بمنطقة تبوك قلعة بن رمان التاريخية تعود لأكثر من 250 عاماً.

on
  • 2023-09-18 14:55:20
  • 0
  • 218

بدت قلعة "علي بن رمان" التاريخية كتحفة معمارية طينية ذات طابع فريد، تعود لأكثر من 250 عاماً.

تجسد قلعة "علي بن رمان" التاريخية أهم المعالم التاريخية وهي في أحد أحياء البلدة القديمة وسط محافظة تيماء بمنطقة تبوك، والتي تبعد عن بئر هداج الأثري مسافة 500 متر تقريباً، وتنفرد بإطلالة خلابة على مزارع النخيل.

 

و قلعة "علي بن رمان" عبارة عن قلعة طينية شيدت من الطوب والطين على شكل شبه مستطيل، بنيت من الطين واللبن واستخدام جذوع الأشجار وسعف النخيل للأسقف، ويتكون المبنى من ثلاثة أدوار، الدور الأول والثاني استخدم للسكن، ويحتوي على عدة غرف مستطيلة الشكل، والدور الثالث سطح، وهناك مقر خارجي يستخدم للضيافة مكون من مجلس فسيح وملحق استخدمت للسكن، ولها أربعة مداخل مستقلة، مدخل رئيسي يطل على فناء داخلي يتكون من دار للضيافة، وموقع استقبال الضيوف مكون من مجلس فسيح وملحق، ودار للتخزين ومداخل أخرى متفرقة.

كما يعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1132هجري 1720 ميلادي، فيما تبلغ مساحتها الكاملة أكثر من 800 تقريباً.

و قد قام بتأسيسها  "علي بن رمان"، وقد زارها العديد من الرحالة والمستشرقين قد زاروها ووثقوا رحلاتهم بالصور كالفرنسي (جاوسين ) و(سافيناك) عام 1326هــ الموافق 1908م ويعتبران من أوائل المستشرقين الذين قاموا بنشر صور عن المبنى وعن تيماء ثم تلاهم البريطاني (دوغلاس كاروثز) عام 1910م وكان آخرهم الإنجليزي (هاري سانت فليب) عام 1950م.

 

إن القلعة تعتبر من أبزر المعالم الطينية التقليدية التي تمتاز بتصميم وتحفة معمارية تنفرد عن المباني التراثية الأخرى بالبلدة التاريخية بمحافظة تيماء.

المصادر :

العربية نت