فلكية جدة : أول «قمر عملاق» بالسعودية اليوم

  • 29/08/2015 11:39
  • 0
  • 725
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 4 سنة

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر ذو العقدة يصل مرحلة البدر المكتمل يوم  السبت 29 أغسطس 2015 عند الساعة 9:35 مساء بتوقيت مكة ، وسيكون أول قمر بدر عملاق من ثلاثة سوف تحدث في العام الحالي ويتزامن ذلك مع وقوعه قريبا من نقطة الحضيض " أقرب نقطة في مداره حول الأرض " خلال الشهر وهذا يجعله " قمر عملاق " .

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة : أن القمر العملاق تسمية تطلق على القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركزه ومركز الأرض أقل من 361.836 كيلومتر وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 358.991 كيلومتر من الأرض. وبالنسبة للشخص العادي قد لا يلاحظ فرق بين هذا القمر العملاق وأقمار البدر العادية الأخرى ، ولكن الراصدون الذين تابعوا الأقمار البدر في الأشهر الماضية يمكنهم ملاحظة حجم إضافي ظاهري للقمر البدر عند رؤيته بالعين المجردة.

وسوف يرصد القمر العملاق مع شروق الشمس ويبقئ مشاهدا طوال الليل حتى صباح اليوم التالي. وبعد أقل من يوم واحد بعد وقوع القمر البدر المكتمل يقع القمر في الحضيض ، أقرب نقطة إلى الأرض في 30 أغسطس عند الساعة 6:21 مساء بتوقيت مكة.

من ناحية أخرى لايوجد تأثيرات محددة لهذا القمر البدر " الأكثر قربا" باستثناء التأثير على المحيطات ، فمع وقوع القمر البدر قريبا نسبيا إلى الأرض فإن جاذبية القمر سوف تسحب مياه المحيطات بشكل أكبر من المعتاد ما سوف يتسبب بمد بحري أعلى من المعتاد ولكن لا يتوقع حدوث فيضانات على السواحل حول العالم.

جدير بالذكر بأن القمر البدر مسار القمر سوف يحاكي مسار الشمس بعد سته أشهر في المنطقة العربية ، حيث يسلك المسار المنخفض لشمس الشتاء نحو الأفق الجنوبي لقبه السماء.

> الصورة المرفقة : مقارنه للحجم الظاهري للقمر ألعملاق " يمين " وألقمر البدر العادي " يسار " ويرجع السبب في هذا الاختلاف لأن مدار القمر حول الأرض ليس دائرة تامة بل بيضاوي الشكل ولو كان مدار القمر دائري تماما لكان حجمه الظاهري واحد لايتغير.

الكلمات الدلالية :

القمر, البدر, الأرض, العملاق, الظاهري, الحضيض, الجمعية, العادي, المحيطات, للقمر, كيلومتر, المعتاد, قريبا, أغسطس, عملاق, الشمس, المكتمل, الساعة, بتوقيت

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها