الملوك الذين حكموا أطول فترة في العالم

on
  • 2015-12-10 19:52:28
  • 0
  • 2461

احتفلت تايلاند مؤخرا بذكرى ميلاد ملكها “بوميبول أدولياديج” الذي يبلغ من العمر 88 سنة ، والذي يعتبر حاليا صاحب أطول فترة حكم في العالم بعد ان تسلم الحكم في بلده سنة 1946. و قد ازداد الملك التايلاندي سنة 1927 ، ليكمل هذا الشهر سنته الثمانية و الثمانون . و عرفت الشوارع في تايلند الحلة الصفراء المعروفة كلون تقليدي للبلاد خلال الاحتفال بعيد الملك. و لأن تايلاند لم يسبق أن تعرضت للإستعمار من طرف أي بلد فإنه يتم الإحتفال بيوم عيد الملك كيوم وطني للبلاد.

و يعتبر “بوميبول أدولياديج” أطول الملوك من حيث فترة الحكم حيث بلغ 69 عاما على توليه العرش ، ثم تأتي بعده الملكة البريطانية “إليزابيث الثانية” التي أصبحت تتربع على العرش منذ نحو 63 عاما. و يعد بوميبول رمزا للاستقرار في تايلاند بعد أن شهدت البلاد العديد من الإضطرابات السياسية التي استمرت طويلا و سلسلة من الإنقلابات العسكرية التي جاءت بعدة حكومات و استقرت أخيرا في الملكية.

و من جهة اخرى يعتبر ملك تايلند ثالث أكبر ملك في العالم بعد الملكة إليزابيث الثانية التي تبلغ 89 عاما و ملك ماليزيا عبدالحليم الذي بلغ 88 عاما في أواخر شهر نوفمبر الماضي. علاوة على هذا فإن ملك تايلند من أغنى أغنياء العالم، فقد تم تصنيفه من طرف مجلة فوربس الأمريكية سنة 2008 كأغنى ملك بثروة قدرتها بنحو 35 مليار دولار أمريكي.

و يعرف الملك التايلندي كذلك باسم “راما التاسع” ، و يذكر انه تم نقله عدة مرات للمستشفى في آخر السنوات الماضية للعلاج، و آخر مرة كانت في شهر مايو الماضي و هو مازال متواجدا في المستشفى، حيث يعاني من عدة امراض في نفس الوقت، ولم يظهر إلا مرات قليلة في السنوات الأخيرة.  و قد عرض تلفزيون TV3 التلايلاندي الاحتفال الذي نظم في مدينة بانكوك لعروض الاحتفال.

 

الملوك الذين حكموا أطول فترة في العالم

إليزابيث الثانية “ Elizabeth Alexandra Mary “
هي إليزابيث أليكسندرا ماري ، ولديت في 21 أبريل سنة 1926. ولدت في لندن و درست في تعليم خاص في بيتها. تربع والدها على العرش بعد أن تنازل عنه أخوه إدوارد الثامن سنة 1936 .هي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. و تسلمت الحكم في 16 فبراير سنة 1952، ثم صارت رئيسة الكومنولث و ملكة لسبعة دول مستقلة و هي بريطانيا و كندا و أستراليا و نيوزيلندا و جنوب افريقيا و الباكستان و سيلان رغم أنها مستقلة. و تم تتويجها في حفل ضخم بث عبر القنوات التلفزية. منذ سنة 1956 و إلى غاية سنة 1992 تحولت بعض الأراضي الخاضعة لها إلى جمهوريات و حصلت أخرى على استقلالها.

قابوس بن سعيد
هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البورسعيدي. ولد في 18 نوفمبر سنة 1940 في سلطنة عمان. هو ثامن سلطان من عائلة البورسعيد و تعود أصوله للإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. ويعد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب و ثالث ملك في العالم من حيث فترة الحكم.

ويرجع أصل سلطان عمان إلى الأزديين حيث ان اسمه قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوسعيدي و يرجع نسبه إلى والي خراسان في العهد الأموي المهلب بن أبي صفرة ظالم بن بن حارثة بن إمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.

 

الملوك الذين حكموا أطول فترة في العالم