراً لإحاطته بمنطقة الرسومات المحفورة على الصخر والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 10.000 سنة قبل الميلاد ، إضافاً إلى وجود الكتابات الإسلامية الرائعة .

اعلى قمم الجبال في السعودية اعلى قمم الجبال في السعودية